الأحد 18 ربيع الثاني 1441 الموافق 15 ديسمبر 2019
الرئيسية » خدمات » موعد عيد الفطر المبارك 2020

موعد عيد الفطر المبارك 2020

صلاة عيد الفطر

صلاة عيد الفطر

كتب | أحمد الدويري

مع اقتراب نهاية عام 2019 ، يبحث العديد من المواطنين عن مواعيد الأجازات والعطلات الرسمية لعام 2020 ، حتى يتسنى لهم تحديد موعد إجازتهم من العمل.

ومن هذه الأجازات هو عيد الفطر المبارك 2020 ، يبحث عنه الكثير، ونقدم لكم الموعد طبقًا للحسابات الفلكية، والتي من الممكن أن تتغير ، في انتظار كالمعتاد رؤية الهلال وتحديد الموعد النهائي من دار الإفتاء المصرية.

عيد الفطر أول أعياد المسلمين والذي يحتفل فيه المسلمون في أول يوم من أيام شهر شوال ثم يليه عيد الأضحى في شهر ذي الحجة.

وعيد الفطر يأتي بعد صيام شهر رمضان ويكون أول يوم يفطر فيه المسلمون بعد صيام شهر كامل ولذلك سمي بعيد الفطر.

فضل عيد الفطر المبارك

أول عيد فطر احتفل فيه المسلمون في الإسلام كان في السنة الثانية للهجرة حيث أن أول رمضان صامه المسلمون كان في السنة الثانية للهجرة.ويحرم صيام أول يوم من أيام عيد الفطر.

ومدته شرعًا يوم واحد فقط، يبدأ بعد غروب الشمس اليوم الأخير من شهر رمضان وينتهي بـ غروب الشمس اليوم الأول من شهر شوال.

فقد روى أبو داود و الترمذي في سننه أن النَّبيُّ صلَّ اللهُ عليهِ وسلَّمَ قَدِمَ المدينةَ و لَهُمْ يومَانِ يلعبُونَ فيهِمَا «فقال رسول الله قدْ أبدلَكم اللهُ تعالَى بِهِمَا خيرًا مِنْهُمَا يومَ الفطرِ ويومَ الأَضْحَى».

اقرأ أيضًا موعد أول أيام شهر رمضان للعام الجديد 1441 هجريًا

لذا فالقول أيام عيد الفطر غير صحيح فعليًا لأنه يوم واحد فقط. ويوم العيد هو يوم فرح وسرور، وأفراح المؤمنين في دنياهم وأخراهم إنما هي بفضل مولاهم كما قال الله: ﴿قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ﴾ [10:58].

موعد عيد الفطر المبارك 2020

وفلكيًا فإن عيد الفطر المبارك فلكيًا سيكون يوم السبت الموافق 23 مايو 2020 وحتى الثلاثاء 26 مايو 2020.

وأوضحت البحوث الفلكية بأن الجمعة 22 مايو 2020 وقفة عيد الفطر المبارك 1441 هـ، كما ستكون أجازة العيد فرصة مناسبة وهامة لقضائها مع أفراد الأسرة.

ويحرص موظفو القطاع الخاص والعام في مصر المعروفة إجازة عيد الفطر 2020 المدفوعة الأجر لعمل استعداداتهم وترتيب زياراتهم العائلية أو التحضير سياحة داخلية وقضاء عطلة ممتعة والتي من المقرر أن تمنحها الدولة للعاملين بها بدءاً من يوم السبت 23 مايو 2020 .

حددت القوانين الخاصة بالعاملين المدنيين، ومنها قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016، بالقطاعات الثلاثة الحكومي والعام والأعمال العام.

وقانون العمل رقم 12 لسنة 2003 للعاملين بالقطاع الخاص، أحقية حصولهم على إجازات رسمية بأجر في 13 مناسبة وطنية ودينية طوال العام .

وفسّرت اللائحة التنفيذية للقوانين، معنى عبارة إجازة بأجر مدفوع، بأن يحصل العامل على الإجازة دون خصم قيمة هذه الأيام من راتبه الشهري.

وألزم قانون الخدمة المدنية، الجهات الحكومية بتنفيذ هذه الإجازات ، كما ألزم قانون العمل رقم 12، أصحاب المنشآت ومؤسسات وشركات القطاع الخاص بمنحها للعاملين مساواة بأقرانهم بالقطاع الحكومي.

يذكر أنَّ آخر الإجازات الرسمية للعاملين المدنيين بالحكومة والقطاع الخاص، خلال العام الجاري 2019 سيكون يوم السبت الموافق 9 نوفمبر المقبل بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.

قد يعجبك