أخبار العالم

مسئول أثيوبى: هناك تقدم فى بناء سد النهضة

سد النهضه

أكد المهندس سيميجنيو بيكيلى، مدير مشروع سد النهضة الأثيوبى أنه يتم إحراز تقدم فى بناء السد، وذلك من خلال جهود متكاملة ومنظمة بطريقة جيدة.

ونقلت صحيفة “أثيوبيان هيرالد” الأثيوبية عن مدير المشروع توضيحه أن هناك تقدما فى مستوى الأداء فى الأعمال المدنية الأساسية، وأنه يجرى حاليا بناء محطتى طاقة للسد، وذلك بالإضافة إلى بناء مصنعين للصلب لإمداد الصلب اللازم لبناء السد، وأن هذين المصنعين لديهما القدرة على إنتاج 12500متر مكعب من الصلب يومياً.

وأضاف مدير المشروع “أن حجم القوى العاملة فى المشروع وصل إلى 6500عامل، بينما تم نشر 1700 نوع من الآلات المختلفة اللازمة للمشروع”.

ومن جانبه، قال زاديج أبرهة، نائب مدير عام مكتب تنسيق التعبئة العامة لبناء السد إنه تم توقيع اتفاق لمد خط لنقل الطاقة لمسافة 240كيلومترا من سد ” تانا بيليس” إلى سد النهضة.

وأضاف “أنه تم ضمان توفير حوالى 5.7 مليار بر أثيوبى (الدولار الأمريكى يعادل نحو 19 براً أثيوبياً) من مبيعات سندات بناء السد”.

وأشارت الصحيفة الأثيوبية إلى أن مشروع بناء السد يقع فى ولاية ” بينشانجول- جاماز” الواقعة على بعد حوالى 750 كيلومترا شمال غرب أديس أبابا، وأن المشروع سيساعد على زيادة قدرة إثيوبيا على توليد الكهرباء وتعزيز برنامجها لتصدير الطاقة، وأن رئيس الوزراء الراحل ميليس زيناو كان قد وضع حجر الأساس لهذا السد يوم الثانى من أبريل عام 2011، وأن أثيوبيا تغطى تكلفة بناء السد بالكامل.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى