ثقافة و فن

«يا فرج الله» رواية تشرح دفء الحياة في مصر بين الانتصار والنكسة علي طراز خاص

u063Au0644u0627u0641 u064Au0627 u0641u0631u062C u0627u0644u0644u0647

كتبت | إيمان سالم

” الروايات ” عنوان كل المبدعين والمثقفين والحالمين , تطل علينا من حين لآخر رواية تأخذنا لعالمها وتأسرنا بجمالها ومكنونات معانيها , ” يا فرج الله ” مثلما كان لفظاً مصرياً يُقال عند كل حدث رائع بعد شدة , عبرت به الكاتبة رضا عبد السلام ابنة محافظة الشرقية عن روايتها شكلاً وموضوعاً ليصبح مسمي ومحتوي .

 

فبعيدا عن عالمنا الصاخب المليء بالأحداث العنيفة المتتالية، تلك الفرصة تأتينا من خلال رواية “يا فرج الله” للكاتبة “رضا عبد السلام”، والتي صدرت مؤخرا عن دار “ليان” للنشر والتوزيع.

 

حيث تدور أحداث الرواية في فترة زمنية من فترات الزمن الجميل، حيث الدفء فى العلاقات الإنسانية والحب الصادق الذى يجمع الكل تحت جناحيه، حيث تبدأ أحداث الرواية في عام 1947 وتنتهي في عام 1973 من خلال إطار إنساني اجتماعي مشوّق.

 

يعيش القارئ خلال أحداث الرواية جو القصور والنوادي الراقية ورفاهية الباشاوات في تلك الفترة، ثم ينتقل إلى جو الحارة وأهلها الطيبين أولاد البلد حيث الشهامة والحب والترابط، سيذهب أيضا إلى فرنسا واليونان ويقترب من المخابرات العامة المصرية والموساد ويرى بطريق غير مباشر الحروب التي خاضتها مصرنا فى تلك الحقبة من تاريخها الذي سطّره الزمان بحروف من نور رغم أنف كل حاقد يحاول فى أيامنا هذه تشويه صورة مصر وشعبها الأبي الجسور الذى يأبى الهزيمة والانكسار، وتنتهي أحداث الرواية بنصر أكتوبر العظيم عام 1973.

 

أصدرت الرواية عن مجموعة دار “ليان” للنشر والتوزيع في عدة معارض عربية للكتاب كمعرض “أطلس” بالكويت، ومعارض أخرى بالإمارات والسعودية ودول أخرى، كما ينتظر أن تتواجد الرواية ضمن جناح دار “ليان” بمعرض القاهرة الدولي للكتاب والذي يبدأ في يوم 28 يناير الجاري بإذن الله.

 

تتواجد الرواية بالعديد من مكتبات الجمهورية كمكتبات “الشروق” و”فكرة” .. ومكتبات “حروف” و”الميدان” بالزقازيق.

 

المصدر | الشرقية توداي

 

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى