تقارير و تحقيقات

القصة الكاملة للطفل المحكوم عليه بـ 28 سنة سجن

القصة الكاملة للطفل المحكوم عليه بـ 28 سنة سجن

كتبت | آلاء بربر

قالولي هناخد منك ابنك، وأنا والله العظيم أنا مليش ذنب.. وابني معملش حاجة.. وأنا محدش هياخد مني ابني» هكذا بدأ والد الطفل أحمد منصور المحكمة عليه بالسجن المؤبد حديثه مع الإعلامي وائل الإبراشي بعد أن أثارت حالة من الجدل فى المجتمع المصري عقب تداول معلومات بأنه تم إدانة طفل، 4 سنوات، بالإرهاب والحكم عليه بـ28 سنة سجن .

هذا وقد أصدرت محكمة غرب القاهرة العسكرية، الأسبوع الماضي، قرارها بالسجن المؤبد على الطفل، منصور قرني أحمد علي، 4 أعوام، بتهمة إثارة الشغب وحرق منشآت عامة، ضمن 115 آخرين، إثر مشاركتهم في مظاهرة لعناصر الإخوان المسلمين بالفيوم، مارس 2014.

وقال «قرني» خلال حواره مع الإعلامي وائل الإبراشي ببرنامج «العاشرة مساء» المذاع على قناة «دريم»:« أنا بدعي ربنا إنه ميسبنيش، والناس قالت لي إنهم مش هيسبوني لوحدي، وأنا اتحبست 4 شهور بدلا من ابني ومش معايا فلوس أجيب محامي وأنا راجل علي قد حالي» .

وأضاف والد الطفل أحمد منصور المحكمة عليه بالسجن المؤبد، أنه قال للقاضي أثناء التحقيق معه: «ليس معي أموال لكي أوكل محاميا أو أخرج بالكفالة» موضحا أنه عندما عرف القاضي أن ابنه عنده عامين تفاجأ، وطلب منه إحضار شهادة الميلاد، وقال له حقك عليّ يا بني، وميل علي زملائه قائلا هناك لبس في الموضوع، والقاضي أقسم لي انه هيخرجه فورًا، ولكن تفاجأ بالشرطة تأتي إلي منزله وتسأل عليه وعلي ابنه الصغير .

ومن جانبها قالت والدة الطفل، أن عمر الطفل وقت الواقعة محل الاتهام، لم يتعد العام والنصف، مضيفة «الرئيس قال انه هيعيشنا في أمان، أحس إزاي بأمان، وأنا ابني اللي عنده 3 سنين محكوم عليه بـ 28 سنة سجن» .

ومن جانبه أكد مساعد وزير الداخلية لشئون الإعلام والعلاقات العامة، اللواء «أبو بكر عبد الكريم» على أن الطفل لن يُنفذ فيه الحكم، قائلًا إن ما حدث لا يتعدى كونه، تشابه في الأسماء، مشيرًا إلى أن المطلوب في القضية، عم الطفل البالغ من العمر 51 عامًا.

وعلى صعيد آخر نشر العميد «محمد سمير» المتحدث باسم القوات المسلحة بيانا توضيحيا عن واقعة اتهام طفل بعمر ،و قال في بيان نشره على صفحته الرسمية بـ«فيسبوك»، تحت عنوان «ملخص قضية المتهم أحمد منصور قرني شرارة»: «طبقا لأوراق القضية التي نظرت أمام القضاء تلخص الواقعة في الآتي.. أولا، بتاريخ 3-1-2014 تجمع عدد كبير من جماعة الإخوان أمام عدد من المساجد بمدينة الفيوم ثم تحركوا في مظاهرة جابت شوارع المدينة، ورصد مع بعضهم أسلحة آلية وخرطوش وزجاجات مولوتوف ثم توجهوا جميعا إلى أحد ميادين المدينة، وأشعلوا النيران بإطارات السيارات ونتج عن ذلك قطع طريق القاهرة الفيوم».

وأضاف: «قام عدد منهم بإطلاق الأعيرة النارية بشكل عشوائي لإرهاب المواطنين، ما دفع الأهالي إلى الاشتباك معهم وحال حضور قوات الشرطة المدنية لفض الاشتباك بادرتهم عناصر الإخوان بإطلاق الأعيرة النارية بكثافة، ما نتج عنه وفاة ثلاثة أشخاص مدنيين وإصابة عدد كبير من أفراد الشرطة والمدنيين الموجودين بمحيط الواقعة، كما تم إتلاف عمدي لبعض المنشآت والمرافق العامة التي تقدر بملايين الجنيهات من بينها مديرية الصحة بالفيوم وعدد من سيارات قوات الشرطة وسيارات شركة الغاز بالفيوم وسيارة مجلس الدفاع الوطني».

 

القصة الكاملة للطفل المحكوم عليه بالمؤبد في قضايا شغب
وأكد أنه تم تحرير محضر تحريات بمعرفة قطاع الأمن الوطني للواقعة بتاريخ 4-1-2014، ورد به اشتراك المدعو أحمد منصور قرني شرارة، 16 سنة، طالب ومقيم بقحافة شارع عرابي بندر الفيوم مع أخرين في الوقائع محل التحقيق.

وتابع: «بتاريخ 5-1-2014 أصدرت نيابة الفيوم العامة قرار بضبط وإحضار المذكور بناء على ما ورد تجاهه بمحضر تحريات قطاع الأمن الوطني، وبانتقال جهات الضبط لمحل الإقامة تبين هروبه لمكان غير معلوم، وبتاريخ 18-2-2015 وردت أوراق القضية رقم (280/2014) إداري قسم الفيوم لنيابة غرب القاهرة العسكرية من النيابة العامة للاختصاص وفقا للقانون رقم (136) لسنة 2014 وأعيد قيد القضية برقم (250/2015) جنايات عسكرية غرب القاهرة».

وأوضح أنه تم إحالة المتهم المذكور سابقا، كونه هارب ولم يستجوب، بتاريخ 8-4-2015 مع باقي المتهمين وعددهم 116 متهما لمحكمة الجنايات العسكرية والتي قررت ضبط وإحضار المتهمين الهاربين وأفادت جهات الضبط بعدم وجود المتهمين بمحل إقامتهم وتبين هروبهم لمكان غير معلوم وقد أسند للمتهم أحمد منصور قرني شرارة الاتهامات الواردة بقرار الاتهام، وصدر الحكم بإدانته فيما هو منسوب إليه بتاريخ 16-2-2016.

زر الذهاب إلى الأعلى