أخبار العالم

أسعار الطماطم تشتعل في نوبة جنون.. وشعبة الخضر توضح السبب

أسعار الطماطم تشتعل في نوبة جنون.. وشعبة الخضر توضح السبب

اشتعلت أسعار الطماطم خلال الأيام القليلة الماضية وفاجأ السوق الجميع بارتفاع سعر الكيلو من ما بين 4 و5 جنيهات إلى نحو 7 جنيهات ثم وصل السعر إلى 10 جنيهات اليوم، في إحدى “النوبات الجنونية” لأسعار الطماطم التي تتكرر ما بين فترة وأخرى، ومن المتوقع أن تستمر حتى جني المحصول القادم خلال الأسابيع المقبلة.

ومن جانبه، قال جمال علام نائب رئيس شعبة تجار الخضر بغرفة القاهرة التجارية، إن العوامل الجوية وارتفاع درجة الحرارة هو السبب الرئيسي وراء ارتفاع أسعار الطماطم الحالية.

وأضاف علام  أن سعر عداية الطماطم 20 كيلو جرام وصل إلى 100 جنيه، ووصل سعر الكيلو بالجملة إلى ما بين 5 – 6 جنيهات، ومن 8 إلى 10 جنيهات للقطاعي في مناطق مختلفة.

وأشار إلى أن ارتفاع درجة الحرارة الملحوظ خلال الأيام القليلة الماضية تسبب في هلاك محصول الطماطم الحالي، حيث أن حصاد الطماطم يتم جمعه كل 80 يومًا وكانت هذه أيام الجمع.

وأكد علام أن الأسعار ستعود إلى معدلها الطبيعي خلال من 10 إلى 12 يومًا من خلال المحصول الجديد، وسيكون سعر الكيلو الجملة 2 جنيه، والقطاعي 3.5 جنيه.

وأوضح علام أن ثمرة الطماطم من الثمرات الضعيفة التي تتأثر بأي عوامل جوية في فصل الصيف، وينتشر بها ما يسمى بـ “ذبابة الجربة” التي تعمل على إتلاف الثمرة، مضيفًا أن تكلفة زراعة الفدان تصل إلى من 7 إلى 10 آلاف جنيه، ومع هذه المشكلات لم يستطع الفلاح تحصيل التكلفة.

 

المصدر 

زر الذهاب إلى الأعلى