أخبار مصرسلايد

أول تعليق من مصر على “المسحة الشرجية” لاكتشاف فيروس كورونا| “فيديو”

المسحة الشرجية

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية والوقائية، إن الإصابة بفيروس كورونا هو أحد الأمراض التي تهاجم الجهاز التنفسي، سواء العلوي أو السفلي، ومازال المسحة الطبية عن طريق الأنف أو الفم هي المعتمدة حاليا.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “آخر النهار” الذي يقدمه الإعلامي تامر أمين، والمذاع عبر فضائية “النهار”، مساء الخميس، وقد يقوم المصاب بفيروس كورونا ببلع الإفرازات الموجودة في الفم أو الأنف ويتواجد بها الفيروس ثم تخرج عن طريق البراز.

وأشار أن مهاجمة الفيروس للجهاز الهضمي هو أمر معروف وليس بالجديد، فمن الممكن أن يدخل الفيروس الجسم ثم الجهاز الهضمي ثم يخرج من فتحة الشرج، وما يدل على ذلك معاناة بعض مرضى فيروس كورونا من الإسهال.

وأوضح “تاج الدين” أن المسحات الشرجية للكشف عن الإصابة بفيروس كورونا لم تعتمد حتى الآن.

وتابع مستشار رئيس الجمهورية أن دقة المسحة الطبية التي تؤخذ عن طريق الأنف والفم تصل إلى 68%،  ولابد من إجراء مسحة أخرى خلال 48 ساعة للتأكد من النتيجة، مؤكدا أن تشخيص الإصابة ليس فقط بالمسحة ولكن برصد الأعراض الإكلينيكية التي يشكو منها المريض عن طريق التحاليل الطبية والأشعة المقطعية.

وقال أن هناك بعض الحالات التي نتأكد من إصابتها بالفيروس بدون إجراء المسحة، بحيث يظهر على الحالة بعض الأعراض مثل فقدان حاسة التذوق أو حاسة الشم والتكسير العام في الجسم وارتفاع درجة الحرارة.

 

أحمد سمير

أحمد سمير حاصل على بكالوريوس إعلام جامعة الأزهر .. أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2015 .. عملت في موقع الشرقية توداي كاتب صحفي .. وصحفي فيديو .. وحاليا محرر صحفي .. عاشق للتصوير والمونتاج والإخراج
زر الذهاب إلى الأعلى