الوزن والرشاقة

أفضل طرق التخسيس

أفضل طرق التخسيس

كتب | محمود الرفاعي

تسائل العديد من الناس عن أفضل طرق التخسيس ومن أبرز المشاكل التي أصبحت تواجه العديد من مجتمعات العالم هي زيادة الوزن.

وقد أثبتت منظمة الصحة العالمية أن من بين كل ثلاثة أشخاص يعاني شخص منهم حول العالم من زيادة الوزن، بينما من كل عشرة أشخاص يعاني شخصاً واحداً منهم من السمنة المفرطة مما يؤدي ذلك إلى مشاكل خطيرة تواجه صحة الإنسان.

وقد يزيد من أخطار الإصابة بأمراض من النوع التالي«: السكري، مرض القلب، الأوعية الدموية وبعض أنواع السرطانات»، وكلما ازداد الوزن زاد خطر الإصابة بهذه الأمراض.

كما أن زيادة الوزن تؤثر سلبياً على الصحة النفسية، فمن الممكن أن يقل احترام الشخص لنفسه والتقليل من ذاته.

أفضل طرق التخسيس

التقليل من تناول المشروبات المليئة بالسكر:

حيث أثبتت العديد من الدراسات أن السكر الموجود في المشروبات من الممكن أن يكون واحدًا من أكثر الأسباب التي تسبب زيادة في الوزن في العصر الحالي، ومنها المشروبات الغازية، ومشروب عصير الفواكه، إذ ينصح بتجنب هذه المشروبات وتناول الفاكهة، كما هي بديلة من تناول العصائر.

الزيادة من تناول البروتين:

تعتبر من أسهل الطرق وأكثرها فعالية لإنقاص الوزن؛ إذ أن اتباع هذه الحميات الغذائية الغنية بالبروتين تؤدي إلى زيادة حرق الجسم للسعرات الحرايرية الموجودة فيه فيه بمقدار 80 – 100 سعرة حرارية كل يوم.

كما أن البروتين بعزز من إحساس الشخص بالشبع ويؤدي ذلك إلى قلة تناول الشخص للسعرات الحرارية بمقدار 441 سعرة حرارية كل يوم.

تناول الكثير من الألياف:

وقد أثبتت دراسات علمية أن تناول الألياف إذا كانت قابلة للذوبان فإنها تؤدي إلى شعور الإنسان بالشبع مما يساعد ذلك على التحكم لفترة طويلة.

ممارسة التمارين الرياضية:

تساعد ممارسة التمارين وخاصة الهوائية، وتعد من الطرق التي تساعد على حرق السعرات الحرارية بسهولة فتؤدي إلى فقدان الوزن.

تناول الأطعمة الحارة:

ومن الأطعمة الحارة الفلفل الذي قد حتوي على على مضادات الأكسدة التي تسمى بالكابيسن وتزيد من سرعة عملية الأيض فتساعد على حرق الكثير من الدهون فيتم فقد الكثير من الوزن.

شرب الشاي والقهوة:

يعد شرب الشاي والقهوة من أفضل طرق التخسيس لإحتوائهما على مادة الكافيين التي يوجد بها العديد من مضادات الأكسدة؛ لذلك فقد ينصح بتناول هذين المشروبين مع إضافة القليل من السكر لتساعد على زيادة حرق السعرات الحرارية وعمليات الأيض بنسبة 3.5% وحرق الدهون بمقدار 10:29%.

خطورة إنقاص الوزن في فترة قصيرة:

  • خسارة الكتلة العضلية
  • إبطاء عملية الأيض
  • نقص في العناصر الغذائية

وقد ينتج عن نقص العناصر الغذائية الآتي:

  • تساقط الشعر
  • الإعياء الشديد وذلك قلة تناول الكمية الكافية من« الحديد، الفيتامينات والفولات».
  • ضعف الجهاز المناعي: والذي قد يزيد من خطر التعرض للإصابات المزمنة.
  • ضعف العظام: والذي وقد يحدث إثر نقص فيتامين «د»، والكالسيوم والفسفور.
  • تشكل حصوات داخل المرارة.

عزيزي القارئ في هذا المقال قد وضحت لك أفضل طرق التخسيس السريعة والبسيطة التي تساعدك على بناء حياة صحية، فإن التزمت بكل ما قرأته فسوف تحصل على قوام جيد وصحة خالية من الأمراض.

وتواجه كل ما كان ينتقدك ويسخر منك وترتدي الملابس الملابس التي تريدها دون الخوف من الوزن الزائد، وعليك أيضاً تجنب الطرق السريعة في إنقاص الوزن لما تسببه من مشاكل صحية.

وأيضاً قد تؤدي إلى ترهلات الجلد؛ فإذا أردت أن تنقص وزنك فعليك باتباع الأنظمة الصحيحة وممارسة التمارين والأنشطة الراياضية حتى تخلو من الأمراض التي تتسبب لك من الطرق والأنظمة الخاطئة.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى