أخبار العالم

أهم الاكتشافات الأثرية في 2017

 

%D8%A7%D9%84%D8%A2%D8%AB%D8%A7%D8%B1 %D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%86 %D8%B9%D9%86 %D8%A7%D9%83%D8%AA%D8%B4%D8%A7%D9%81 %D8%A3%D8%AB%D8%B1%D9%8A %D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF

 

“عام 2017 هو عام الاكتشافات الأثرية المصرية” هكذا وصف وزير الآثار الدكتور خالد العناني، عام 2017 حيث تم فيه اكتشاف الكثير من المقابر والمناطق الأثارية والتي بلغت قرابة 34 اكتشافًا.

ونستعرض  أهم الاكتشافات الأثرية في 2017:

ففي بداية السنة وتحديدًا في يناير تم اكتشاف 12 أثرية منحوتة في الصخر تعود إلى عهد الملكين “تحتمس الثالث” و”أمنحوتب الثاني”، وتم الكشف بواسطة البعثة السويدية.

كما نجحت البعثة الأسبانية بالتعاون مع وزارة الآثار في مايو من العام الجاري من اكتشاف 56 إناءُ فخاريًا تحوي مواد التحنيط الخاصة بالوزير “إبي” وزير الدولة في عهد الملك أمنمحات الأول بالدير البحري بالأقصر.

وفي أسوان نجحت البعثة الأثرية المصرية العاملة بإدارة المحاجر والمناجم، في الكشف عن عددٍ من النقوش الصخرية التي ترجع إلى أواخر العصر الحجري القديم وذلك أثناء أعمال المسح الأثري التي تجريها وزارة الآثار بوادي سوبيرة شمال مدينة أسوان.

كذلك أعلن الدكتور خالد العناني وزير الآثار، في أبريل الماضي عن اكتشاف مقبرة فرعونية جديدة في البر الغربي بالأقصر، وترجع لأول مستشار في الأسرة 18 ويدعى “أوسرحات”.

أما أول حديقة جنائزية تم اكتشافها في عام 2017 قرب مدينة الأقصر والتي يعود تاريخها إلى 4000 عام.

وأيضًا تم الكشف عن محتويات مقبرة “صانع الذهب للإله أمون” والذي يدعى “أمنمحات”، وذلك أثناء تنقيب البعثة الأثرية المصرية بمنطقة ذراع أبو النجا بالبر الغربي بالأقصر في شهر سبتمبر.

كما تم الكشف عن 27 تمثالاً كاملاً وأجزاء للإلهة سخمت بمعبد الملك “أمنحتب الثالث” بمنطقة كوم الحيتان بالبر الغربي.

وفي منطقة تونا الجبل بمحافظة المنيا تم اكتشاف قرابة 44 مومياء وعدد من التوابيت الحجرية تعود للعصور القديمة.

وفي شهر سبتمبر من العام الجاري تمكنت البعثة المصرية الإنجليزية من جامعة “كامبريدج” من الكشف عن رأس تمثال للملك أخناتون، بالصالة الأولى داخل معبد آتون الكبير بمدينة تل العمارة الأثرية.

وفي منطقة المطرية بحي عين شمس، ظهرت أهم الاكتشافات الأثرية لعام 2017 وهو اكتشاف تمثالي “بسماتيك الثاني” و”سيتي الأول” في محيط معبد الملك رمسيس الثاني بجوار معابد الشمس بمدينة أون القديمة.

وداخل منطقة دهشور تم الكشف عن بقايا هرم للأسرة الثالثة وجارٍ التنقيب عن باقي الهرم من خلال عمليات الحفر أسفل الهرم المكتشف.

كم تمكنت وزارة الآثار من اكتشاف أجزاء من مسلة ملكية ترجع لعصر الأسرة السادسة في منطقة سقارة بالجيزة.

أقدم صالة ألعاب رياضية “جيمانيزيوم”، هي آخر الاكتشافات الأثرية التي أعلنت عنها وزارة الآثار، والتي عثر عليها بمنطقة “واتفا” بمحافظة الفيوم، والتي تعود لعصر الهيلينستي، وكان يستخدمها كبار الشخصيات بالبلاد آن ذاك.

المصدر
 للمزيد:

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى