أخبار مصرسلايد

بعد زيادة سعر العبوة 4 جنيه.. وزير التموين يكشف أسباب زيادة سعر زيت التموين

على أسعار السكر والزيت بالتموين بعد زيادة يوليو
أعلن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، عن زيادة سعر زيت التموين، والتي من المقرر تطبيقها بدايةً من يوم الثلاثاء المقبل.

حي ارتفع سعر زجاجة زيت التموين الـ800 مللي إلى 21 جنيه بدلًا من 17 جنيه.

وقد أصدرت الوزارة بيانًا رسميًا اليوم، كشفت فيه أن قرار زيادة سعر الزيت جاء بعدما ارتفعت أسعار الزيوت العالمية بشكل ملحوظ، وكذلك زيادة سعر المادة الخام بدايةً من شهر ديسمبر وحتى شهر مايو.

حيث وصل سعر المادة الخام إلى 21,500 ألف جنيه للطن الواحد، مما أثر على أسعار الزيوت الحرة داخل البلاد من حيث التفاوت في الأسعار بين الزيوت الحرة والزيوت المدعومة من وزارة التموين.

وأوضحت الوازرة أن ذلك ينذر بحدوث تشوهات سعرية، خاصة في ظل تقدير للسعر العادل لزجاجة الزيت، بأن يتراوح سعرها بين 21 لـ23 جنيهًا، ما دفع الوزارة لتحريك السعر الخاص بزجاجة الزيت المدعمة من التموين.

كما أوضحت الوزارة أن تم تشكيل لجنة عليا للزيوت تجتمع كل 3 أشهر لمراجعة موقف توافر الأرصدة والتعاقدات والتأكد من طرح الزيوت بالأسواق بأسعار عادلة.

وذلك لمواجهة أي أزمات قد تحدث وسرعة التعامل معها دون تشوه الأسعار أو زيادة سلع أو نقص في السلع.

كما شددت الوزارة أيضًا على وجود احتياطي استراتيجي من الزيوت يكفي لنحو 5 أشهر، بالإضافة لتوافر مواد خام للزيوت وعبوات معبأة لدى القابضة للصناعات الغذائية.

وأكدت الوزارة على عدم تحريك أو تغيير أي أسعار بالسلع التموينية الأخرى خلال الفترة المقبلة، في ظل توافر المخزون الاستراتيجي من السلع، لمدة 3 أشهر بحد أدنى لأى سلعة داخل المخازن الخاصة بالتموين.

أسماء رياض

أسماء رياض، صحافية مصرية حاصلة على ليسانس آداب من قسم الإعلام جامعة الزقازيق، أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2013.. عملت في موقع الشرقية توداي كمراسلة صحفية، ومعدة ومقدمة تقارير، وحاليًا أعمل بقسم التحرير الصحفي، تفتنني الكتابة واللغة لذلك أكتب في كل ما يهم الناس..
زر الذهاب إلى الأعلى