صحة

أخطاء قد تظن أنها مضرة بالصحة..أبرزها الشاي بالحليب

شاى بلبن

قال الدكتور هاني الناظر، رئيس المركز القومي للبحوث السابق، والأستاذ بقسم الأمراض الجلدية بالمركز، إن هناك العديد من الاخبار والمعلومات المغلوطة، التي يتم تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، مطالباً المواطنين بعدم الانسياق لتلك الاخبار الخاطئة، والتي منها ضار جداً بالصحة.

جدير بالذكر أن هناك الكثير من المعتقدات والأفكار المنتشرة عن الصحة وعن أجسادنا، والتي يعتقد البعض أنها سليمة وصحيحة، إلا أنها ليست كذلك، وأوضح الدكتور هاني الناظر بعض المعلومات المغلوطة التي يتداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك وتويتر” بشكل واسع.

الشاي بالحليب واضراره

1

أكد الدكتور هاني الناظر أنه لا يجب الانسياق وراء شائعات ان الشاي بالحليب به خطورة بالغة على الانسان، لافتاً إلى أن “علميا ومن الاخر اي حد يقولك اوعي تشرب الشاي لأنه خطر ولا يقولك بلاش قهوة لأنها خطر او يقولك اوعي تشرب النسكافيه لأنه اخطر ولا حد يحذرك من خلط اللبن الحليب باي مشروب منهم لأنه اكثر خطورة”.

وقال “اوعي تسمع كلامه واستمتع بمشروبك المفضل كل يوم الصبح ولكن دايما بنقول كل شيء بالمعقول لان الابحاث العلمية اثبتت ان كل مشروب منهم له فوائد صحية عديدة طالما الانسان يتناوله بكميات معقولة”.

الليفة الطبيعية ضاره

2

حذر الدكتور هاني الناظر، من استخدام “الليفة الطبيعية”، لما تسببه من اضرار بالغة للجسم، نتيجة قيامها بنقل انواع عديدة من البكتريا الضارة جداً للجلد، حتى لو كانت شخصية.

وقال الناظر، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، “في ناس سألتني ايه البديل للتخلص من الجلد الميت ورغم اني وضحت ان الصابون مع الغسيل بالماء كافي لكن ممكن نضيف طريقة سهلة، وطبيعية للتخلص من الجلد الميت عن طريق ملئ البانيو بالماء الدافئ وإذابة مقدار نصف كيلوجرام ملح طعام به ثم غمر الجسم في هذا الحمام الملحي لمدة نصف ساعة مرتين في الاسبوع وهي وسيلة ايضا لتجديد خلايا البشرة وإعطائها حيوية”.

وصف الادوية

3
استنكر الدكتور هاني الناظر، العادة المنتشرة بين المصريين في وصف الادوية، دون الرجوع إلى اطباء متخصصون، قائلا :”من الأخطاء الشائعة والشديدة الخطورة المنتشرة هي استعمال ووصف الأدوية في مصر بالخبرة الشخصية او بناء علي نصيحة الأصدقاء والأقارب دون اللجوء لطبيب متخصص وقد عانينا اشد الأمرين كأطباء من الاثار الجانبية العديدة التي يتعرض لها الناس نتيجة هذه العادة السيئة”.

وقال الناظر :” إن جميع الأدوية عبارة عن مركبات كيميائية لها اثار ضارة متعددة ولها ايضا فوائد علاجية اذا أعطيت طبقا لتشخيص صحيح وبجرعة صحيحة”، مناشداً المواطنين :” ارجو من حضراتكم عدم استعمال او وصف اي دواء حتي لو كان في صورة دهان للجلد بالتجربة او بالخبرة الشخصية مهما كان السبب ولا تنقلوا علي صفحاتكم اي نشرات تدعو او تصف علاجات للأمراض المختلفة حتي لو كانت أعشاب دون استشارة طبيب متخصص .. اقول هذا من اجل الحفاظ علي صحتكم وصحة الاخرين”.

المواد الحافظة واعتمادها من “الصحة”

4
أوضح الدكتور هاني الناظر، بعد الرجوع للمتخصصين في مجال التغذية، لحسم الجدل في موضوع التحذيرات التي تنشر باستمرار حول أغذية معينة أو المواد الحافظة أو اي إضافات غذائية بصفة عامة، اي شيء يتم تناوله بكميات كبيرة وبصورة زيادة عن اللزوم ومتكررة من الممكن انه يكون له اثار ضارة علي الصحة اما الاعتدال في اي شيء فلا خوف منه وبالتالي لا خوف من اي منتج غذائي يباع في الاسواق طالما معتمد من وزارة الصحة ومصرح لبيعه من وزارة التموين”.

وقال الناظر، إن المواد الحافظة لا يمكن استخدامها بصفة متكررة وبكميات كبيرة، وهذا ينطبق علي اي شيء في الدنيا فالمثل يقول ما يزيد عن حده ينقلب لضده، مع موفور الصحة والعافية لحضراتكم جميعا”.

العلاج بالخلايا الجذعية

5
قال الدكتور هاني الناظر، إنه “انتشرت في الآونة الاخيرة في بعض وسائل الاعلام وتناقلتها مواقع الاخبار والتواصل الاجتماعي إعلانات عن العلاج بالخلايا الجذعية وان تلك العلاجات تفيد في حالات تساقط الشعر الوراثي ومشاكل البشرة وامراض جلدية اخري بل وفي علاج مشاكل صحية ومرضية بصفه عامة وبدأت بعض المراكز في الاعلان علي انها تقوم بعلاج الأمراض بالخلايا الجذعية”.

وأضاف الناظر، أن الحقيقة ان هذا كلام غير حقيقي وان العلاج بالخلايا الجذعية لازال قيد الابحاث العلمية في مراكز البحوث وجامعات العالم ولا يوجد حتي الان علاج او دواء من الخلايا الجذعية معتمد رسميا من اي جهة علمية او صحية في العالم، لهذا لا تصدقوا تلك الإعلانات ولا تنشروها علي صفحاتكم منعا لنشر الأوهام بين الناس”.

اوانى التيفال

6
قال الدكتور هاني الناظر، إن أواني الطهي المغلفة بالسيراميك والجرانيت والاواني التيفال، هي جميعا أواني آمنة للطهي ولا قلق او خوف منها الا اذا تعرضت للخدش هنا تصبح مصدر خطر علي الصحة لاحتمال تسرب معادن سامة للأكل”.

وأضاف الناظر:” يجب عدم تنظيف تلك الأواني بليفة سلك حتي لا تخدشها، كما يجب عدم تخزين تلك الأواني فوق بعضها لنفس السبب، اذا تعرضت تلك الأواني للخدش يجب التخلص منها وعدم استعمالها نهائيا لخطورة تكرار استعمالها”.

تجميد الثوم

7
قال الدكتور هاني الناظر، إنه “نظرا لتكرار السؤال بشكل كبير حول خطورة تجميد الخبز والثوم في الفريزر وما يسببه هذا الموضوع من قلق للملايين فإنني أوضح حقيقة الامر، وأؤكد ان هذه مجرد شائعات لا اساس لها من الصحة”.

وأضاف الناظر، “انتشر بشكل كبير علي صفحات الفيس بوك منشور يحذر من وضع الخبز والثوم في الفريزر وخطورة أكله بعد ذلك لأنه يسبب السرطان، هذا كلام غير علمي وغير صحيح ولا يوجد خطر من تجميد الخبز او الثوم، لا تصدقوا هذا المنشور ولا تنشروه علي صفحاتكم وحذروا أصدقائكم من نشره وانشروا الحقيقة منعا لتضليل الناس ونشر البلبلة بينهم”.

البنادول والمياه الغازية

8
عبر الدكتور هاني الناظر، عن رفضه لما يردده البعض بان تناول دواء البنادول، مع “السفن اب” يؤدي الي الوفاه، قائلا :” هذا الكلام غير علمي وغير صحيح”.

وقال الناظر، “انا بقول هذا تخريف وتهريج وكلام غير علمي لا تصدقوه ولا تنشروه وهو مجرد محاولة لبث الرعب والخوف المستمر في قلوب الناس .. ولكن في شئ تاني لازم ناخد بالنا منه وهو ان بلاش ناخد البنادولاكسترامع الكوكاكولا والبيبسي خصوصا الناس اللي بتعاني من ضربات قلب سريعة لانه ها يسبب زيادة عدد الضربات بشكل كبير بسبب احتوائه علي الكافيين وبالتالي مع تلك المشروبات هاتكون كمية الكافيين زيادة عن اللزوم وحقيقي هايكون نتيجته تنبيه ويقظة، و اكثر ولكن ها تزيد ضربات القلب بشكل غير مرغوب فيه فلا ننصح بصفة عامة بشرب البنادول اكسترا مع الكوكاكولا والبيبسي”.

المياه وتليف الكبد

9
قال هاني الناظر، إنه في إطار مجهودتنا المستمرة باذن الله وبالتعاون مع حضراتكم جميعا للتصدي للمعلومات الخاطئة والمضللة أشير الي ان هذا المنشور يحوي كلاما غير صحيح تماماً وغير علمي لا تصدقوه ولا تعيدوا نشره علي صفحاتكم وأخبروا الناس بالحقيقة فالماء يمر من الفم ثم المرئي وحتي المعدة ويتم امتصاصه من الأمعاء وشرب الماء دفعة واحدة لا يسبب تليف في الكبد ولكنه قد يكون ضار علي المعدة والسنة النبوية الشريفة بريئة من هذه الخزعبلات”.

وأضاف :” اكرر مرة اخري هذه صفحات تتعمد نشر معلومات خاطئة غير علمية للترويج للجهل العلمي لا تتابعوها ولا تأخذوا عنها اي معلومات”.

ماء المخلل

10
واختتم هاني الناظر، تحذيراته قائلا :” إنه لا صحة أن ماء المخلل ينقص الوزن ويستخدم في تخسيس منطقة البطن، ماء المخلل يحتوي علي نسبة عالية من صوديوم وبالتالي تناوله يؤدي الي احتباس الماء في الجسم مما يتسبب في ارتفاع ضغط الدم كما انه يضر الكلي وفي نفس الوقت هو ليس محلول طاقة ولا يرفع المناعة “.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى