أخبار العالم

​نشطاء: بيبسي فيها سم قاتل.. و الصحة : غير صحيح

بيبسي فيها سم قاتل

ساعات من الرعب عاشتها شريحة واسعة من عشاق «بيبسي» في مصر، بعد أن انتشرت بسرعة الصاروخ تعليق «أحذروا.. البيبسي فيه سم قاتل».

البداية مع تعليق متداول على موقع فيسبوك بنص: «امبارح اختي وصحابها شربو بيبسيوبعد 12 دقيقة أغمي عليهم وبعد ملفينا كتير، روحنا مستشفي السموم، طلع البيبسي في سم التوكسافين، والبنتين محجوزين في المستشفي من أمبارح ربنا يقومهم بالسلامة أدعو لهم ربنا يقومهم لنا بالسلامة محدش يشرب بيبسي».

ولكون الأمر مرتبط بصحة ملايين المستهلكين، سارعت وزارة الصحة وشركة بيبسي بالرد على التعليق المتداول لتؤكدا معًا أن الأزمة برمتها «شائعة» مرتبطة بحرب المنافسة بين شركات المياه الغازية مع اقتراب شهر رمضان، الأكثر تسجيلا للمبيعات في العام، دون توجيه أصابع الاتهام لشركة بعينها.

أما جهاز حماية المستهلك فأكد عدم تلقيه أية شكاوى خاصة بهذا الشأن، ليتزامن ذلك مع تأكيد وزارة الصحة عدم ورود أي شكاوى بالقضية نفسها، مشيرة إلى أنها تابعت هذه المنشورات وحللت بعض العينات ليثبت لها عدم احتوائها على أية سموم.

من جانبها، قالت رئيس الإدارة العامة لمراقبة الأغذية بوزارة الصحة، الدكتورة مايسة حمزة، إن الوزارة لم تتلق أية بلاغات بشأن حالات تسمم غذائي بسبب تناول أي مشروبات غازية وبشكل خاص منتجات شركة «بيبسي».
ونفت الدكتورة مايسة صحة ما تم تداوله على فيسبوك بشأن إصابة مواطنين بحالات تسمم عقب تناولهم مشروبات بيبسي، مؤكدة أن «الصحة» شنت حملة تفتيش على 3 مصانع تابعة للشركة بمحافظات «الغربية، الإسكندرية، الجيزة (مدينة السادس من أكتوبر)»، وتم سحب عينات من خطوط الإنتاج وتحليلها والتأكد من خلوها من أي مركبات يمكن أن تؤثر سلبًا على صحة الإنسان.

وأضافت الدكتورة مايسة أن الإدارة تشن حملات شهرية بشكل دوري على الشركات المصنعة للمشروبات الغازية، ويتم سحب عينات وتحليلها في المعامل المركزية للوزارة للتأكد من سلامتها، كما يتم سحب عينات من الأسواق بشكل دوري واتخاذ جميع الإجراءات التي من شأنها التأكد من سلامتها.

وذكرت الدكتورة مايسة أنه في حالة رصد أي خطأ في التشغيل يمكن أن تؤثر على الصحة يتم إبلاغ النيابة العامة لاتخاذ إجراءاتها، بالإضافة إلى الإعلان عن هذه المخالفات في وسائل الإعلام.
وبسؤال أحد مسئولي الجودة بشركة بيبسي عن هذه الأزمة، نفى أيضًا صحة ما تم تداوله على موقع فيسبوك حول تسمم عبوات مشروب بيبسي بمادة التوكسافين القاتلة، مؤكدًا أن كل ما يتم تداوله لا يتعدى كونه «شائعات مغرضة»، واصفًا تلك التعليقات بـ«غير العلمية».

وأشار إلى أن «بيبسي» تطبق كافة الإجراءات الخاصة بالسلامة والصحة العالمية، مشددًا على أن منتجات الشركة متداولة عالميًا، وتطبق المواصفات القياسية العالمية في منتجاتها.

يذكر أن مادة التوكسافين عبارة عن مبيد حشري يستخدم في الزراعة ويؤثر بالسلب بمجرد الملامسة، ويحذر الأطباء منه لكونه واسع المجال قوي المفعول.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى