أخبار العالم

أردوغان يكشف كواليس اللحظات الأولى عقب علمه بمحاولة الانقلاب

أردوغان

كشف الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان ، كواليس اللحظات الأولى، التي عاشها بعد محاولة الانقلاب العسكري، الذي شهدته بلاده، مساء الجمعة، وذلك في مقابلة مع قناة CNN الأمريكية، مساء الإثنين.

ونشرت قناة CNN على موقعها الإلكتروني تصريحات أدروغان، التي نسبتها إلى مترجمه الخاص، حيث قال إنه كان في إجازة مع زوجته وصهره وأحفاده في مرمريس عندما تلقى أنباء عن «نوع من التحركات» في إسطنبول وأنقرة ومدن أخرى، حيث وجهت له نصيحة بالانتقال إلى مكان أكثر أمنا بطائرة.

وعندما كان في الطائرة، قال أردوغان إن برج المراقبة الجوية في مطار أتاتورك بإسطنبول كان تحت سيطرة الجنود، الذين حاولوا الانقلاب وكان الشريط الضوئي الذي يحدد مهبط الطائرات مطفأ وعليه قرر إلى جانب الطيار الهبوط باستخدام أجهزة إنارة الطائرة فقط، قبل أن يستعيد جنود موالون له السيطرة على برج المراقبة وتمكنت الطائرة من الهبوط.

وأضاف أردوغان عبر مترجمه الخاص: «فور هبوطنا حلقت طائرات إف-16 فوقنا وبصورة قريبة من الأرض»، لافتا إلى أن الطائرات كانت تحلق بسرعة تفوق سرعة الصوت.

وفي رد على سؤال حول المطالبات بإلحاق عقوبة الإعدام بحق المخططين للانقلاب، قال أردوغان: «هناك جريمة خيانة واضحة والطلب (إلحاق عقوبة الإعدام) لا يمكن أبدا أن يتم رفضه من قبل حكومتنا ولكن بطبيعة الحال سيتطلب الأمر قرارا برلمانيا، وبعد ذلك وكرئيس للبلاد سأوافق على أي قرار يصدر عن البرلمان».

وأضاف: «الآن لدى الناس فكرة بعد العديد من الأحداث الإرهابية بأن الإرهابيين لابد من قتلهم، ولا يرون أي نتيجة أخرى مثل السجن المؤبد، لماذا ينبغي إبقاؤهم وإطعامهم في السجون على مدى سنوات مقبلة، يريدون (الناس) نهاية سريعة، لأن الناس فقدوا أطفالا، ثماني سنوات وشبابا بعمر 15 سنة و20 عاما ممن قتلوا للأسف في هذه الأحداث، هناك أمهات وآباء حزينون ويعانون والناس يمرون بأوقات حساسة وعلينا التعامل بطريقة حساسة للغاية».

 

المصدر

 

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى