أخبار الشرقية

أبو إسماعيل يدعو لإعلان دستوري فوري من بند واحد: إلغاء مجلس الشورى

smal4201114104911
كتبت-هبة عبدالستار
دعا الشيخ حازم صلاح أبوإسماعيل، المرشح المحتمل لانتخابات الرئاسة، إلى إلغاء مجلس الشورى وإجراء انتخابات الرئاسة قبل الدستور.
وطالب فى بيان له بضرورة إصدار إعلان دستوري فوري لا يحوي إلا حكمًا واحدًا فقط هو إلغاء مجلس الشورى بكل ما يترتب على ذلك من أحكامٍ وآثار. في سائر القوانين، ومنها أن من يوقعون بترشيح رئيس الجمهورية يكونون من نواب مجلس الشعب وحده دون الشورى معتبرًا أن إلغاء مجلس الشورى هو مطلب عليه إجماع في مصر.

وأكد أبوإسماعيل أهمية ألا يكون صدور مثل هذا الإعلان الدستوري فرصةً و لا بابًا لإقحام أي حكم آخر فيه سوى ما يتعلق بمجلس الشورى محذرا من أنه إذا ماتم فيه إقحام أمر آخر فإن ذلك سيكون “أكبر كارثةً” تؤدي إلى انفلاتٍ شعبي.

وطالب المرشح المحتمل لانتخابات الرئاسة بفتح باب الترشيح فوراً لانتخاب رئيس الجمهورية على أن تجري الانتخابات قبل ٣٠ أبريل حتى يتم تسليم السلطة كاملة ويعود المجلس العسكري بذلك إلى مهمته في الشأن العسكري دون السلطة السياسية، وذلك قبل ٣٠ أبريل.

أعلن أبوإسماعيل رفضه لوضع الدستور في ظل الفترة الباقية لوجود السلطة العسكرية بإمكاناتها و ضغوطها وسلاحها، وذلك حتى لا يكون المجلس العسكري بسلطاته جهةً ضاغطةً على حق الشعب في تحرره التام وهو يضع الدستور.

وانتقد الدعوات التى أطلقها البعض للاعتصام بالميدان، مؤكدًا على أنه لا معنى مطلقًا لاعتصامٍ “بروتوكولي” محدد وقت الانتهاء منه بعد ثلاثة أيام، وأنه يجب أن يكون القرار توافقيا بالإجماع إما لا اعتصام مطلقاً ويبقى الجدول الدستوري على ما هو عليه، وإما اعتصامٌ محترم حاسم محدد حتى تتحقق المطالب السابقة معتبرًا أن الوسط بين الاختيارين هو شيءٌ لا معنى له مطلقًا.
المصدر: الأهرام

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى