الثلاثاء 13 ربيع الثاني 1441 الموافق 10 ديسمبر 2019
الرئيسية » صحة » 3 علامات تؤكد سلامة الأضحية تعرف عليها

3 علامات تؤكد سلامة الأضحية تعرف عليها

الأضحية

الأضحية

كتب | أحمد الدويري

قال الدكتور محمد نبيل، عضو مجلس النقابة العامة للأطباء البيطريين، إن هناك عدة إجراءات بسيطة تُمكن غير المختصين من التعرف على سلامة الأضحية قبل شرائها، موضحًا أن هناك عدة طرق للفحص، منها الفحص بالنظر، فلابد أن تكون الأغنام ذات رأس مرفوعة، غير خاملة أو راقدة، وصوف ناعم وأملس، لا يتقصف بشدة باليد، ولونه ليس شاحبًا.

وأضاف: كما أن ملاحظة معدل التنفس للأضحية يُعد مؤشرا مهما، فلابد أن يكون التنفس طبيعيا دون سرعة أو بطء، بجانب ضرورة أن تكون العيون لامعة، وسليمة، ولا يوجد بهما اصفرار، أو فى لحمية العين، والأرجل طويلة ومستقيمة.

وأوضح: ويتم إجراء فحص باليد، بداية من الرقبة للتأكد من خلوها من الدمامل، والخراريج ، مع امتلائها باللحم، والظهر يجب أن يكون مستويا وعريضا، ممتلئا باللحم، بالإضافة إلى التأكد من عدم وجود إسهال، وذلك من خلال النظر أسفل الذيل، فإذا كان هناك أثر للروث ملتصق بمؤخرة الحيوان، وفى حالة لينة، فإن ذلك يؤكد إصابته بالإسهال.

اقرأ أيضًا احذر غسل لحوم الأضحية قبل طهيها

وأكد ضرورة التأكد من عدم وجود أي إفرازات أو ارتشاحات، أو التهابات فى الأنف أو الفم أو اللسان، وأن الحيوان غير مصاب بالكحة أو النهجان.

وتعتقد الكثير من ربات المنازل أنّ غسل الأطعمة بشكل طبيعي من بديهيات النظافة، خاصةً وأنّ الأطباء يشددون على أهمية غسل الخضراوات والفاكهة، ما يجعلها أكثر أمنا على الصحة، وانتشر مؤخرًا جدل على فيس بوك، بشأن أضرار ومخاطر غسيل اللحوم بعد شرائها مباشرةً، ما أثار دهشة الرواد والمستخدمين نظرًا لما اعتادو عليه.

وأكدت الدراسات الحديثة أنّ غسل اللحوم بالماء قبل طهيها ينشر البكتيريا في حوض الغسيل، ويعرض الأطعمة الموجودة في المطبخ لتلك البكتيريا، حسب ما أفاد موقع برايت سايد.

قد يعجبك