أسعار وعملات

بعد إعلان الحكومة اشتراطات عودة البناء .. ارتفاع أسعار الحديد والأسمنت في مصر

أسعار الحديد والأسمنت
أسعار الحديد والأسمنت

شهدت أسعار الحديد والأسمنت في مصر اليوم الجمعة الموافق 4 ديسمبر 2020 ارتفاعها وذلك عقب تسريب بعض الاشتراطات والضوابط الخاصة بعودة البناء مرة ثانية بعد تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء .

أسعار الحديد

واصلت أسعار الحديد اليوم الجمعة 4 ديسمبر 2020 بالأسواق المصرية ، ارتفاعاتها للمرة الاولى خلال الشهر الجاري بمتوسط 200-300 جنيه للطن فى السوق المحلي ، وذلك بعدما صعدت أسعار البليت عالميا ليتأثر به السوق المحلي.

وسجل متوسط سعر حديد التسليح في مصر بين 10900-11300 جنيه للطن أرض مصنع هذا الاسبوع لدي اغلب الشركات المنتجة.

وسجلت أسعار الحديد في مصر ارتفاعا ملحوظا الاسبوع الماضي والحالي على خلفية أسعار الخامات عالميًا بنسب متفاوتة خلال الأيام الحالية سواء في البليت او الخردة ، لكنها حافظت على مستوياتها الاسبوع الجارى.

قال عبد الخالق فرحات رئيس شركه المتحدة لتجارة مواد البناء، إن أسعار الحديد اليوم في مصر ارتفعت لدى شركه وحيده، باجمالى ارتفاعات تصل لنحو 300 جنيها خلال الشهر

سبب ارتفاع أسعار الحديد والأسمنت

ارتفاع أسعار الحديد اليوم الجمعة

واضاف فرحات ، ان سوق الحديد شبه متوقف تماما وبه العديد من الغموض حول اذا كان سيتم استئناف البناء ن عدمه خاصة مع الزيادات الكبيره في الأسعار مؤخرا والتي تكبد العديد من التجار خسائر كبيره قد لا يتحملها البعض بسبب توقف بعض المحال ولو جزئيا.

واستكمل إن أسعار الحديد في مصر تشهد ركودا بشكل كبير نتيحة الإجراءات الحكومية، واستمرار أزمة كورونا وعدم انتهاء مهلة التصالح على البناء المخال

ولفت الى ان بعض الشركات استقبت وقامت باعلان اسعار جديدة، موضحا ان سعر البليت عالميا لتسجل 505 دولار للطن ، فيما سجلت الخردة نحو 340 دولار.

وتنتج مصر حوالي 7.9 مليون طن من حديد التسليح، وحوالي 4.5 مليون طن بليت، بينما تستورد 3.5 مليون طن بليت، بحسب بيانات غرفة الصناعات المعدنية.

وأظهرت الإحصاءات الصادرة عن البنك المركزى المصرى أن إجمالى إنتاج مصر من الحديد، خلال العام الماضي من يناير حتى ديسمبر 2019 بلغ 7.474 مليون طن، فيما بلغ إجمالى مبيعات العام الماضي 7.344 مليون

أسعار الأسمنت

واصلت أسعار الأسمنت، اليوم الجمعة 4-12-2020، في مصر ارتفاعها للأسبوع الثاني على التوالي، حيث تراوحت الأسعار بين 820 و830 جنيهًا للطن للمستهلك، نتيجة أنباء عن بدء استئناف حركة البناء مجددًا خلال الفترة المقبلة، ما استدعى الشركات لزيادة أسعار الطن.

كشف عبد الخالق فرحات، رئيس شركة المتحدة لتجارة مواد البناء، أن الطلب ما زال متراجعًا بقوة بسبب توقف البناء، لكنه قد يزداد خلال الشهر المقبل مع بدء إعلان الحكومة إعادة استئناف حركة البناء والتراخيص للمباني، موضحًا أن الطلب على الأسمنت متراجع 20% عن العام الماضي، مع تذبذب أسعار الأسمنت اليوم في مصر.

كانت الحكومة قد أعلنت، منذ أيام، مدّ فترة التصالح في مخالفات البناء شهرًا آخر حتى نهاية العام، في الوقت الذي أعلن الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق.

أن الحكومة أعدّت الضوابط والاشتراطات التخطيطية والبنائية المزمع تطبيقها خلال المرحلة الانتقالية، التي سيتم فيها السماح باستئناف أعمال البناء، وضبط وحَوْكمة العمران، بما يتوافق مع القوانين الحالية المنظّمة للعمران لحين وضع الإطار الفني والقانوني الجديد لمنظومة رقمية متكاملة.

أسعار الحديد والأسمنت

سعر حديد عز اليوم

سجل سعر حديد التسليح عز اليوم ارتفاعا في الأسواق المحليه نحو 11100جنيه للطن تسليم أرض مصنع

سعر حديد المصريين

اساسعر حديد المصريين المملوكة لرجل الاعمال احمد ابوهشيمه عند 11000 جنيه للطن

سعر حديد الجارحي

سجل سعر حديد الجارحي في مصر اليوم نحو 10950 جنيها للطن أرض مصنع

سعر حديد بشاي للصلب

فيما قفز سعر حديد بشاي في مصر اليوم ال عند 11300 جنيها للطن.

سعر حديد السويس الصلب

سجل سعر حديد السويس للصلب اليوم 10950جنيها للطن

سعر حديد المراكبي اليوم

استقر سعر حديد المراكبي عند 10950 جنيها للطن

يذكر ان هذه الاسعار سيتم تطبيقها من الاسبوع المقبل وام تحديثها بشكل يومي ، ومن الممكن ان تختلف أسعار الحديد في مصر المذكورة في هذا التقرير من محافظة لأخرى، ويزيد سعر الطن بحد أقصى 200 جنيه في المحافظات.

يذكر ان سعر طن الحديد يختلف باختلاف الشركات المصنعة له بحسب الجودة التي تنتجها الشركة، وهذا الاختلاف خاضع لاسم الشركة المنتجة للحديد، كما أن هذه الأسعار هي تسليم أرض مصنع، وترتفع عند التجار

سعر الأسمنت اليوم للمستهلك

وأضاف أن سعر أسمنت السويدي سجل نحو 850 جنيهًا للطن، فيما سجل أسمنت الممتاز 830 جنيهًا للطن، مقابل 820 جنيهًا لأسمنت السويس.

وهي نفس أسعار أسمنت المسلح، فيما سجل سعر أسمنت سيناء 730 جنيهًا.

وتابع أن الطلب حاليًّا على الأسمنت يقتصر على المدن الجديدة ومشروعات الإسكان الاجتماعي.

بالإضافة إلى الكباري وتوسعه الدائري وغيرها من مشروعات الدولة فقط، فيما هناك ركود لدى أغلب التجار وصعوبة تصريف البضاعة والمخزون.

وقال إن التراجع الذي سجلته مبيعات الأسمنت مقارنة بمبيعات العام الماضي، يعد نسبة مقبولة، في ظل أزمة كورونا وتوقف تراخيص البناء لمدة 6 أشهر ماضية.

يُذكر أن عدد الشركات العاملة بالسوق المحلية، والتى تمثل منتجي الأسمنت، نحو 19، منها 18 مملوكة للقطاع الخاص، بواقع 52% استثمارات أجنبية، وفقًا لشعبة الأسمنت بغرفة مواد البناء باتحاد الصناعات.

وتتوزع مصانع الأسمنت على مستوى المحافظات بالصعيد من أسوان، وقنا، وسوهاج، والمنيا، وأسيوط، وبنى سويف، فضلًا عن مصانع بمحافظات الإسكندرية وسيناء والسويس.

سعر طن الأسمنت اليوم في مصر

وسجل متوسط أسعار الأسمنت، اليوم الجمعة، ارتفاعًا، حيث سجل الأسمنت المقاوم للملوحة 760 جنيهًا للطن، وأسمنت قاهر البحار 760 جنيهًا للطن، وأسمنت السويس “سي ووتر” 760 جنيهًا للطن، وأسمنت السويدى المقاوم 755 جنيهًا للطن.

وبذلك نكون قد عرضنا بشكل مفصل أسعار الحديد والأسمنت ورأي شعبة البناء ومواد البناء والتشييد في ذلك الارتفاع الذي شهدته الأسعار .

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى