ثقافة و فن

حصاد 2015.. فنانون رحلوا عن عالمنا

 PicMonkey Collage

كتبت | سمر فريد

شهد عام 2015، الذي يطوي أخر صفحاته بعد أيام قليلة، رحيل عدد كبير من النجوم الذين تركوا إرثًا فنيًا كبيرًا سيبقي في ذاكرة الجمهور في مصر والوطن العربي ،وكأنه كان عاما للحزن.

ومن أبرز الأسماء القديرة التي فارقت الحياة في 2015:

فاتن-حمامة

فاتن حمامة

من أوائل الفنانين الذين ودعهم الجمهور في 17 يناير 2015 هي الفنانة فاتن حمامة عن عمر يناهز 84 عامًا، بعد تعرضها لأزمة صحية مفاجئة.

تعد سيدة «الشاشة العربية» من أعظم فنانات جيلها، وتعتبر علامة بارزة في السينما العربية، حيث عاصرت عقودًا طويلة من تطور السينما المصرية، أسهمت بشكل كبير في صياغة صورة جديرة بالاحترام لدور السيدات في السينما العربية من خلال أعمالها، وأسهمت في تغيير قانون الأحوال الشخصية من خلال فيلم« أريد حلًا» الذى طالبت فيه بأن يعاملها القانون بالمساواة مع الرجل.

ويزخر تاريخها بالكثير من الأعمال المهمة والمضيئة في سجل السينما والدراما المصرية والعربية، على سبيل المثال لا الحصر أفلام «دعاء الكروان، وإمبراطورية ميم، و يوم مر ويوم حلو، وليلة القبض على فاطمة» ومسلسل ضمير أبلة حكمت.

836

ثريا إبراهيم

فيما رحلت الممثلة ثريا إبراهيم بعد أيام معدودة عن سيدة الشاشة العربية في 19 يناير 2015، عن عمر 75 عامًا، ولمعت ثريا في الكثير من الشخصيات الثانوية على شاشتي السينما والتلفزيون، منها تجسيدها لدور «الكبيرة» في فيلم «كتكوت» لنجم الكوميديا محمد سعد من إنتاج سنة 2006، وشاركت بصوتها في عدد من الأفلام.

غسان مطر

غسان مطر

‏قدم الكثير من الأعمال التي تجاوزت المئة عمل، بينما كان آخر عمل شارك فيه هو فيلم عنتر وبيسة، ورحل عن دنيانا  فى 27 فبراير 2015 عن عمر 77 عامًا بعد صراع مع المرض.

وكان «غسان» وأشهر من جسد شخصية الشرير فى السينما العربية، واشتهر الممثل الفلسطيني بأدوار الشر في السينما المصرية، وأهمها في فيلم «الأبطال» أمام فريد شوقي وأحمد رمزي، وقدم دورًا بارزًا في فيلم« الطريق إلى ‏إيلات»، كما تولى منصب نائب رئيس اتحاد الفنانين العرب.

mohammad-wafeq14-3-2015

محمد وفيق

 قدم وفيق أدوارًا تاريخية متعددة ومميزة، نذكر منها مسلسلات السيرة الهلالية، و الصعود إلى القمة، توفي في 14 مارس 2015 عن عمر 67 عامًا بعد صراع مع المرض.

كما قدم في الثمانينات على مدى ثلاثة أجزاء الشخصية الأكثر شهرة له، وهي  عزيز الجبالي ، ضابط الاستخبارات الذي أشرف على تدريب الجاسوس المصري« رأفت الهجان» الذي ذرعته المخابرات المصرية داخل إسرائيل.

ibrahim yousri_0

إبراهيم يسرى

بدأ نجم الدراما التلفزيونية عمله بالفن عام ١٩٨٤، وأشهر أعماله شخصية فهمي فراويلة فى مسلسل «المال والبنون»، ومسلسل «ليالي الحلمية»، و «ضمير أبلة حكمت»، والجماعة و «جوز ماما»، وآخر أعمال إبراهيم يسري السينمائية لحظات أنوثة ورحل في 20 إبريل 2015 عن 65 عامًا بعد صراع مع المرض.

hassan-mostfa5-5-2015

حسن مصطفى

من الفنانين الكبار الذين فارقوا الحياة في عام 2015 الممثل الكوميدي، وناظر مسرحية «مدرسة المشاغبين» حسن مصطفى في 19 مايو 2015 عن عمر 82 عامًا بعد صراع مع المرض.

حيث ولد حسن مصطفى سنة ١٩٣٣ ويعد إحدى علامات المسرح الكوميدي، وعمل في فرقة إسماعيل ياسين والفنانين المتحدين ومسارح التلفزيون، ومن مسرحياته «الواد الجن» ،و «مدرسة المشاغبين»، و«حواء الساعة ١٢» ،وسيدتي الجميلة.

 عمر الشريف

عمر الشريف

«لورانس العرب» رحل عن عالمنا في 10 يوليو 2015 عن عمر 83 عامًا بعد صراع مع أمراض الشيخوخة والزهايمر.

من مواليد 10 إبريل عام 1932، كان والده تاجر أخشاب، ولطالما أراد أن يعمل ابنه في هذه المهنة إلا أن ميشيل الصغير كان شغوفًا بالتمثيل الذي بدأه على خشبة مسرح «فيكتوريا كوليدج»، التي كان يدرس بها، وكان زميلًا للمخرج العالمي يوسف شاهين في كلية فيكتوريا بالإسكندرية، وعشق المسرح المدرسي وقدم الكثير من تجاربه، ولم يتجاوز عمره الاثني عشر ربيعًا.

كانت بدايته في السينما عندما التقى المخرج يوسف شاهين، الذي علم بقصة حبه للتمثيل، وقدمه في دور البطولة أمام فاتن حمامة في فيلم «صراع في الوادي»، الذي لقي الكثير من الجماهيرية الذي جعل عمر الشريف وفاتن حمامة ثنائيًا لايفترق.

وقام بأداء عدد من الأدوار في السينما الأمريكية أشهرها « دكتور جيفاجو»، فتاة مرحة و لورانس العرب، وترشح الشريف لجائزة الأوسكار، ونال 3 جوائز جولدن جلوب وجائزة سيزار.

Z

سامى العدل

توفى الممثل والمنتج سامي العدل فجر الجمعة 10 يوليو 2015 بعد معاناة مع المرض بسبب ضعف في عضلة القلب. ولم يستكمل مشاهده في مسلسل «حارة اليهود»، الذي عُرض في رمضان الماضى.

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2015-07-26 16:23:27Z | | ÿ@ˆÿ[„¸ÿElžÿ’c79úX

ميرنا المهندس

بدأت ميرنا مشوارها الفني في عمر التاسعة من خلال الاشتراك في الإعلانات، وبعدها اختيرت لمسلسل« أرابيسك» وعملت بعدها لسنوات في الدراما التلفزيونية، شاركت في أعمال عدة منها «أبو العلا 90» و «يوميات ونيس»، و «بنات أفكاري» وعمو فؤاد رئيس تحرير.

وآخر أعمال ميرنا المهندس كان مسلسل «أريد رجلا»، توفيت الممثلة الشابة في 5 أغسطس 2015 عن عمر 36 عامًا بعد صراع مع المرض.

نور الشريف

نور الشريف

بدأ حياته كلاعب كرة قدم بنادى الزمالك، ثم اتجه إلى عالم الفن، ومن أشهر أفلام نور الشريف على شاشة السينما أفلام «أهل القمة، والحقونا، وكتيبة الإعدام، وضربة شمس، والفيلم الكوميدي غريب في بيتي».

 ومن أشهر أدواره في الدراما التلفزيونية المعلم عبدالغفور البرعي في مسلسل «لن أعيش في جلباب أبي، وهارون الرشيد، والرجل الآخر، وكان آخر أفلام نور الشريف بتوقيت القاهرة» وتوفى في 11 أغسطس 2015 عن عمر ناهز 69 عامًا بعد صراع مع المرض.

الفنان-المصري

على حسنين

استمرارًا لرحيل الكثير من النجوم المصريين عن عالمنا منذ بداية 2015، رحل الفنان علي حسنين في 12 أغسطس 2015 عن عمر 76 عامًا بعد ساعات قليلة من وفاة الفنان الكبير نور الشريف.

 رحل حسنين بعد معاناة كبيرة مع مرض سرطان الكبد، الذي أنهكه كثيرًا، تاركًا وراءه تاريخًا سينمائيًا حافلاً، أثرى به السينما المصرية على مدار الكثير من الأعوام.

الممثل الكبير سعيد طرابيك

سعيد طرابيك

توفي أشهر وكيل نيابة على خشبة المسرح المصري في 15 نوفمبر 2015 عن عمر 74 عامًا بعد صراع مع المرض، وسعيد طرابيك من مواليد ١٩٤١، ويبلغ رصيده الفني ٢٤٨ عملًا، واشتهر بتجسيد الأدوار الثانوية، وشارك عادل إمام الكثير من الأعمال الفنية، بداية من دور وكيل النيابة في مسرحية «شاهد ما شفش حاجة» في السبعينات، وفيلمي «سلام يا صاحبي والمولد».

 جاءت وفاة سعيد طرابيك بعد مرور 3 أشهر فقط من زواجه من الممثلة الثانوية سارة طارق، وهي الزيجة التي أثارت جدلًا كبيرًا بسبب فارق السن الكبير.

مديحة سالم (2)

مديحة سالم

واحدة من أبرز ممثلات الستينات من القرن الماضي، واشتهرت بأدوار الفتاة الشقية في معظم الأعمال التي قدمتها طيلة العشرين عامًا التي عملت خلالهما بالفن، ومن أشهر أفلامها «آه من حواء»، و«أم العروسة»، و«لصوص ولكن ظرفاء»، و«العريس يصل غدًا»، اتسمت شخصياتها الدرامية بالخفة والمرح ورحلت في 19 نوفمبر 2015 عن عمر 71 عامًا بعد صراع مع المرض.

Z

مطاوع عويس

رحل في 2 ديسمبر الفنان مطاوع عويس، أحد أشهر الوجوه التي لا تستغنى عنهم الأعمال الفنية، عن عمر يناهز 86 عامًا، ويعد واحداً من بين الوجوه التي عرفها الجمهور جيداً من دون أن يعرف اسمه، حيث بدأ ظهوره ككومبارس في الخمسينات، ليستمر في العمل في المجال الفني لأكثر من 60 عامًا.

ارتبط مطاوع في أذهان الجمهور بتجسيد دور المخبر في عدد كبير من الأعمال التي شارك بها، التي وصل عددها لأكثر من 300 عمل.

الأبنودى
عبد الرحمن الأبنودي

توفى عصر يوم الثلاثاء الموافق 21 أبريل 2015 وذلك بسبب كثرة تدخينه مما تسبب بضرر فى رئته.

وحصل الأبنودي على جائزة الدولة التقديرية عام 2001، ليكون بذلك أول شاعر عامية مصري يفوز بجائزة الدولة التقديرية وبجائزة محمود درويش للإبداع العربي للعام 2014.

285712845

يسري مصطفى 

توفي في 16 يناير 2015 بعد صراع طويل مع المرض.

حيث بدأ مشواره الفنى في بداية الثمانينات، اشتهر بادواره في الدراما التليفزيونية المصرية: ليالي الحلمية، عمر بن عبد العزيز، عيلة الدوغري، ضمير أبلة حكمت، دموع صاحبة الجلالة، زيزينيا، ظل المحارب. كما قام ببعض الأدوار في السينما.

 

زر الذهاب إلى الأعلى