أخبار العالم

البيئة تصدر قرار بشأن قناديل البحر وكيفية التعامل معها

%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A6%D8%A9 %D8%AA%D8%B5%D8%AF%D8%B1 %D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%B1 %D8%A8%D8%B4%D8%A3%D9%86 %D9%82%D9%86%D8%A7%D8%AF%D9%8A%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D8%B1 %D9%88%D9%83%D9%8A%D9%81%D9%8A%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%A7%D9%85%D9%84 %D9%85%D8%B9%D9%87%D8%A7

شكلت وزارة البيئة مجموعة عمل علمية متخصصة في مجال علوم البحار، لبحث ودراسة ظاهرة انتشار قناديل البحر بساحل البحر المتوسط وأسبابها وكيفية التعامل معها، وتبين أن النوع المتسبب في هذه الظاهرة هو الأنواع المسجلة في البحر المتوسط منذ عقود.

وأوضح البيان أنه ازداد امتداده قناديل البحر جغرافيًا على الساحل المصري بعد أن كان انتشاره قاصرًا على سواحل العريش وبورسعيد ودمياط، لكنه امتد مؤخرًا إلى الساحل الشمالي الغربي. وقال البيان إن هذه الظاهرة تستدعي مزيد من الدراسة على مستوى إقليم البحر المتوسط، لاسيما وأن مصر مشتركة في شبكة رصد القناديل البحرية بالبحر المتوسط، والتي تشرف عليها المفوضية الأوروبية لحماية البحر المتوسط.

وفي إطار توعية وزارة البيئة المواطنين بماهية قناديل البحر  أعلنت الوزارة صفات هذا الكائن وخصائصه وأهم ما يتعلق به، وما يهم المواطن المصري معرفته عن هذا النوع وكيفية التعامل معه.

قنديل البحر هو حيوان بحري من الرخويات يتبع فصيلة اللافقاريات اللاسعة، ويتميز بقوامه الهلامي، وله مجسات حسية وأطراف طويلة تسمى لوامس، ولا يملك جهازًا هضميًا؛ فمعظم جسمه مكون من الماء والجيلاتين. ويعتبر قنديل البحر من أقدم الحيوانات الموجودة على الأرض، ويتحرك في البحر عن طريق انقباض الجسم وفرده، بحيث يندفع بسرعة وسط الماء، وتساعده تيارات الماء على الانتقال من مكان إلى آخر. ولقنديل البحر أنواع عديدة منتشرة على مستوى العالم.

يتغذى قنديل البحر بشكل عام على بيض ويرقات الأسماك، كما أنه يتغذى على الهائمات الأخرى من العوالق البحرية الحيوانية، وعادة ما يتواجد خلال فترات الصيف، نظرًا لوفرة الغذاء، كما أنه يعتبر غذاءً لبعض الكائنات الأخرى مثل السلاحف البحرية وبعض الأنواع القليلة من الأسماك.

يعيش قنديل البحر في أسراب، ويمكن العثور عليه في جميع بحار ومحيطات العالم بصورة طبيعية. وبصفة عامة لا تمثل القناديل المتواجدة في المياه المصرية خطرًا جسيمًا على الإنسان، ومن الضروري توعية الأطفال بعدم لمسها وتجنب حملها. تأثير ظهورها بكثافات كبيرة
لوجود قناديل البحر بكميات كبيرة تأثير سلبي على البيئة البحرية تنحصر في: تأثيرها على صحة الإنسان، إذ تؤثر لسعاتها في المصطافين والصيادين، وتتوقف خطورة هذه اللسعات على مدى اتساع موقع الإصابة ومدة التصاق هذه الحيوان بالجلد وحساسية الفرد المصاب، و تأثيرها على الثروة السمكية، حيث تؤدي كثرة قناديل البحر إلى سد فتحات الشباك مما يؤدي إلى تمزيقها نتيجة ثقلها، وأيضًا بسبب تغذيتها على يرقات الأسماك، و تأثيرها على الصناعات الشاطئية: تخلف قناديل البحر أضرارًا تلحق بالمنشآت الصناعية الشاطئية، مثل محطات توليد الكهرباء وغيرها.

وبصفة عامة تتزايد أعداد قناديل البحر خلال فترات الصيف، وذلك نظرًا لتحقق الأسباب الآتية:  وفرة الغذاء المناسب للقناديل خلال تلك الفترات ،و تجمعها للتكاثر، حيث أن موسم التكاثر خلال فصلي الربيع والصيف،والتغيرات المناخية التي تعتبر ذات تأثير مباشر لارتفاع درجات حرارة المياه، وبالتالي وجود بيئة ملائمة لتواجده لفترات أطول، و زيادة نسبة الملوثات العضوية في المياه، والانخفاض المتزايد للمفترسات الطبيعية للقناديل ، وازدياد تلوث الشواطئ والمياه البحرية بالمخلفات البلاستيكية.

تبدأ أعراض اللسعة بطفح جلدي بسيط يزداد شيئًا فشيئًا ويسبب التهابًا شديدًا وتورمًا بالجلد، ويشعر المصاب عادةً بحرقة في الجلد، وتبقى آثار اللسعة لمدة يوم تقريبًا قبل أن تزول، ويرافقها تقلص في العضلات وعادة ما يحدث إحمرار وتورم في الجلد، وقد تحدث أحيانًا بعض الحروق وتسبب تشوهات دائمة لا يمكن شفاؤها.

وعند التعامل مع قناديل البحر والحذر من لسعات القناديل :
1. ينصح بعدم القلق فور التعرض للسعة ويجب تهدئة المصاب.

2. عدم لمس المنطقة الملسوعة.

3. وضع مياه دافئة فوق مكان اللسعة.

4. وضع المياه المالحة فوق مكان اللسعة.

5. وضع خل أو ليمون على منطقة اللسعة، وذلك لمعادلة مادة اللسع قلوية التأثير.

6. في حالة استمرار آلام اللسع يقترح اللجوء إلى الإشراف الطبي.

7. استخدام المسكنات لتخفيف الألم الناتج عن اللسعة.

8. لا يستخدم الماء العذب لغسل الجلد أو وضع الثلج عليه.

9. المتابعة مع نقطة الإسعاف التابعة لوزارة الصحة المتواجدة بالشاطئ.

اقرأ المزيد من أخبار اليوم

سعودي يطلق علي مولودته اسم «سعودية» رداً علي «قطر»

9 أيام إجازات رسمية متبقية للموظفين في 2017

آخر تطورات الحالة الصحية للمصرية أسمن إمرأة بالعالم

القناديل تغزو شواطئ الساحل الشمالي

رئيس الوزراء: نستهدف خفض عجز الموازنة إلى أقل من 10%

التعليم: غداً إعلان نتيجة الدبلومات الفنية

إصابة 3 وإجلاء المئات بعد خروج قطار عن مساره بنيويورك

 

المصدر

 

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى