أخبار الشرقية

ياسين: لا شرعية للميدان بعد انتخاب تأسيسية الدستور ورئيس الدولة

كتب – أ ش أ

أكد المفكر السياسى السيد ياسين أنه لا ينبغى التحدث عن شرعية للميدان بعد اكتمال انتخاب جميع المؤسسات الدستورية، من مجلس الشورى والجمعية التأسيسية للدستور، بالإضافة إلى رئيس الجمهورية، وذلك رغم الوضع الحالى والمتمثل فى عدم تمثيل شباب الثورة وأحزاب أخرى بالقدر الكافى فى البرلمان، مشددا على أنه طالما الشعب ارتضى الديمقراطية طريقا فيجب أن يقبل بنتائجها أيا كانت.

جاء ذلك فى الجلسة الافتتاحية لمؤتمر “انتخابات مجلس الشعب 2012 الدلالات والنتائج”، والذى يعقده مركز الدراسات السياسية والإستراتيجية بالأهرام بالتعاون مع مؤسسة فردريش أيبرت الألمانية، وبدأت فعالياته الليلة الماضية.

وأضاف ياسين أن ثورة 25 يناير أحدثت عدة إيجابيات فى المجتمع المصرى منها إقبال المواطنين على المشاركة السياسية الفعالة والمشاركة فى صنع القرار ومراقبة تنفيذه، بالإضافة إلى تعديل القرارات الخاطئة وكسر حاجز الخوف من السلطات الحاكمة، مشيرا إلى أن التحدى الحقيقى الذى يواجه الثورة هو رفع الوعى الاجتماعى لدى قطاع كبير من المواطنين وعزل التيارات الدينية الشكلية فقط.

من جانبه، أكد المفكر اليسارى د.عبد الغفار شكر أن شرعية الثورة تعنى حق الشعب فى أن يصحح أوضاعه فى أى وقت شاء، وأن التسليم بشرعية البرلمان لا يتناقض مع شرعية الميدان، وأننا الآن أمام إرادة شعب على استعداد لدفع أى ثمن لتحقيق مطالبه.

واتفق فى ذلك أيضا د.عبد الله المغازى عضو مجلس الشعب الذى أكد أن شرعية الميدان لا تتعارض مع شرعية البرلمان المنتخبة، وأن شباب الثورة لديهم تخوفات مشروعة بشأن عدم تمثيل البرلمان الحالى للمواطنين الذين قاموا بالثورة، مشيرا إلى أن الشباب يملكون رؤية جيدة للمستقبل لكنهم لم يأخذوا الفرصة لتنفيذها.

وطالب المغازى بدعم مشروع قانون انتخاب الجمعية التأسيسية لوضع الدستور والذى أعده برفقة زميليه فى البرلمان النائب شريف زهران والنائبة ماريان ملاك، مؤكدا أن أهم محور فيه هو انتخاب أعضاء الجمعية التأسيسية جميعهم من خارج البرلمان لأنه لا يستقيم أن تضع إحدى السلطات وهى مجلس الشعب الدستور الذى سينظم عملها وعمل باق السلطات الأخرى.

المصدر : اليوم السابع

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى