أخبار مصرأخبار العالمسلايد

السعودية تتدخل بأزمة سد النهضة وقمة ثلاثية خلال ساعات

السعودية تتدخل بأزمة سد النهضة
السعودية تتدخل بأزمة سد النهضة

السعودية تتدخل بأزمة سد النهضة للمرة الأولى منذ بدء المفاوضات وبدء المشاكل من قبل الجانب الإثيوبي وتجهز قمة لإنقاذ الدول المتضررة من السد.

وأوضح وزير الشئون الإفريقية في الخارجية السعودية الشيخ أحمد بن عبد العزيز أن المملكة تسعى لإنهاء ملف سد النهضة من جذوره .

وذلك لما يضمن حقوق الدولة الثلاثة فتقف السعودية مع الأمن المائي العربي والأفريقي.

السعودية تتدخل بأزمة سد النهضة

وكشف عقب لقائه رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك أن السعودية ستدعو لقمة خاصة في الوقت المناسب بمنظومة البحر الأحمر امتدادا للميثاق الذي يضم 8 دول.

والذي وقع في 29 أكتوبر الماضي بالمملكة العربية السعودية والخاص بالمحافظة على أمن البحر الأحمر، والذي سيعود بالنفع على هذه الدول، على حد قوله.

وأوضح أنهم اتفقوا مع الحكومة السودانية على تفعيل المذكرات والتفاهمات َفيما بينهم، مبينا أنهم اتفقوا على أن تعقد اللجنة السودانية السابعة قريبا في الخرطوم.

كما أنهم اتفقوا مع السودان على تفعيل المذكرات والتفاهمات َفيما بينهم، مبينا أنهم اتفقوا على أن تعقد اللجنة السودانية السابعة قريبا في الخرطوم.

تركيا

وعلى نفس الصعيد أكدت وزارة الخارجية الإثيوبية، أنها ستشعر بالامتنان، في حال توسطت تركيا بينها وبين السودان، من أجل حل النزاع الحدودي القائم.

وقالت الخارجية الإثيوبية، دينا مفتي، إن بلاده لا تفكر في الحرب في الوقت الحالي”، لافتا إلى إمكانية حل الأزمة الحدودية بين البلدين في منطقة الفشقة الحدودية، بالطرق الدبلوماسية.

وقال المتحدث الإثيوبي: سنشعر بالامتنان إذا عرضت تركيا القيام بدور الوساطة بيننا، حيث إن الحدود السودانية الإثيوبية تشهد توترات منذ فترة.

وفي نفس السياق، أجرى وزير الدفاع السوداني، الفريق ياسين إبراهيم ياسين، زيارة غامضة إلى تركيا التقى خلالها نظيره التركي خلوصي أكار.

وبحسب وسائل إعلام فإن وزير الدفاع الفريق ياسين إبراهيم ياسين، يبحث مع وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، العلاقات الثنائية والإقليمية والتعاون في مجالي الصناعات الدفاعية والدفاع، وذلك في مقر وزارة الدفاع التركية بالعاصمة أنقرة.

فيما قال موقع يني شفق التركي، أن وزير الدفاع خلوصي أكار، بحث مع نظيره السوداني ياسين إبراهيم ياسين، العلاقات الثنائية، وقضايا إقليمية لم تشير له على نحو مفصل.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى