خدمات

إجراءات إنهاء موقف التجنيد لمن وصل للسن القانوني

 

 

نقدم لكم من خلال هذه السطور التالية الخطوات التي يجب أن تقوم بها، إذا تخلفت عن التجنيد ووصلت لـ 30 عاما، وذلك نقلا عن موقع إدارة التجنيد والتعبئة.

إجراءات إنهاء الموقف التجنيدي للمواطنين المتخلفين عن التجنيد لمن بلغوا سن الإمتناع عن التجنيد 30 عاما:

التقدم إلى منطقة التجنيد والتعبئة التابع لها بالمستندات الآتية:

– فيش جنائى.
– شهادة الميلاد.
– بطاقة الرقم القومى.
– بطاقة الخدمة العسكرية (6 جند) أو رقم البطاقة الشخصية الورقية المستخرجة أول مرة وجهة استخراجها لمواليد عام 1984 وما قبلها.
– فى حالة سابقة الحصول على إعفاء استثناء مؤقت يتم تقديم ما يفيد زوال السبب.

• الإجـراءات
– فور تقدم المواطن المتخلف عن التجنيد إلى منطقة التجنيد التابع لها بالمستندات المشار إليها يتم التحقيق معه ثم إحالته رفقة كافة أوراقه إلى النيابة العسكرية المختصة لإجراء شئونها (التقرير بألا وجه لإقامة الدعوى الجنائية الإحالة للمحكمة العسكرية للجنح).

عقب انتهاء الإجراءات القانونية يتم تقدم المواطن إلى المنطقة مرة أخرى للحصول على النموذج المعد لذلك والذي يجوز الاعتداد به أمام كافة الوزارات والجهات المعنية بالدولة تبين الموقف التجنيدى.

وتقضى المادة 49 من القانون رقم 127 لسنة 1980 بأنه يعاقب كل متخلف عن مرحلة الفحص أو التجنيد متى تجاوز عمره الثلاثين عامًا بالحبس وغرامة لا تقل عن ثلاثة آلاف جنيه ولا تزيد على عشرة آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى