أخبار الشرقية

العوا مع ريهام السهلى : أنا اول من دافع عن الأقباط

العوا

كتبت – شيماء رفعت 

قال الدكتور محمد سليم العوا فى حواره مع ريهام السهلى على قناة المحور فى برنامج 90 دقيقة بأن علاقته بالأقباط علاقه جيدة وأنه أول من دافع عن حقوقهم وفيما يتعلق بالجزية أكد على أنه رفض تطبيقها ويقول أنها ذهبت مع التاريخ.وتحدث عن مشكلة التمييز التى يتخوف منها بعض الأقباط بأنها آفه متعلقة بالتطبيق وليس القانون وأنه سيجرم التمييز ضد الجنس والدين وأكد على أن قانون دور العبادة لم يلبى طلبات كل طوائف المسيحية ولابد من توفير دور عبادة تكفى كل المسيحيين فى مصر وقال بأنه تكلم فى ذلك منذ عام 1977 وليس اليوم . وأيضا أشار بأنه لايوجد مانع أن يكون لديه نائب قبطى اذا فاز . أما فيما يخص الفلاح ومشاكل الزراعة وضح بأن أكثر المشاكل التى تواجه الفلاح هى مشكلة المياة وتجميع المحاصيل والدورة الزراعية وأكد على ضرورة مراجعة الخارطة الزراعية وبين أن الديون المتراكمة على الفلاحين معظمها ديون ظلم وعدوان وينبغى أن يعاد النظر فيها بما يرفع عن عاتق الفلاح هذة الأعباء وصرح بأنه يجب أن يكون الحد الأدنى للفلاح يعادل الحد الأدنى للمواطن فى المدينة .وفيما يتعلق بالمرأة أقر بأن المرأة المصرية مازالت محرومة من التعليم والصحة والحياة الكريمة وأكد أن ذلك سيندرج تحت مظلة الضمان الأجتماعه فى برنامجه الأنتخابى .أما الجانب الصحى قال فيه بأن منظومة الصحة منظومة متكاملة وليست مجرد مستشفى فقط ولكن طبيب ومرضى ومساعدين وأجهزة وهى بالفعل منظومة مختلة داخل مصر حيث أنها تأخد نسبة ضئيلة جدا من ميزانية الدولة تصل الى 4.3 % .

المصدر : الشرقية توداى 

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى