عالم السيارات

أوباما يشهد ختام معرض للسيارات

Snap 2016-02-05 at 02.04.27

 

بحضور الرئيس الأمريكي باراك أوباما وتواجد أكثر من 850 ألف زائر و5000 صحفي من 60دولة ..اختتم معرض ديترويت الدولي للسيارات فعالياته والذي شهد منافسة شرسة بين كبرى شركات السيارات العالمية ، منها Ford, Cadillac, ,Tesla,Bentley,Land کover, MINI,Acura,Dodge,Nissan, Mercedes, Audi,GMC, Kia, Chevrolet .

حيث تنافست في عرض أحدث طرازاتها وتم الكشف عن 40 طرازا جديدا بين نسخ اختبارية وسيارات كهربائية وسيارات تعمل بخلايا الوقود وسيارات معدلة.

تفقد أوباما أجنحة المعرض خاصة التابعة للشركات الأمريكية مثل جناح Ford,Chevrolet وGeneral Motors ، واستقل العديد من السيارات التي لاقت إعجابه .

وفي تصريح للصحفيين المشاركين في تغطية المعرض قال الرئيس الأمريكي : “هناك شئ مميز وفريد يحدث في ديترويت ، فإنك لو أردت البحث عن أفضل السيارات وأفضل صانعيها ستجدهم هنا فقط ” وأضاف : ” فخور بما وصلت إليه صناعة السيارات ببلادنا” وأضاف مازحاً : إنه يبحث عن سيارة جديدة لأنه سيضطر نهاية العام الجاري الى تسليم سيارة «الكاديلاك» الرئاسية المعروفة باسم «الوحش».
وفيما يلي بعض من الطرازات المميزة التي شهدتها دورة هذا العام:

Ford F150 Raptor SuperCrew
عرضت Ford سيارتها من فئة البيك – أبFord F150 Raptor SuperCrew وحش الأراضي الوعرة للمرة الأولى في العالم.

تتميز السيارة الجديدة بمحرك EcoBoostV6 سعة 3.5 لتر يولد قوة 411 حصانا وعزم585 نيوتن بالمتر ويتصل بناقل حركة أوتوماتيكي جديد كلياً بـ “10” سرعات ويعمل بنظام الدفع الرباعي.

وحش الأراضي الوعرة تتمتع بتصميم حاد وشرس مع صادم أمامي عريض وشبك ضخم مع مصابيح بارزة ومطورة وهي مجهزة بإطارات معدنية قياس 17 إنش محاطة بعجلات BFGoodrich KO2 التي تتحمل كافة التضاريس الصعبة مع مخرجين للعادم.

أما مقصورتها الداخلية فتتسم بالرحابة التي توفر لركابها راحة ملحوظة إلي جانب تجهيزها بأحدث التقنيات التكنولوجية.

Acura Precision
كشفت شركة Acura عن سيارتها الاختباريةPrecision الجديدة والتي تم تصميمها في استوديو الشركة للتصميم الموجود في كاليفورنيا والتي توضح اتجاه الشركة في تصاميمها المستقبلية في فئة سيارات السيدان الفخمة.

تتمتع Acura Precision بتصميم إنسيابي بارز مع مصابيح بأضواء LEDوشبك تهوية أسود اللون بتصميم الألماس وصادم رياضي ضخم بفتحات تهوية طولية على جوانبه وعجلات رياضية قياس 22 إنش أما من الخلف فتأتي بمصابيح بتقنية LED المتطورة وصادم خلفي بمخارج عادم ضخمة.

مقصورتها الداخلية تتمتع بتصميم مبتكرومجهزة بمقاعد رياضية وعجلة قيادة تشبه سيارات السباق ، إضافة لشاشة عرض ضخمة وأجزاء كبيرة مكسوة بالخشب الفاخر مع إضافات من الألومنيوم.

Infiniti Q60
تألقتInfiniti بسيارتها الكوبيه الجديدة Q60 الرياضية والتي جاءت بتصميم جريء إلي جانب الأداء المتميز.

تتميز Q60 بمحركV6 تيربو مزدوج عالي الأداء سعة 3.0 لتر من عائلة محركات ‘VR’ الجديدة والحصرية والذي يتم توفيره بنسختين من ناحية توليد القوة: الأول يولد قوة 300 حصان والثاني يولد قوة400 حصان ويقدم المحرك الثاني والأقوي في فئته أفضل أداء في فئة سيارات الكوبيه الرياضية.
يتسم تصميمها بخطوطه المميزة وزواياه الحادة التي رأيناها في النموذج الاختباري الذي قدمته للمرة الأولى في معرض ديترويت 2015.

يقدم الجيل الثاني من نظام التوجيه المباشر المتكيّف مستويات محسنة من الشعور بالتوجيه وتزويد السيارة بالبيانات وتمنح ميزة اختيار نمط القيادة إمكانية تخصيص استجابات محددة للتوجيه لتتناسب مع تفضيلات السائق.

GMC Acadia 2017
كشفت شركة GMC عن سيارتها الجديدة من فئة الكروس أوفر Acadia وتتميز النسخة الجديدة بخفة وزنها بعد أن فقدت وزن يبلغ 317,5 كيلوجراما باستخدام الشركة للفولاذ المقوى بالضغط العالي في هيكلها ، كما تم تقصير طولها بمقدار 18,2 سم وعرضها بمقدار 8,9 سم وارتفاعها بمقدار 9,9 سم مقارنة بالجيل السابق منها ليصل وزنها الحالي إلى 1794 كيلوجراما.
تتميز Acadia بمحرك بـ 4أسطوانات سعة 2.5 لتر ويولد قوة 194 حصانا وعزم 190رطلا بالقدم كما سيتم توفيرها بنسخة أقوى تتمتع بمحرك V6 سعة 3.6 لتر والذي يولد قوة 310 حصان وعزم 271 رطلا بالقدم.

سيتم طرحها بالشكل الجديد الذي يتكون من ثلاثة صفوف من المقاعد وتتسع حتى 7 أشخاص وتصل سعة التخزين إلى 79 قدما مربعا عند طي صف المقاعد الثاني.

Mercedes S63 4MATIC AMG Cabriolet
قدمت شركة Mercedes نسخة خاصة ومحدودة من سيارتها المكشوفة S63 4MATIC AMG Cabriolet احتفالا بالذكرى 130 على اختراع أول سيارة لشركة مرسيدس والتي تأتي بلون فضي لامع مع سقف باللون الأحمر وجنوط Alloy قياس 20 إنش باللون الأسود.

تتميز تلك النسخة الفريدة بمحرك V8 تيربو سعة 5.5لتر ويولد قوة 585 حصانا وتستطيع التسارع من صفر إلي 100 كيلومتر في الساعة خلال 3.9 ثانية وتصل سرعتها القصوى 250كيلومترا في الساعة محددة إلكترونياً.

وأكدت الشركة أنها ستقوم بإنتاج 130 نسخة منها فقط.
Audi A4 Allroad Quattro & Audi H-Tron Quattro
شركة Audi رفعت الستار عن سيارتيها الجديدتينA4 Allroadquattro وAudi H-Tronquattro اللتين تقدمان مفهوما مبتكرا في نظم الدفع الرباعي الدائم وتقنيات خلايا الوقود.

Audi A4 Allroadquattro تأتي بتصميم حاد وبارز ، ويجعل منها نظام الدفع الرباعي الدائم Quattro”” سيارة فريدة في أدائها علي الطرق الوعرة خاصة مع زيادة ارتفاعها عن مستوى الأرض 34 ملليمترا وتتميزبمحركات عالية الأداء تنتج ما يصل إلى 272 حصانا.

وعن مقصورتها الداخلية فهي مجهزة بنظام MMI Navigation Plus الملاحي المتعدد الوسائط بالأضافة إلي نظم “Audi Connect” المتنوعة للسائق والركاب مع الإنترنت عبر معيار LTE عالي السرعة كما يوجد أنظمة مساعدة للسائق منها نظام تثبيت السرعة المتكيف مع حالة القيادة ونظام Start/Stop Engine ونظام المساعدة في الازدحام.

أما النموذج المستقبلي لسيارتها Audi H-Tronquattro ، فيتمتع بابتكارات فريدة في مجال تكنولوجيا خلايا الوقود ويتميز هذا النموذج بأنه مزود بنظام دفع كهربائي بالكامل يستخدم الهيدروجين كمصدر للطاقة وهو يجمع بين أحدث تقنية لخلايا الوقود لتقديم ما يصل الى 110 كيلوواط إضافة إلى بطارية توفر دفعة مؤقتة تصل إلى 100 كيلوواط ووجود اثنين من المحركات الكهربائية على المحورين الأمامي والخلفي لنظام دفع Quattro الكهربائي ويولد المحرك الكهربائي على المحور الأمامي 90 كيلوواط بينما ينتج المحرك الموجود علي المحور الخلفي 140 كيلوواط لتتمكن سيارة الدفع الرباعي المتعددة الاستخدامات من التسارع من صفر إلي 100 كيلومتر في الساعة في أقل من 7 ثوان ويمكن إعادة تعبئة خزانات الهيدروجين بالوقود بأمان وسهولة خلال 4 دقائق تكفي للقيادة لمدى يصل إلى 600 كيلومتر.

كما تٌقدم أودي في نموذجهاAudi H-Tronquattro لمحة عن تكنولوجيا القيادة الذاتية ونظام صف السيارة التي ستدخل الإنتاج في عام 2017 على الجيل القادم من سيارات السيدان الكاملة الحجم من أودي A8 وتستند تقنية القيادة الذاتية من أودي على وحدة التحكم المركزي بأنظمة مساعدة السائق (ZFAS) وهي تقوم بحساب نموذج لمحيط السيارة في الوقت الحقيقي وجعل هذه المعلومات متاحة لأنظمة المساعدة وأنظمة القيادة الذاتية وأنظمة صف السيارة وهذه الأخيرة يمكنها استلام مهام القيادة خلال ركن السيارة أو أثناء الازدحامات المرورية عند سرعات تصل إلى 60 كيلومترا في الساعة.

قامتAudi باستخدام نموذج تفاعلي للمقصورة الداخلية لعرض المفهوم الذي يرتكز على الشاشات الكبيرة العاملة باللمس وتتحلى هذه الشاشات بحساسية لمس متقنة جداً.

Mercedes SLC
عرضت شركة Mercedes سيارتها المكشوفة SLC علي منصتها أمام الجمهور.
تأتي السيارة بنسختين,الأولي هي SLC 300 والتي تتميز بمحرك تيربو بـ 4 إسطوانات سعة 2.0 لتر ويولد قوة 241 حصانا وعزم 273 رطلا بالقدم وتصل سرعتها القصوى 209 كيلومتر في الساعة كما تستطيع التسارع من صفر إلي 100 كيلومتر في الساعة خلال 5.7 ثانية ويتصل بناقل حركة أوتوماتيكي بـ 9 سرعات.

أما النسخة الثانية فهي SLC 43 والتي تتمتع بمحرك V6تيربو مزدوج سعة 3.0 لتر ويولد قوة 362 حصانا وعزم 348رطلا بالقدم وتستطيع التسارع من صفر إلي 100 كيلومتر في الساعة خلال 4.6 ثانية وتصل سرعتها القصوى 250كيلومترا في الساعة محددة إلكترونياً.

جاء تصميمها مشابها لشقيقتها SLK مع تميزها بصادم أمامي رياضي ومصابيح أمامية مطورة وشبكة أمامي معدلة وتم تطوير السقف المتحرك والذي يمكن فتحه وإغلاقه أثناء سير السيارة على سرعة تصل إلى 25 ميلا في الساعة.

وعن مقصورتها الداخلية فتأتي مجهزة بعجلة قيادة رياضية ولوحة عدادات جديدة ومكسوة بقماش فاخرمع أتصالها بنظام COMMAND المعلوماتي الترفيهي وشاشة قياس 7 إنش.

Kia Forte 2017
قدمت شركة Kia سيارتها المحسنة Forte 2017 بعد أن طورتها من الناحية التصميمية وجهزتها بالتقنيات الحديثة.

وأكدت الشركة أنها ستطرح نسخة جديدة رياضية وهي Forte Sوتتمتع بتصميم رياضي بارز وجنوط Alloy قياس 16 إنش ومصابيح LED نهارية ومشتت خلفي.

تصميمها الجديد يأتي بصادم أمامي جديد وشبك أمامي شبيه بـ”أنف النمر” متصلة بالمصابيح الأماميةأما في الخلف فتأتي بمصابيح خلفية مطورة بتقنية LED اختيارية.

تتمتع Kia Forte و Forte S بخاصية اختيار وضعية القيادة والتي تسمح للسائق بالاختيار بين الوضعيات العادية والاقتصادية والرياضية بالإضافة إلي العديد من أنظمة الأمان والمساعدة على القيادة ومنها فرامل الطوارئ الذاتية ونظام للتنبيه من الخروج من الحارة المرورية ونظام تنبيه الاصطدام الأمامي.

 

المصدر

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى