أخبار العالم

الطبيب الهندي المعالج لأسمن إمرأة بالعالم يكشف كواليس فقدانها نصف وزنها

%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D8%A8 %D8%A7%D9%84%D9%87%D9%86%D8%AF%D9%8A %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D8%A7%D9%84%D8%AC %D9%84%D8%A3%D8%B3%D9%85%D9%86 %D8%A5%D9%85%D8%B1%D8%A3%D8%A9 %D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85 %D9%8A%D9%83%D8%B4%D9%81 %D9%83%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%B3 %D9%81%D9%82%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%87%D8%A7 %D9%86%D8%B5%D9%81 %D9%88%D8%B2%D9%86%D9%87%D8%A7
بدت كالملاك وهى نائمة فمن يراها لا يتخيل أنها تبلغ من العمر 36 عاما، وتعانى من الوزن الزائد، لكن هذه اللحظات كسرها صوت شخير عالٍ داخل غرفتها الواسعة فى مستشفى سيفى فى مومباى، إن إيمان أحمد المصرية اعتبرت أسمن امرأة فى العالم بواقع 500 كيلو جرام منذ شهرين فقط، قبل أن يتبنى حالتها أطباء الهند وينجحون فى إنقاص وزنها للنصف، ونسبة لهذه الحالة من البدانة التى تعانى منها تتعرض لمشكلات فى التنفس تجعلها تنزعج ليلا بأصوات الشخير العالى الصادرة خلال عملية تنفسها.
واجه فريقها الطبى الهندى بحسب ما ورد عبر أحد التصريحات الصحفية العديد من التحديات واللحظات الحرجة خلال شهرين إقامة إيمان بسبب وضعها الصحى الصعب، حيث إنها تعانى من مجموعة من الأمراض الناجمة عن السمنة المفرطة مثل مرض السكرى من النوع الثانى وارتفاع ضغط الدم والغدة الدرقية والنقرس واحتباس السوائل وانقطاع التنفس أثناء النوم الانسدادى، وذلك بخلاف السكتات الدماغية التى تتعرض لها من وقت لآخر.
الشخير والنظام الغذائى أولى التحديات
كانت لكل مشكلة حل وجهد فى المقابل، وذلك لتحصل على الراحة والرعاية اللازمة لها، ومن هذه المشكلات الصحية كان الشخير الذى يعوق نومها، وعندما يصدر منها تسرع الممرضة لوضع قناع ضغط الهواء على أنفها وفمها لتحسين تنفسها.
خصص الأطباء لإيمان غرفة بها نوافذ سريعة، لكن يتم الاحتفاظ بالستائر مغلقة فى جميع الأوقات، وبها حمام مرفق يستخدم فى الأساس للأطباء والممرضين المرافقين، لأن إيمان تتبول بمساعدة قسطرة خاصة بها، وبجاورها كانت غرفة أختها شيماء التى رافقتها طوال رحلة العلاج.
أحبت الممرضات وحتى الأطباء المقيمين الموسيقى العربية المفضلة لإيمان، واستخدموا ترجمة جوجل للتواصل مع إيمان وأختها، ويؤكد لاكدويلا أنه وعد شيماء أخت إيمان بتوفير الخدمات اللوجيستية لنقل إيمان لتلقى كورس علاجها فى الهند، وبالفعل تمكن من ذلك، بعد إطلاق حملة تبرعات لمساعدة إيمان، وبعد خمسة أيام كانت إيمان مازالت على نظامها الغذائى القديم من تناول السندويشات والدجاج ثم تم وضعها على نظام سائل، عبارة عن حمية عالية من البروتين، وتم تغذيتها من خلال أنبوب للأنف.

أصعب اللحظات عند تعرض إيمان لسكتة دماغية 

في وقت مبكر من صباح أحد الأيام، حصل الأطباء على إنذار إنعاش من غرفة إيمان، فأسرع الفريق الطبى لغرفتها، حيث يقول لكداويلا: “واجهنا إصابتها بسكتة دماغية أخرى، حيث استمرت فى حالة لمدة ثلاث ساعات، وعندها حاولنا إعطاءها أربعة أدوية مختلفة، لكنها لا تستجيب، وتوقفت التشنجات بعد أن أعطيت أدوية مخدرة كآخر خيار أمامهم، ووضعت على جهاز لدعم التنفس الصناعى، وبعد ذلك استخدم الأطباء مخطط كهربائى لتتبع نشاط دماغها.
ويروى لاكدويلا أن شيماء كانت متوترة جدا خلال هذه الفترة بأكملها التى لم تستطع حتى تناول طعامها، وكانت تخشى أن إيمان لن تستيقظ أبدا مرة أخرى، مؤكدا “لقد أمضيت ليلتين أنام فى حمام غرفة إيمان حتى أكون بجانبها، وقد توجت جهودنا فى النهاية لأننا ربحنا معركتنا الأولى.
كواليس جراحة تكميم المعدة
قرر الأطباء إجراء الجراحة على الرغم من المخاطر التى كانت تهدد حالة إيمان، وكانت شيماء قلقة جدا بسبب قراءتها لموت حالة من قبل خلال لإجراء العملية على الرغم من أن وزنه كان 200 كيلو جرام فقط، وما أدى لطمأنتها أن الطبيب الهندى كان يشعر أكثر بالمسئولية الضخمة التى تقع على عاتقه.
وأجريت الجراحة بشكل جيد، وبعد يومين، تمت إزالة أنبوب إيمان لتغذيتها من الأنف وتم تخصيص نظام جيد مبنى على تغذيتها من الفم، لكنها لم تستطع ابتلاعها وتراكمت السوائل فى رئتيها، ما أدى إلى عدوى حلق شديدة، وتعرضت لمشكلة كبيرة تمكن أطباء الهند من تداركها.
وأكد موفازال طبيبها الهندى أن الفريق الطبى يتساءل باستمرار عن جرعة العلاج بسبب تعرضهم لهذا الوزن لأول مرة فى تاريخهم المهنى، وبعد العملية الجراحية، خضعت إيمان لنظام صارم، يبدأ يومها فى السادسة صباحا من خلال وجبة سائلة عالية البروتين وإعطائها حمام لضمان نظافتها الشخصية، ثم يزورها 15 طبيبا لإجراء اختبارات الدم الروتينية والفحوصات، وبعدها عند الساعة 11 صباحا، تكون جلسات العلاج الطبيعي، والتى تشمل التدليك والتمارين الخفيفة ثم تأخذ قيلولة، وتستمع بعدها لموسيقاها العربية.
قال  الدكتور همال شاه طبيب الكلى فى مستشفى سيفى عادة نعطى 50 إلى 75 ميكروجراما من الدواء، لكن أعطينا لها 400-500 ميكروجرام، بما يعادل 6 أو 7 أضعاف الجرعة الطبيعية، للحفاظ على عمل الغدة الدرقية بشكل طبيعى، فإنها تفقد الوزن يوميا، ونحن سعداء لرؤية وجهها أخيرا يأخذ شكله الطبيعى وتصبح ملامحها واضحة”.
مازالت إيمان لا تتمكن من الحركة أو النطق، حتى إنها لا تنطق إلا كلمتين وهما ماما وشيماء، لذلك يعمل الفريق الطبى على كورسات علاجية لتحسين نطقها، وكذلك ضمان حركتها ووقوفها على قدمها مرة أخرى، لكن التحدى الأقوى هو قصر ساقيها ومشكلة نموهما بعد الركبة، ومع ذلك يحاولون جاهدين التقليل من الوزن بجانب العلاج الطبيعى.
ومن أجل التعامل مع حالتها فإن إيمان ستخضع لدواء تجريبى، لم يستخدمه حتى الآن إلا ثلاثة أشخاص فقط فى العالم، وأكد طبيبها “نحن لا نعرف ما إذا كان هذا الدواء يعمل، لكن علينا أن ننتظر لنرى فعالية الدواء قبل اتخاذ قرار بشأن الجراحة الثانية لعلاج البدانة عند إيمان”، مؤكدا “أنه يأمل فى إرسال إيمان لموطنها فى الإسكندرية فى الأسبوع الأول من مايو.
المصدر 

زر الذهاب إلى الأعلى