خدماتسلايد

تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل في 4 محافظات جديدة “إليكم طريقة التسجيل والأوراق المطلوبة”

التأمين الصحي الشامل
التأمين الصحي الشامل

أعلن الدكتور “محمد معيط” وزير المالية ورئيس مجلس إدارة هيئة التأمين الصحي الشامل عن أنه، سيتم تطبيق منظومة التأمين الشاملة في 4 محافظات جديدة.

مشيرًا إلى أن هذا الإجراء يأتي بعد نجاح المنظومة في محافظة بورسعيد بشكل كبير.

ونستعرض معكم في هذا المقال المحافظات الأربعة التي سيتم فيها تطبيق المنظومة، وأهم تصريحات وزير المالية في هذا الشأن.

التأمين الصحي الشامل

قال وزير المالية أن المحافظات الأربعة التي سيتم تنفيذ المنظومة بها هي: محافظة جنوب سيناء، محافظة أسوان، محافظة الأقصر، محافظة الإسماعيلية.

وفي سياق متصل أشار “معيط” إلى أن الرئيس “عبدالفتاح السيسي” يحقق بذلكحلم المصريين بتوفير دعائم الرعاية الصحية المتكاملة لكل الأسر المصرية

وذلك من خلال تنفي المشروع القومي للتأمين الصحي الشامل الذي انطلق بشكل رسمي العام الماضي من محافظة بورسعيد.

ومؤكدًا على أن السيسي يتابع كل خطوة سواء صغيرة أو كبيرة في مشروع التأمين الشامل، وأنه يشدد بشكل مستمر على توفير الضمانات الكافية لاستدامة التغطية المالية الازمة لنظام التأمين الصحي.

بما يضمن استمراره بشكل مميز وكفاءة عالية بمصر، وبالطريقة التي تحمي المصريين من تحمل الأعباء المالية والنفسية الناتجة عن المرض أو تكاليف العلاج.

التأمين الصحي الشامل وتكاليف العمليات الجراحية

فيما أكد “معيط” على أن نظام التأمين الشامل لم يضع سقفًا للإنفاق على الخدمات الطبية المقدمة للمرضى، حيث يعقوم على توفير الرعاية الصحية وتحمل أي أعباء مالية عن كاهل رب الأسرة.

مشيرًا إلى أن المواطن تحت مظلة التأمين لن يدفع أكثر من 00 جنيه حتى في أكبر العمليات الجراحية وحتى عمليات زراعة الأعاء.

موضحًا أن الخزانة العامة للدولة تتحمل اشتراكات غير القادرين، وأن هذا النظام الجديد سيتيح علاج المنتفعين به بالخارج لمن يتعذر علاجه داخل مصر.

المالية

التسجيل بمنظومة التأمين الصحي الشامل الجديد

حددت منظومة التأمين الصحي الجديدة الأوراق اللازمة للتسجل والاستراك بالتأمين داخل المحافظات، وذلك للانتفاع بالخدمات الطبية المقدمة خلالها وفقًا لأحدث المعايير الطبية العالمية.

ووجهت إدراة مشروع التأمين الصحي، دعوتها للمواطنين الراغببن في التسجيل بمحافظات المرحلة الأولى بالتوجه للمراكز والوحدات الصحية التابعين لها أو الأقرب لمحل إقمتهم، للتسجيل بالمنظومة والتمكن من الانتفاع بخدماتها فور بدء التشغيل.

وأكدت منظومة التأمين الصحي على أن نظام التأمين الجديد، هو نظام تكافلي اجتماعي يتضمن توفير العلاج لكل المصريين، ورفع أعياء المرض والعلاج وتوفير خدمات طبية ذات جودة عالية لكل المواطنين دون تمييز.

وأن الدولة تتكفل بغير القادرين، للإسهام في تقليل النفقات الشخصية على الخدمات الصحية والحد من الفقر بسبب العلاج والمرض.

أوراق وخطوات التسجيل بمنظومة التأمين الصحي الشامل

بالنسبة للأوراق المطلوبة فهي: بطاقة الرقم القومي، شهادات الميلاد المميكنة، وللأطفال شهادات الميلاد فقط.

بالنسبة لخطوات التسجيل منظومة التأمين الصحي الشامل الجديدة فهي كالتالي:

  1. تتوجه الأسرة للوحدة الصحة أو المركز الصحي التابعة لها أو الأقرب لمحل الإقامة.
  2. يتم فتح ملف عائلي للأسرة بعد تسجيل كل البيانات المطلوبة.
  3. يتم إجراء فحص طبي شامل أو تحديد موعد مناسب لذلك.
  4. يحق للأسرة أوالفرد الانتفاع بالخدمات الصحية التي توفرهاالمنظومة من خلال الملف العائلي للأسرة.
  5. التسجيل متاح بالمراكز الطبية والوحدات الجاري تخصيصها وتجهيزها في محافظات المرحلة الأولى.
  6. تشمل محافظات المرحلة الأولى محافظة بورسعيد، ومحافظة جنوب سيناء، محافظة أسوان، محافظة الأقصر، محافظة الإسماعيلية.

الصحي الشامل

التأمين الصحي الشامل أساس منظومة صحية قوية في مصر

في سياق متصل أشادت الدكتورة “هالة زايد” وزيرة الصحة والسكان باستمرار العمل بمنظومة التأمين الشامل وفقًا للمعدلات الزمنية المحددة، إلى جانب تطوير المنشآت الصحية المخصصة له وفقًا لمعايير الرقابة والجودة بالمنظومة الجديدة.

بالإضافة لتدريب الأطقم الطبية والإدارية على أعلى مستوى ورفع كفائتهم بما يضمن تقديم أفضل خدمة طبية للمواطنين المستفيدين من هذه المنظومة.

جاء ذلك على هامش احتفال منظومة التأمين الصحى الجديد بالأقصر باليوم العالمى للتغطية الصحية الشاملة، حيث أكدت الوزيرة على أن منظومة التأمين الجديدة أساس لمنظومة صحية قوية فى مصر.

وأنها تحافظ على صحة كل المصريين، وتضمن تقديم خدمة طبية لائقة لجميع المصريين بمعايير عالمية تواكب التطور الذى تشهده مصر حاليًا فى جميع المجالات.

فيما أشارت إدارة مشروع التأمين الصحى الشامل الجديد، فى بيان لها، إلى تزيين شعارات التأمين الصحى الجديد المراكب الشراعية بنهر النيل فى الأقصر.

وذلك فى إطار الاحتفالات باليوم العالمى للتغطية الصحية الشاملة في 12 ديسمبر 2020، وكذلك استعدادًا لإطلاق منظومة التأمين الصحى الجديد فى الأقصر قريبًا.

موقع التأمين الصحي الشامل

ولفتت إدارة المشروع إلى نشر رسائل توعوية عن منظومة التأمين الشامل الجديد، وذلك من خلال صفحة الفيسبوك الرسمية للتأمين الصحى الشامل من هنـــــــــا

 بالإضافة للموقع الرسمي لهيئة التأمين الصحي من هنــا

بما يضمن بناء مستقبل أكثر أمان وصحة، عن طريق تطبيق النظم الصحية التي تسهم في حماية الجميع، حيث أن عدد المتابعين لصفحة الفيسبوك الرسمية للتأمين الصحى الجديد وصل إلى 1.692.109 مليون متابع.

وذلك للتوعية بخدمات وإنجازات المنظومة الجديدة فى توفير التغطية الصحية الشاملة للمواطنين ابتداءً من تعزيز الصحة إلى الوقاية والعلاج والتأهيل للمنتفعين، بشكل جيد وبالقدر الكافى لتحسين صحة المواطنين الذين يتلقون الخدمات الصحية.

وأيضًا لحمايتهم من الأعباء المالية والنفسية الناجمة عن المرض أو عواقبه، ودورها فى تحسين مستوى المعيشة وانخفاض مستوى الفقر.

مشيرة إلى أن ذلك يأتى أيضًا ضمن المشاركة فى فعاليات الاحتفال باليوم العالمى للتغطية الصحية الشاملة، والذى يهدف إلى رفع الوعى لدى كافة المواطنين بشأن القضايا الصحية.

الصحي الشامل 1

تطورات التأمين الصحي الشامل في مصر

من جانبه أكد الدكتور “أحمد السبكي” مدير إدارة مشروع التأمين الشامل بالمحافظات ومساعد وزير الصحة والسكان، على أن إدارسة المشروع تواصل العمل على قدمٍ وساق، لإنجاز وتطوير ورفع كفاءة المستشفيات والمراكز والوحدات الصحية التابعة للمنظومة الجديدة،وفقًا لمعايير الجودة التي حددتها الإدارة.

إضافةً لذلك فإنه يجري العمل على إنهاء كافة التجهيزات الخاصة بالبنية التحتية للمنشآت الطبية، وكافة التجهيزات الإلكترونية اللازمة للتأهيل والقيام بأعمال التسجيل الإلكترونية وميكنة الخدمة الطبية.

وأشار “السبكي” إلى أنه من المقرر ضم 59 مركز ووحدة طب أسرة و7 مستشفيات إلى المنظومة الجديدة بالأقصر، بحيث يعمل منهم 20مركز ووحدة صحية و4 مستشفيات ضمن مرحلة التشغيل التجريبي للمنظومة بالأقصر خلال الفترة القادمة.

ولفت “السبكي” إلى أن تكلفة المشروع بالأقصر تبلغ 9.625 مليار جنيه تشمل تكلفة البنية التحتية والتجهيزات الطبية وغير الطبية وتكلفة التشغيل لمدة 3 أشهر.

وأنه يجري عمليات التسجيل والفحص الطبي للمواطنين بالأقصر، حيث تم تسجيل أكثر من 800 ألف مواطن حتى الآن بالمحافظة وهو ما يعادل أكثر من 57% من إجمالى سكان المحافظة، للانتفاع من خدمات التأمين الصحي الشامل فور بدء تشغيلها.

التأمين الصحي الشامل في مصر

وأشار “السبكي” إلى أنه يجري أيضًا تلقي التدريبات للقوى البشرية سواء من الأطقم الطبية أو الإدارية التي ستعمل ضمن المنظومة بالأقصر.

مشيرًا إلى أن الإدراية ستوفر سكن مجهز على أعلى مستوى للأطباء والتمريض المغتربين، والذين يقدمون الخدمة الصحية والرعاية الطبية للمواطنين.

واستطرد السبكي: أن مشروع التأمين الصحى الشامل يعتبر نقلة نوعية للمنظومة الصحية فى مصر، والذى أثبت تطبيقه فى محافظة بورسعيد نجاحه وقدرته على توفير التغطية الصحية الشاملة والرعاية الصحية المتكاملة لأهالى بورسعيد داخل نطاق محافظاتهم دون الحاجة إلى السفر للداخل أو الخارج.

إلى جانب الحصول على أفضل الخدمات الصحية وفقًا لأحدث المعايير العالمية وبكل سهولة، حيث وصلت عدد الخدمات التشخيصية والعلاجية المقدمة للمنتفعين من أهالى بورسعيد بالتأمين الشامل الجديد إلى 3 مليون خدمة طبية وعلاجية حتى الآن.

الصحي الشامل 2
التأمين الصحي الشامل

التأمين الصحي الشامل

وتابع السبكي أن التقدم الذي حققته مصر في التغطية الصحية الشاملة وذات الجودة العالية من خلال مشروع التأمين الشامل، يؤكد على التزام مصر وقياداتها وحكومتها بوضع وتطبيق رؤية وطنية وخارطة طريق، واتخاذ الاجراءات لإحراز تقدم نحو التغطية الصحية الكاملة.

وهو ما يظهر فى إصدار قانون التأمين الصحى الجديد رقم 2 لسنة 2018، تفعيلًا للاتفاق العالمى الذى وقع عليه وزراء الصحة ورؤساء الوفود من بلدان إقليم شرق المتوسط ومن ضمنها مصر، بشأن تحقيق التغطية الصحية الشاملة 2030.

ويعتبر إقليم شرق المتوسط هو أول إقليم يقوم بتطبيق ذلك من بين الأقاليم الستة لمنظمة الصحة العالمية.

شروط الانتفاع بخدمات التأمين الصحى الشامل الجديد

أن يكون المنتفع مشتركاً فى التأمين ومسدداً للاشتراكات، وفى حالة عدم الاشتراك أو التخلف عن السداد يربط انتفاعه بخدمات التأمين الصحى الإجتماعى الشامل بسداد الإشتراكات المتأخرة دفعة واحدة أو بالتقسيط، فيما عدا حالات الطوارئ.

التأمين الصحي الشامل في المرحلة الأولى

أعلنت إدارة مشروع التأمين الشامل أن، إجمالي الذين سجلو بالمنظومة الجديدة في محافظات المرحلة الأولى، بلغ 3.414.838 مليون مواطن حتى الآن، منها 654.776 ألف مواطن ببورسعيد، 800 ألف مواطن بالأقصر، 939.301 ألف مواطن بالإسماعيلية، 84.567 ألف مواطن بجنوب سيناء، 753.229 ألف مواطن بأسوان، بالإضافة إلى 182.965 ألف مواطن بالسويس.

مراحل تطبيق التأمين الصحي الشامل

طبقا للائحة التنفيذية للقانون، يطبق على 6 مراحل خلال 15 عاما: المرحلة الأولي تضم: بورسعيد، والسويس، وجنوب وشمال سيناء، والإسماعيلية”، المرحلة الثانية: “أسوان، الأقصر، قنا، مطروح، والبحر الأحمر”، المرحلة الثالثة: “الإسكندرية، البحيرة، دمياط، سوهاج، وكفر الشيخ”.

المرحلة الرابعة : تضم محافظات: “أسيوط، الوادي الجديد، الفيوم، والمنيا، وبنى سويف”، المرحلة الخامسة: “الدقهلية، الشرقية، الغربية، والمنوفية”، المرحلة السادسة: “القاهرة، الجيزة، والقليوبية”.

التطبيق

رقم التأمين الصحي الشامل

توفر المنظومة الخط الساخن 15344 الخاص بالمنظومة يعمل على مدار 24 ساعة ويرد على كافة استفسارات المتعلقة بتطبيق النظام الجديد وآليات الحصول على الخدمة الطبية.

اشتراك التأمين الصحي الشامل

يغطي التأمين جميع المواطنين وتتحمل فيه الدولة اشتراك غير القادرين، وكافة تكاليف الفحوصات والعلاج الخاصة بهم، أما بالنسبة للقادرين فسيتم خصم اشتراك شهري لن يتجاوز الـ 7% من إجمالي دخل المشترك عن الأسرة بأكملها.

مرتبات منظومة التأمين الصحي الشامل

وفقًا لجريدة الجمهورية من المقرر أن تتراوح رواتب الأطباء ما بين 11500 إلى 25300 جنيه مقابل 42 ساعة عمل منفصلة أو متصلة، حيث سيحصل الأطباء المقيمين من 10 : 12 ألف جنيه شهريا. طبيب مقيم تخصصات نادرة “رعاية، تخدير، الطوارئ” من 11 : 13 ألف جنيه شهريا. أخصائى من 14 : 16 ألف جنيه شهريا. أخصائى تخصصات حرجة من 15 : 17 ألف جنيه شهريًا.

موقع التأمين الصحي الشامل

توفر إدارة المشروع  صفحة الفيسبوك الرسمية للتأمين الصحى الشامل من هنـــــــــا ، بالإضافة للموقع الرسمي لهيئة التأمين الصحي من هنــا

مراحل تطبيق التأمين الصحي الشامل

طبقا للائحة التنفيذية للقانون، يطبق على 6 مراحل خلال 15 عاما: المرحلة الأولي تضم: بورسعيد، والسويس، وجنوب وشمال سيناء، والإسماعيلية”، الثانية: “أسوان، الأقصر، قنا، مطروح، والبحر الأحمر”، الثالثة: “الإسكندرية، البحيرة، دمياط، سوهاج، وكفر الشيخ”.

رقم التأمين الصحي الشامل

الخط الساخن 15344 الخاص بالمنظومة يعمل على مدار 24 ساعة ويرد على كافة استفسارات المتعلقة بتطبيق النظام الجديد وآليات الحصول على الخدمة الطبية.

اشتراك التأمين الصحي الشامل

يغطي التأمين جميع المواطنين وتتحمل فيه الدولة اشتراك غير القادرين، وكافة تكاليف الفحوصات والعلاج الخاصة بهم، أما بالنسبة للقادرين فسيتم خصم اشتراك شهري لن يتجاوز الـ 7% من إجمالي دخل المشترك عن الأسرة بأكملها.

مرتبات منظومة التأمين الصحي الشامل

من المقرر أن تتراوح رواتب الأطباء ما بين 11500 إلى 25300 جنيه مقابل 42 ساعة عمل منفصلة أو متصلة، حيث سيحصل الأطباء المقيمين من 10 : 12 ألف جنيه شهريا. طبيب مقيم تخصصات نادرة “رعاية، تخدير، الطوارئ” من 11 : 13 ألف جنيه شهريا. أخصائى من 14 : 16 ألف جنيه شهريا. أخصائى تخصصات حرجة من 15 : 17 ألف جنيه شهريا

أسماء رياض

أسماء رياض، صحافية مصرية حاصلة على ليسانس آداب من قسم الإعلام جامعة الزقازيق، أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2013.. عملت في موقع الشرقية توداي كمراسلة صحفية، ومعدة ومقدمة تقارير، وحاليًا أعمل بقسم التحرير الصحفي، تفتنني الكتابة واللغة لذلك أكتب في كل ما يهم الناس..
زر الذهاب إلى الأعلى