الجمعة 19 صفر 1441 الموافق 18 أكتوبر 2019
الرئيسية » أخبار عامة » غرامة مالية للمتخلفين عن المشاركة بالتعديلات الدستورية

غرامة مالية للمتخلفين عن المشاركة بالتعديلات الدستورية

 

الاستفتاء على التعديلات الدستورية

الاستفتاء على التعديلات الدستورية

كتبت | هدير هشام

كشف نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات المستشار محمود الشريف، خلال كلمة في الندوة التي ينظمها المجلس الأعلى للإعلام حول دور وسائل الإعلام في متابعة الاستحقاقات الانتخابية، وأن المشاركة حق دستوري وأن يعرف المواطن المصري ما يدور داخل بلده.

وأوضح نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات بأن الهيئة تدرك أهمية الدور الأساسي والفعال لوسائل الإعلام في زيادة وعي و تثقيف المواطن المصري من خلال نقل الصورة الحقيقية و آليات ما يحدث.

وأضاف المتحدث باسم الهيئة الوطنية للانتخابات إن جميع اللجان الانتخابية للاستفتاء على التعديلات الدستورية سيكون بها صندوقين أحدهما أساسي وآخر للوافدين، مضيفًا أن أي مواطن مغترب يستطيع الإدلاء برأيه في أي لجنة خارج محافظته.

وأوضح المستشار محمود الشريف بأن من لم يشارك في الاستفتاء سيكون أهمل في حق بلده و نفسه، مؤكدًا أن أي مواطن سيتخلف عن التصويت بغير عذر سوف يعاقب بغرامة تصل إلى 500 جنيه، وهذه الجرائم لا تسقط فهي مستمرة لسنوات.

وقال محمود الشريف أن الهيئة الوطنية للانتخابات هيئة مستقلة دائمة تؤدي عملها طوال العام، مؤكدًا أن الدستور أعطى الهيئة الإشراف على كل الانتخابات في مصر.

طريقة لأول مرة تطبق في الاستفتاء على الدستور

أقرت الهيئة الوطنية للانتخابات، عددا من الإجراءات للتسهيل على الناخبين من ذوي الاحتياجات الخاصة، للإدلاء بصوتهم في الاستفتاء على التعديلات الدستورية.

قررت الهيئة تخصيص اللجان الانتخابية في الدور الأرضي لذوي الاحتياجات الخاصة، وحرصت على أن تكون لجان الاقتراع قريبة من محل إقامتهم، كما قررت ولأول مرة طبع بطاقات اقتراع بطريقة برايل لتناسب ذوي الاحتياجات الخاصة.

الجدير بالذكر أن عدد الناخبين الذين لهم حق التصويت، يبلغ 61 مليونا و344 ألفا و503 ناخبين، ويبلغ عدد الناخبين الرجال 30 مليونا و898 ألفا و369 ناخبا، بينما يبلغ عدد السيدات 30 مليونا و446 ألفا و134 ناخبة.

ويبلغ عدد اللجان العامة 368 لجنة، ويبلغ عدد المراكز الانتخابية 10 آلاف و878 مركزا، وعدد اللجان الانتخابية 13 ألفا و919 لجنة، بينما يبلغ عدد القضاة المشرفين على عملية الاستفتاء 15 ألفا و324 قاضيا من مختلف الهيئات القضائية، إضافة إلى 4015 من القضاة الاحتياطيين ويعاونهم حوالى 120 ألف موظف.

يشار إلى أن الاستفتاء على التعديلات الدستورية أيام الجمعة و السبت والأحد 19 و20 و21 أبريل للمصريين في الخارج، وأيام السبت والأحد والاثنين 20 و21 و22 إبريل للمصريين في الداخل.