صحة

فيروس جديد يضرب الصين ويقضي على 7 أشخاص

الصين

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، ان الصين ظهر فيها خلال الاسبوع الأخير اصابات ووفيات بسبب فيروس يسمي بونيا (Bunyavirus).

وأكد عنان، ان فيروس بونيا ليس بالجديد، ومن المعروف أن يسبب مرض (Severe Fever with Thrombocytopenia Syndrome) او المعروف اختصارا (SFTS) وتم اكتشافه في عام ٢٠٠٩.

واضاف خبير الأوبئة، أن منظمة الصحة العالمية وضعت هذا الفيروس على قائمتها في عام ٢٠١٨ للامراض ذات الاولوية.

وافاد عنان، بانه يأتي من وسيط وهو القراد (Ticks) وانتقاله من انسان لانسان بدون وجود كائن وسيط (القراد) تم دراسته واثباته في عدة دراسات عن طريق سوائل الجسم والدم وموسمه خلال الفترة من مايو لسبتمير.

واوضح خبير الأوبئة، ان معدل انتشار العدوى اقل من فيروس كورونا، وهو غالبا يصيب كبار السن وفترة حضانته من ٧ الى ١٣ يوم ونسبة الوفيات التي يسببها من ١٠٪؜ الى ٣٠٪؜ .

واضاف ان اعراضه المبكرة هي الحمى والسعال، و تشمل الأعراض السريرية لـ SFTS انخفاض عدد الصفائح الدموية وانخفاض عدد خلايا الدم البيضاء واضطرابات الجهاز الهضمي.

ولفت إلى أن هذا الفيروس ليس له لقاح حتى الآن ولكن علاجه سهل في المراحل الاولى والتي تخلو من الوفيات، منوها إلى أن المرضى يحصلون على مضاد للفيروسات (ريبافيرين) كعلاج مساعد.

وأكد عنان، ان القراد منتشر ولكن نوع القراد الاسيوي مختلف، موجها نصيحة ذهبية بعدم السير حفاة القدمين لضمان عدم انتقال أي فيروس.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى