أخبار مصرسلايد

وفقا للحسابات الفلكية.. أستاذ فلك يكشف موعد بداية فصل الشتاء 2021-2022

أستاذ فلك يكشف موعد بداية فصل الشتاء
أستاذ فلك يكشف موعد بداية فصل الشتاء
كشف الدكتور أشرف تادرس، ورئيس قسم الفلك السابق، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، عن موعد بداية فصل الشتاء.

أستاذ فلك يكشف موعد بداية فصل الشتاء

حيث قال الدكتور أشرف تادرس أن يوم الثلاثاء هو بداية فصل الشتاء، حيث يحدث الانقلاب الشتوي في موعد ثابت كل عام، وهو يوم 21 ديسمبر، أي بعد 6 أيام من اليوم الأربعاء.

وأضاف “تادرس” أنه وفقا للحسابات الفلكية أن كل يوم 21 ديسمبر من كل عام يحدث الانقلاب الشمسي الشتوي، ويميل القطب الجنوبي على للأرض نحو الشمس، وتكون اشعتها عمودية تماما على مدار الجدي عند خط عرض 23.44 درجة جنوبا .

أستاذ فلك يكشف موعد بداية فصل الشتاء
أستاذ فلك يكشف موعد بداية فصل الشتاء

وأوضح رئيس قسم الفلك السابق، أن يوم الثلاثاء القادم هو ذروة فصل الشتاء فلكيا، حيث الانقلاب الشتوي في النصف الشمالي من الكرة الأرضية.

وفي نفس الوقت ذروة فصل الصيف في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، حيث الانقلاب الصيفي فلكيا.

وقال أنه عند سماع ذروة فصل الشتاء لا بعني أنه أبرد يوم خلال السنة، موضحا أن برودة الجو وسخونته تتعلق بأمور الطقس داخل الغلاف الجوي، وكلها أمور يعلق عليها خبراء الهيئة العامة للأرصاد الجوية.

أما حديثنا الآن يتعلق بحركة الأرض في مدارها حول الشمس.

وأشار رئيس قسم الفلك السابق، أن ذروة فصل الشتاء يمثل أقصى ميل لمحور دوران الأرض في مدارها حول الشمس، مشيرا إلى أن الأرض تكون أقرب نسبيا إلى الشمس خلال فصل الشتاء عنها في فصل الصيف.

أستاذ فلك يكشف موعد بداية فصل الشتاء
أستاذ فلك يكشف موعد بداية فصل الشتاء

وأوضح الدكتور أشرف تادرس، أن ذروة فصل الشتاء هو أقل ساعات نهار خلال السنة، حيث تبلغ عدد ساعات النهار نحو 10 ساعات فقط، بينما تزداد ساعات الليل لتصل إلى 14 ساعة تقريبا.

وأضاف “تادرس” وتبلغ الشمس خلال ذروة الشتاء أعلى ارتفاع لها فوق الأفق وقت الظهيرة، عند عبورها خط الزوال، ويكون ظل الإنسان على الأرض في هذه اللحظة أطول ما يمكن .

بيان عاجل من الأرصاد

وفي سياق متصل، قالت الهيئة العامة للأرصاد الجوية في بيان لها منذ قليل، إلى أن الصور التي التقطتها الأقمار الصناعية تشير إلى تكاثر للسحب المتوسطةعلى السلوم ومطروح وسيدي براني، يصاحبها سقوط أمطار.

وتوقعت الأرصاد أنه مع تقدم الوقت تلامس السحب مناطق من شمال الدلتا، شواطئ مدينة الإسكندرية، صاحبها سقوط الامطار تكون متفاوتة الشدة وعلي فترات متقطعة.

 

أحمد سمير

أحمد سمير حاصل على بكالوريوس إعلام جامعة الأزهر .. أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2015 .. عملت في موقع الشرقية توداي كاتب صحفي .. وصحفي فيديو .. وحاليا محرر صحفي .. عاشق للتصوير والمونتاج والإخراج
زر الذهاب إلى الأعلى