منوعات

أحكام وشروط ذبح الأضحية في الإسلام

ذبح الأضحية في الإسلام
ذبح الأضحية في الإسلام

 

كتبت | هدير هشام

عيد الأضحى هو أحد العيدين عند المسلمين وهو يوم 10 ذو الحجة و يعتبر ذكرى لقصة إبراهيم عليه السلام عندما أراد التضحية بابنه إسماعيل تلبية لأمر الله، لذلك يقوم المسلمون بالتقرب إلى الله في هذا اليوم بالتضحية بأحد الأنعام« خروف، أو بقرة، أو إبل» وتوزيع لحم الأضحية على الأقارب والفقراء وأهل بيته.

ويعرف الذبح الحلال على أنه الطريقة الشرعية التي أباحها الإسلام  والتي بموجبها يحل للناس تناول البهائم التي ذكرها الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم المبنية على مجموعة من الأسس والشروط التي يحققها الشخص القائم بعملية الذبح، لتقليل الألم والعذاب للبهيمة المراد ذبحها.

أفضل توقيت لذبح الأضحية

تعتبر الأضحية من أهم الشعائر الإسلامية التي شرعها الله في أول أيام عيد الأضحى حتى أخر التشريق، ويبدأ وقت ذبح الأضحية بعد صلاة العيد وينتهي بغروب الشمس من اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة.

أي أن أيام الذبح أربعة: يوم الأضحى وثلاثة أيام بعده والأفضل أن يبادر بالذبح بعد صلاة العيد كما كان يفعل الرسول صلى الله عليه وسلم، ثم يكون أول ما يأكل يوم العيد من أضحيته.

وقال الإمام الشافعي: «فإذا غابت الشمس من آخر أيام التشريق، ثم ضحى أحد، فلا ضحية له».

شروط الذبح في عيد الأضحى 

فشروط الذابح يجب أن يكون سماوي الدين أي مسلماً أو من أهل الكتاب عاقلاً بالغاً مميزاً، فلا يشترط أن يكون الذابح رجلاً، بل يمكن للمرأة أن تذبح كذلك.

دعاء الذبح 

ويجب على الذابح ألا يكون محرماً لحج أو عمرة ويجب عليه النية والتسمية على الذبيحة قبل ذبحا وذلك بأن يقول« بسم الله، الله أكبر» فلا تصبح حلالاً إذا لم تتم التسمية قبل الذبح وذلك لقوله تعالى« وَلَا تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ».

وإذا قام شخص بذبح أضحية غيره فيقول «بسم الله والله أكبر اللهم هذا منك ولك وهذا عن فلان اللهم تقبل من فلان وآل فلان ويسمي نفسه».

شروط آلة الذبح

شروط آلة الذبح فيجب أن تكون محددة أي ذات حد فتقطع أو تخرف بحدها لا بثقلها، ولا تكون الأداة سناً كأن يقوم بذبحها بأسنانه ولا ظفراً.

فيذبحها بأظفاره وفي ذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  «فإذا قتلتُمْ، فأحسِنوا القتلةَ، وإذا ذبحتُمْ، فأحسِنوا الذَّبحَ، وليحدَّ أحدُكُم شفرتَهُ، وليُرِحْ ذبيحتَهُ».

وفي هذا الحديث الشريف الكثير من الرحمة حتى للبهائم فالإحسان في القتل حتى لا تتألم الذبيحة وكذلك حد الشفرة حتى لا تؤلمه أثناء عملية الذبح، ومن السنن التي تتضمنها عملية الذبح هو عدم ذبح بهيمة أمام الأخرى وألا ترى السكين حتى لا تخاف.

شروط الذبيحة

– أن تكون مما يحل أكله كبهيمة الأنعام من غنمٍ وبقر وإبل أو من الطيور كالدجاج والبط والإوز.
– وأن يقطع الأوداج التي يجب قطعها وهي أربعة الحلقوم والمريء وعرقان في صفحتي العنق.
– فلا يجوز له أن يتمادى في الذبح حتى يصل إلى الحبل الشوكي فيقطعه لأن في ذلك من التعذيب الغير ضروري للذبيحة.
– ويستحب أن يستقبل الذابح القبلة عند الذبح والذبيحة كذلك وهي ليست من الشروط الواحبة بل مستحبة.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى