أخبار مصرسلايد

“أداة تستخدمها يوميًا”احذر منها فهي بؤرة لفيروس كورونا

شهيرة تعلن عن إصابتها بفيروس كورونا.. فمن هي؟1

توجد أشياء كثيرة في المنزل، لا يتصور كثير من الناس، أنها يمكن أن تلعب دورا كبيرا في نقل عدوى فيروس كورونا المستجد، إلى باقي أفراد الأسرة، خاصة هؤلاء الذين يستخدمونها ولا تظهر عليهم أعراض “كوفيد 19”.

وكشفت دراسة برازيلية حديثة، أن فرشاة الأسنان يمكن أن تعمل كمستودع للكائنات الدقيقة، التي يمكنها بسهولة نقل “كوفيد 19” من المريض إلى الشخص السليم، وأن تعقيم الفرشاة يساعد في الوقاية من فيروس كورونا المستجد.

أشار الباحثون، إلى أن تعقيم فرش الأسنان بات أمرًا محوريًا، في عملية الحفاظ على نظافة الفم، للسيطرة على انتقال فيروس كورونا، وينطبق هذا بشكل خاص على الحالات التي لا تظهر عليها أعراض، أو أولئك الذين ينتظرون نتيجة اختبار “كوفيد 19″، إذ أكدت دراسات سابقة، أن تبادل اللعاب يمكن أن يؤدي إلى انتشار العدوى.

ووفقًا لدراسة نُشرت في يوليو 2020 في مجلة الأمراض المعدية، يمكن لبعض غسولات الفم أن تقلل من الحمل الفيروسي لسلالات «كوفيد 19» في اللعاب، واستخدم الباحثون في تجاربهم محلولًا مطهرًا يحتوي على الإيثانول والزيوت الأساسية، مثل «Listerine Cool Mint»، وأظهروا مدى فائدة غسولات الفم في قتل الفيروسات القاتلة.

وعرف المهنيون الصحيون، منذ فترة طويلة أن الحمولات الفيروسية العالية من فيروس كورونا، حتى في الأفراد الذين لا تظهر عليهم أعراض، يمكن العثور عليها في اللعاب والبلعوم الأنفي والبلعوم الفموي، وبالتالي فإن تطهير فرش الأسنان ونظافة تجويف الفم مهمان للسيطرة على انتقال فيروس كورونا المستجد، وفقا لموقع “nationalinterest”، وصحيفة “هندستن” الهندية.

وأوضح الدكتور نايجل كارتر، الرئيس التنفيذي لمؤسسة صحة الفم، أن عادات نظافة الفم مثل مشاركة فرش الأسنان، مرتبطة بانتقال المرض، ويجب عدم تشجيعها: «لطالما كان تخزين فرش الأسنان في نفس الحاوية فكرة سيئة، لكن اليوم أصبح هذا الفصل ضرورة حقيقية، خاصة إذا كان الشخص مصابًا بالفيروس بدون أعراض، إذ يمكن أن ينقل الفيروس عن غير قصد إلى أحبائه».

غسول الفم يقضي على كورونا خلال 30 ثانية

وتوصلت دراسة أخرى، أجراها باحثون بجامعة كارديف، إلى أن غسول الفم الذي يمكن شراؤه من الصيدلية المحلية، قادر على قتل لعاب فيروس كورونا البشري في غضون 30 ثانية.

نصائح لتعقيم فرشاة الأسنان

  • غسل الأيدي أولا بالماء والصابون أو تطهيرها بمطهر اليدين، الذي يحتوي على 70% على الأقل من الكحول.
  • تطهير فرشاة الأسنان بمحلول يحتوي على 70% من الكحول لمدة دقيقة واحدة.
  • بعد غسل الأسنان اغسل الفرشاة وعقم المقبض بـ70% كحول مرة أخرى، لمدة دقيقة بعد الانتهاء من التنظيف.
  • اغمر رأس الفرشاة في محلول غسول الفم بالإيثانول والزيوت العطرية، واتركه لمدة 20 دقيقة.
  • اترك الفرشاة تجف، ثم احفظها بعيدًا عن الآخرين.

سالي سند

سالي سند، صحفية مصرية عملت كمراسلة صحفية ومعدة تقارير بموقع الشرقية توداي منذ عام 2016، وعملت سابقًا كاتبة محتوى لدى مواقع متعددة وأعمل حاليًا محررة صحفية، أعشق الكتابة وخاصًة كتابة المقالات
زر الذهاب إلى الأعلى