الخميس 23 ذو الحجة 1441 الموافق 13 أغسطس 2020
الرئيسية » ثقافة و فن » لماذا منعت السعودية دور السينما لـ 35 عاماً ؟

لماذا منعت السعودية دور السينما لـ 35 عاماً ؟

السعودية

كتب  | شادي زعبل

تفاجئ متابعوا الفن العربي بقرار وزارة الثقافة السعودية بإصدار تراخيص للراغبين بفتح دور للعرض السينمائي بالمملكة لعام 2018 .

وذلك لأن القرار جاء بعد 35 عاماًَ على منع إصدار أي تراخيص لإقامة دور العرض المسموعة والمرئية فلهاذا صدم القرار من السلطات السعودية عالم الفن العربي .

وأوضحت وزارة الثقافة في بيان، أن الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع تنظر في منح تراخيص في هذا الصدد، وأن من المرجح أن تفتح أولى دور العرض أبوابها في مارس المقبل.

هذا القرار ليس جديداً، إذ كانت السينما متواجدة في المملكة قبل نحو 50 عاماً، في الستينات والسبعينات اقتصرت على الأفلام التسجيلية التي كانت تنتجها شركات النفط في المنطقة الشرقية للتوثيق، بجانب أفلام قصيرة، أخرجها غالبيتها المخرج عبدالله المحيسن.

وكانت دور السينما موجودة بشكل أساسي في الأندية الرياضية، وكانت تعرض الأفلام المصرية، والأكشن الأسيوية.

وكان الناقد الفني طارق الشناوي إن قرار إعادة دور السينما خطوة عظيمة، موضحاً أن المهرجان المقرر عقده في مدينة جدة في شهر أكتوبر المقبل، “سيجعل المسألة تتفتح شيئا فشيئا.

أسباب منع دور العرض بالسعودية قبل 35 عاماً

في نهاية السبعينات، مُنعت السينما، لأسباب عدة، منها غياب الثقافة السينمائية، والفتاوى التي حرمتها، إذ أفتى المفتي السعودي، عبد العزيز بن عبد الله آل شيخ، بأنها “ضرر وفساد على المجتمع المسلم”، كما مُنعت لعدم الاختلاط، وهو الأمر الذي تفرضه المملكة على جميع مؤسساتها.

ووفق القرار، فإن العروض السينمائية ستخضع للرقابة وفق معايير السياسة الإعلامية للمملكة، ولابد أن تتوافق مع القيم والثوابت المرعية، بما يتضمن تقديم محتوى هادف لا يتعارض مع الأحكام الشرعية، ولا يخل بالاعتبارات الأخلاقية في المملكة.

وكان الفنان «محمد هنيدي» قد علق على قرار السعودية بإصدار تراخيص للراغبين بفتح دور للعرض السينمائي بالمملكة بالسعادة .

ونشر «محمد هنيدي» تويته عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي تويتر قائلاً: ألف ألف مبروك .

لقراءة المزيد من الأخبار

محمد هنيدي يتعرض لموقف محرج في مهرجان دبي

محمد هنيدي يرد على إعلامي يتوقع خروج مصر والسعودية من المونديال

محمد هنيدي يختار اسمين جديدين لليفربول بعد تألق صلاح: «لو مفيهاش إساءة أدب»

عن shady zaabl

كاتب صحفي مصري

قد يعجبك