صحة

أسباب ضعف الجهاز المناعي في الجسم

الجهاز المناعي
الجهاز المناعي

كتبت | دينا شعبان

يعاني الكثير من الأشخاص من الإصابة بالأمراض بصورة متكرره نتيجة ضعف الجهاز المناعي بالجسم، وذلك للعديد من العوامل بعضها متعلق بالتغذية، وأخرى مرتبط بالممارسات الخاطئة التي نرتكبها يوميًا.
واليكم قائمة بأبرز الأشياء التي تضعف الجهاز المناعي.

1- نقص فيتامين د
ربطت دراسة حديثة نقص فيتامين د بالجسم بضعف المناعة، وأكدت أن مكملات فيتامين د تجعل الشخص أقل عرضة للإصابة بالتهاب الجهاز التنفسي الحاد، ويمكن الحصول على هذا الفيتامين أيضًا، بتناول أبرز مصادره من الأطعمة، مثل الأسماك الدهنية وصفار البيض، أو التعرض المستمر لأشعة الشمس.

2- الجفاف
يمثل الماء 60% من حجم الجسم، فمن البديهي عندما يصاب الإنسان بالجفاف، يظل يعاني من مشكلات في عملية التبول والهضم والتنفس، فضلًا الشعور الدائم بآلام شديدة بالعضلات والمفاصل، هذا بالإضافة إلى انخفاض ضغط الدم، واضطرابات ضربات القلب.

3- اضطرابات النوم
قلة النوم، قد تجعل الإنسان أكثر عرضة للإصابة بالأمراض، لأن الجهاز المناعي أثناء النوم يطلق السيتوكينات، وهي عبارة عن بروتينات تكافح الشوارد الحرة المسببة للالتهابات بالجسم، ولذلك يجب الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم، لأن الحرمان منه قد يزيد من فرص الإصابة بالسمنة، والسكري، وأمراض القلب والأوعية الدموية.

4- عدم غسل اليدين
تلامس أيدينا يوميًا العديد من الجراثيم والفطريات عند التواجد خارج المنزل، ولهذا السبب، يتعين علينا الاهتمام بغسلها بالماء الجاري والصابون المضاد للبكتيريا لمدة 20 ثانية، خاصةً قبل تناول الطعام، مع الحرص على عدم تقريبها من الأنف والفم وهي ملوثة، حتى لا تنتفل الفيروسات داخل الجسم، وتسبب الأمراض.

5- عدم الاهتمام بنظافة الأسنان
يعتبر الفم ملاذ آمن للبكتيريا بنوعيها الجيد والسيئ، وفي حالة خروج البكتيريا الضارة عن السيطرة، قد يتعرض الإنسان للعديد من المشكلات الصحية، التي لا تقصر على أمراض الأسنان، بل قد يصل الأمر إلى حد الإصابة بتصلب الشرايين، في حالة وصول البكتيريا الفموية إلى القلب عبر مجرى الدم، ومن هذا المنطلق، يجب الاهتمام بتفريش الأسنان يوميًا بالفرشاة والمعجون.

6- الإجهاد الدائم
الإجهاد الدائم يقلل من كفاءة الجهاز المناعي، فيصبح الجسم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض، هذا بالإضافة إلى تأخر الشفاء منها، ولذلك يجب الخلود إلى الراحة، لأنها تساعد على تجديد الخلايا التالفة من العضلات، كما تساهم في تجديد نشاط وحيوية الإنسان.

زر الذهاب إلى الأعلى