أخبار مصرسلايد

أسباب زيادة أسعار البنزين في مصر

أسباب زيادة أسعار البنزين في مصر
أسباب زيادة أسعار البنزين في مصر

يتسائل المواطنين عن أسباب زيادة أسعار البنزين في مصر خاصة بعد الاستيقاظ على خبر تحريك السعر وقائمة الوقود اليوم.

وبدأت محطات الوقود في العاشرة من صباح اليوم الجمعة، العمل بأسعار البنزين الجديدة بشكل رسمي، وذلك بعد إعلان وزارة البترول والثروة المعدنية اليوم تعديل أسعار البنزين الجديدة، حيث تم رفعها بقيمة 25 قرشا للتر، مع تثبيت أسعار السولار.

وقال حسام عرفات، رئيس شعبة المواد البترولية باتحاد الغرف التجارية، إن عملية بيع المواد البترولية تسير بشكل طبيعي في محطات تموين السيارات بالوقود، حيث أن محطات الوقود تطبق تعليمات وأسعار البنزين الجديدة التي تقرها وزارة البترول.

أسباب زيادة أسعار البنزين في مصر

وأضاف «عرفات»، أن الشعبة ومحطات الوقود مستعدة لتنفيذ قرار وزارة البترول فيما يخص أسعار البنزين والسولار، لأنها مجرد وسيط بين الوزارة والمواطن لبيع المواد البترولية، وتنفذ القرارات الحكومية الصادرة بهذا الشأن.

وقد حددت وزارة البترول والثروة المعدنية أسعار البنزين الجديدة، وهي 6.50 جنيه للبنزين 80، و7.75 جنيه للبنزين 92، و8.75 للبنزين 95، مع تثبيت سعر السولار عند 6.75.

وتعتمد وزارة البترول والثروة المعدنية على العديد من الركائز الأساسية في تحديد السعر بشكل عادل للمواطنين وللدولة، وهو ما يسمى بـ«آلية تسعير الوقود».

حيث إن هناك عدة عوامل تساعد في وضع آلية التسعير الجديد، منها السعر العالمي لبيع المنتجات البترولية والسعر العالمي لبرميل خام برنت.

وسعر صرف العملات الأجنبية، بجانب تكاليف خاصة بالنقل والتصنيع والاستيراد والتسويق والجمارك وغيرها من التكاليف الأخرى الثابتة.

وتعمل هذه الآلية على تعديل الأسعار كل 3 أشهر، أي بشكل ربع سنوي، كما يتم تغيير الأسعار سواء بالارتفاع أو الخفض بنسبة 10% أو التثبيت.

وتتم عملية التسعير التلقائي من خلال لجنة تعمل على تحديد أسعار الوقود المحلية، وفقا لعدد من الاعتبارات الاقتصادية التي في ضوئها يتحدد السعر الجديد، حيث تتكون اللجنة من ممثلين من وزارة المالية والبترول وتكون تحت إشراف مجلس الوزراء.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى