أخبار الرياضة

أسباب فقد الأهلي للنقاط مع تولي الخطيب رئاسة النادي

%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B7%D9%8A%D8%A8

مع وصول محمود الخطيب، نجم الأهلي التاريخي، لرئاسة النادي الأحمر، فقد حامل لقب بطولة الدوري العام 5 نقاط في 4 مباريات ليُحمل بيبو المسئولية وهو لم يجلس على كرسيه إلا أسبوعين فقط.

بداية الأهلي في عهد الخطيب كانت أمام إنبي وفاز الأحمر 4-1 ثم انتصر على الأسيوطي بصعوبة بهدف نظيف قبل أن يخسر من المقاصة 2-3 ويتعادل مع طنطا 1-1 فهل الخطيب يتحمل المسئولية؟

1- البدري

يختزل بعض المهتمين تقييم المدرب وتطور الفريق في “التلاتة بنط”، تخدعهم البدايات القوية والانتصارات المتتالية كما حدث في فترة فتحي مبروك (ما بعد جاريدو) الذى حقق 10 انتصارات وتعادلاً وهزيمة لا يستحقها من حرس الحدود، ومارتن يول الذى حاز إعجاباً وانبهاراً في البداية قبل ان تكشفه دكة البدلاء في النهاية.

نفس الأمر يطبق في الأهلي الولاية الثالثة للبدرى، انتصارات فى البداية، الحديث عن تطور الفريق على الصعيد الفردي والجماعي وغض النظر عن المشكلة المزمنة “البديل”، الذي لا يزال غائباً والمبررات في حالة الإخفاق موجودة كما هي: إجهاد، غيابات، إصابات، وكأنها نسخة كروية من فيلم 1000 مبروك .

التطور في كرة القدم يفسره هؤلاء أصحاب المنطق بـ “التصاعد التدريجي على الصعيدين الفني والبدني وفقا لتخطيط مدروس وملموس ومتكرر تفسره الأرقام والإحصائيات وحتى العين المجردة ” فهل يفعل هذا البدرى؟

الإجابة لا .. التذبذب واضح في المباراة الواحدة واللاعب الواحد والشوط الواحد، يعانى الأهلي في المواجهات القوية دائماً، الكرة في حوزتك بدون أن تكون هناك فلسفة واضحة في التصرف، خيارات فنية لوغاريتمية غير منطقة، بديل غير جاهز، عين في الملعب وأخرى على المواقع وأذنان في المدرجات وشماعات ومبررات دائماً دون تحمل الخطأ ولو مرة واحدة.

2- البديل غير الجاهز

هل سمع أحد عن خطة معلنة لتطوير وتجهيز البدلاء والعائدين من الإصابة والتى لابد أن ترتبط بالتدوير؟

الجوهري- رحمه الله- قبل 30 عاما كان يقوم بتجهز بدلائه بفكرة بسيطة، مباريات ودية على أراضي منافسيه وخارج القاهرة، يلعب فيها فريق الرديف بنفس أسلوب الفريق الأول وتوضع النتائج والتقييم بعين الاعتبار .

يول لم يكن سيئاً بقدر أنه راهن على المضمون ومن قبله مبروك وزيزو، وأهمل الجميع البديل، وكانت النتيجة الغضب والسخط والنهاية السيئة، هذا ما يحدث الآن. 

3- التدوير

لماذا يقوم البدري بالتدوير؟ وهل استفاد الأهلي من هذه العملية؟

الإجابة لا .. ربما يجهل معظم من يقوم بهذه العملية بالدوري المصري، ومن ضمنهم البدرى، أهداف التدوير الثلاثة: الارتقاء بمعدل اللياقة البدنية، وقاية اللاعبين من الإصابات في ظل تلاحم المباريات، زرع التنافس بين أفراد الفريق.

عشوائية التدوير في الأهلي دفع ثمنها الفريق، البدري أحرج العديد من اللاعبين غير الجاهزين بدنياً بالاشتراك في هذه الفقرة التي تسمي التدوير، بدنياً ونفسيا وفنياً. اللاعب يجد نفسه من الدار إلى النار ولو أجاد يبقى خارج القائمة، هناك أسماء بعينها لا تشملها عملية التدوير، أكرم توفيق على سبيل المثال الذى يشارك مع فريق الشباب والبديل الوحيد لعاشور القادم من انبي بـ 8 ملايين جنيه ظل مجمداً مهمشاً يوظف آخرين في مركزه ولا يحصل على فرصة.

4- الغيابات والإجهاد

(أحمد عادل عبد المنعم، محمد الشناوي، أيمن أشرف، عبد الله الشامي، محمد نجيب، باسم علي، حسين السيد، صبري رحيل، محمد هاني، صالح جمعة، عمرو بركات، ميدو جابر، أحمد حمدي، عماد متعب، إسلام محارب، باكا، أحمد حمودي، أحمد الشيخ، هشام محمد) 19 لاعباً لم يشارك المقيد منهم في 20% من مباريات الأهلي الموسم الماضي، والصفقات الجديدة لم تحجز أي مكان في التشكيل الأساسي، فأين الإجهاد، وثلثا القائمة ما بين مجمد وغائب ويشارك على فترات.

5- الجهاز المعاون

ما هو دور الجهاز المعاون في الأهلي؟ تبادل الوقوف على الخط لتوجيه اللاعبين؟ أم تنفيذ خطة لتجهيز الصف الثاني أو البدلاء؟ هل رأي أحد دوراً للجهاز المعاون في أي شيء؟

مدرب حراس المرمي بات محاطاً بعلامات استفهام في ظل هبوط مستوى إكرامي وأحمد عادل، وهو نفس ما واجهه مع مارتن يول، المدرب العام لا يبشر بشخصية مدرب يستطيع قيادة الأهلي للحد الذى جعل الأمر يبدو خشية البدري من الاستعانة بمدرب عام قوي يمكن أن يخلفه كما حدث مع محمد يوسف من قبل.

6- عقدة الموسم الثاني

في ولايتي البدري السابقتين لم يكمل المدرب الموسم الثاني لأسباب مختلفة، حقق البدري الدوري ووصل لنهائي الكأس وفاز بالسوبر بقائمة لم يختر منها سوي الليبيري فرانسيس دو واللبناني محمد غدار بعد توليه مهمة تدريب الأهلي عقب اعتذار فينجادا، وفى السنة الثانية لم يحسن اختيار صفقاته ورحل، وفى الولاية الثانية فاز ببطولة أفريقيا والسوبر المحلي والإفريقي بقائمة لم يخترها بعد أن تسلم المهمة من البرتغالي مانويل جوزيه وأيضاً رحل في الموسم الثاني.

غياب معظم صفقات البدري في الولاية الثالثة عن المشاركة وفشل صفقاته في الولايتين الأولي والثانية يعطي مؤشراً بأن المدير الفني لا يحسن الاختيارات وأنه في حاجة للمراجعة، وهنا يأتي دور الخطيب.

7- 200 ألف جنيه

البدري طلب من محمود طاهر، رئيس النادي الأسبق، زيادة قيمة عقده الشهري إلى 600 ألف جنيه بعد أن وصل إلى 400 ألف في مارس الماضي ووافق طاهر على تحمل 200 ألف جنيه على أن يدفع الأهلي 400 ألف فقط.

رحل طاهر وبقى العقد 400 ألف جنيه فقط، وحتي الآن لم تعلن إدارة الأهلي الجديدة تحمل فارق الـ 200 ألف جنيه، ربما تري أنه رقم مبالغ فيه لأي مدرب مصري، وربما تري أنها ليس لها علاقة بوعد الرئيس السابق للمدير الفني وتحمله لقيمة غير مدرجة في العقد.

وفى كل الأحوال ستبقي هذه المشكلة تؤرق البدري حتى حلها أو بحثه عن عرض آخر خاصة وهو محط اهتمام بعض الأندية الخليجية.

الخطيب ليس له علاقة بفقد الأهلي النقاط فى المرحلة الحالية. فهو إرث من المجلس السابق الذي سلم الفريق لقيادة وشخص واحد فقط ولم يراجعه فنيا، رغم الأخطاء المتكررة، وانتظار الجميع نتائج مختلفة.

المصدر

للمزيد:

فرج عامر يحمل الأهلي والزمالك مسئولية تراجع نتائج سموحة

رئيس لجنة الحكام يفجر مفاجأة عن ركلة جزاء لـ «الأهلي» أمام طنطا

أول قرار من إدارة الأهلي بعد التعادل مع طنطا

تصريحات نارية لـ «سيد عبدالحفيظ» بسبب حكم مباراة الأهلي وطنطا

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى