خدمات

3 طرق لاستخراج بدل فاقد شهادة الإعفاء النهائي من التجنيد

فاقد شهادة الإعفاء النهائي من التجنيد
فاقد شهادة الإعفاء النهائي من التجنيد

قد تمثل الطوابير والانتظار الكثير أكبر عائق أمام الشخص من أجل الذهاب لاستخراج بدل فاقد شهادة الإعفاء النهائي من التجنيد والذهاب لمركز التجنيد التابع له الفرد .

وذلك خاصة أن مراكز التجنيد على مستوى الجمهورية تقدم العديد من الخدمات للمواطنين في فترة واحدة وهي من التاسعة صباحًا وحتى الثانية ظهرًا مما يجعل الكثير يتهافتون للذهاب مبكرًا واختلاق الطوابير الطويلة.

لذا وفرت وزارة الدفاع المصرية الكثير من الطرق التي يمكن من خلالها استخراج بدل فاقد لشهادة الإعفاء النهائي من الجيش وذلك للتيسير على المواطنين.

وطورت وزارة الدفاع المصرية بوابة الخدمات الإلكترونية التي يمكن من خلالها استخراج كافة الأوراق الرسمية التابعة للقوات المسلحة دون عناء الذهاب إلى مكاتب التجنيد.

وتسعى القوات المسلحة إلى ميكنة جميع الإجراءات التي تخص المواطنين والتقليل من التعاملات الورقية، ضمن خطة الدولة لميكنة جميع الخدمات.

طريقة استخراج بدل فاقد شهادة الإعفاء النهائي من التجنيد

ولضمان راحة المواطنين فهناك عدة طريق يمكن من خلالها الحصول على بدل فاقد شهادة الإعفاء من القوات المسلحة  ونشرحها بالتفصيل الكامل في ذلك المقال.

الطريقة الأولى لـ استخراج بدل فاقد للاعفاء النهائى بالطريقة التقليدية

تلك الطريقة هي التي يعتمد عليها الغالبية العظمى من الشعب المصري وذلك لأنها التقليدية بالتوجه إلى مكتب التجنيد لاستخراج بدل فاقد شهادة الإعفاء النهائي، وذلك في مواعيد العمل الرسمية من الساعة التاسعة صباحا وحتى الثانية ظهرًا.

ويستحسن التوجه مبكرا إلى مكتب التجنيد لإنهاء الإجراءات في أسرع وقت نظرا لأن مكاتب التجنيد تشهد إقبالا كبيرا بشكل يومي لإنهاء الكثير من الإجراءات.

الطريقة الثانية استخراج بدل فاقد شهادة الإعفاء النهائي عبر الخدمة الصوتية

وقد قامت القوات المسلحة بتوفير طريقة أخرى من طرق استخراج بدل فاقد شهادة الإعفاء النهائي وهي عن طريق الاتصال بالخدمة الصوتية.

وخصصت وزارة الدفاع المصرية عددا من الأرقام يمكن من خلال الاتصال بها تقديم طلب استخراج شهادة الإعفاء من الجيش، وسوف تصل عبر البريد الإلكتروني.

أرقام الخدمة الصوتية لاستخراج بدل فاقد شهادة الإعفاء النهائي من الجيش هي:

0225874900 – 0226336821 – 0226339824 – 0226332871 .

الطريقة الثالثة استخراج بدل فاقد شهادة الإعفاء النهائي إلكترونياً

وتلك الطريقة تعد الأسهل للمواطنين فيمكنهم استخراج بدل فاقد شهادة الإعفاء النهائي من التجنيد عبر الإنترنت إلكترونيًا من منزلهم .

وذلك بسبب استخدام موقع إدارة التجنيد والتعبئة وتعمل خدمة استخراج الأوراق الإلكترونية عبر موقع إدارة التجنيد والتعبئة على مدار 24 ساعة.

وذلك بشرط أن يتم تسجيل البيانات بشكل صحيح .

رابط موقع إدارة التجنيد والتعبئة هو: www.tagned.mod.gov.eg

كما يمكن من خلال هذه الخدمة دفع رسوم الشهادة إلكترونيا سواء عن طريق الفيزا أو خدمة فوري ويتم الاستلام عبر مكتب البريد الأقرب إلى محل الإقامة.

خطوات استخراج بدل فاقد شهادة الإعفاء النهائي من التجنيد عبر الإنترنت

  1. تسجيل طلب إستعلام عن شهادة إعفاء.
  2. يتم ملئ البيانات الأساسية (الإسم باللغة العربية – نوع الإعفاء – الرقم الثلاثى – الرقم القومى – ….) ويراعى الدقة فى البيانات المسجلة.
  3. يتم تحديد رغبتك فى إستخراج شهادة الإعفاء الورقية بالإضافة إلى شهادة الإعفاء المصغرة (بحجم الكارنيه).
  4. يتم تحديد مكان إستلام شهادة الإعفاء.
  5. يتم الضغط على تسجيل البيانات والإحتفاظ برقم الطلب المقدم.
  6. يتم دراسة الطلب المقدم بمعرفة المختصين بإدارة التجنيد والتعبئة ومناطقها التابعة لتحديد أحقية المواطن فى الحصول على الخدمة.
  7. يتم متابعة موقف دراسة الطلب المقدم من خلال الضغط على الإستعلام عن شهادة الإعفاء بإستخدام البيانات الأساسية (نوع الإعفاء – الرقم الثلاثى – الرقم القومى ).
  8.  يتم الرد بموقف الدراسة بأحد النتائج الأتية:-
  •  لا مانع من إستخراج شهادة الإعفاء بعد سداد الرسوم المقررة.
  • لا مانع من إستخراج شهادة الإعفاء بعد تقديم المستندات المطلوبة.
  • برجاء التقدم لادارة التجنيد والتعبئة لمراجعة موقفك وإستخراج شهادة الإعفاء.
  • برجاء التقدم لمنطقة التجنيد والتعبئة التابع لها لمراجعة موقفك وإستخراج شهادة الإعفاء
أوراق طلب شهادة الإعفاء من الجيش

وتحتاج فقط إلى صورة من بطاقة الرقم القومي الشخصية الخاصة بطالب الشهادة وكذلك بطاقة الرقم القومي لوالده بجانب ذلك صورة من القيد العائلي للأب أو زوج الأم والذي تبلغ مدة سريانه 3 أشهر فقط.

وبذلك نكون قد وضحنا 3 طرق لاستخراج بدل فاقد شهادة الإعفاء النهائي من التجنيد سواء عن طريق الإنترنت أو على الهاتف أو بالطريق التقليدية.

https://youtu.be/Q-K199ZE66g

ما هي طريقة استخراج بدل فاقد شهادة الإعفاء النهائي من التجنيد؟

هنالك 3 طرق يمكن للمواطن أن يستخرج بها شهادة البدل فاقد لشهادة الإعفاء النهائي من التجنيد حسب إمكانيته .

ما هي الطريقة التقليدية لاستخراج بدل فاقد للاعفاء النهائى؟

الطريقة التقليدية هي التي يعرفها المواطنين وذلك عن طريق التوجه إلى مركز التجنيد التابع له الشخص

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى