سلايدرمضانيات

ارتفاع أسعار المشمشية والبلح والتين قبل رمضان

أسعار المشمشية والبلح والتين
أسعار المشمشية والبلح والتين

أسعار المشمشية والبلح والتين .. هي المنتج الذي يبحث عنه الكثيرون في هذه الفترة وذلك تزامنًا مع اقتراب شهر رمضان الكريم 2022.

وقد ارتفعت أسعار الياميش مقارنة بالعام الماضي بنسبة 40% المكسرات و100% لمستلزمات الخشاف من مشمشية وقراصيا وتين مجفف وزبيب.

وانخفض معدل إقبال المصريين عليها بسبب ارتفاع الأسعار، وما زاد من تفاقم الأزمة هو استغلال التجار لموسم رمضان محاولة منهم للحصول على أكبر مكاسب ممكنة، وبنسب ربح تصل إلى 70%.

أسعار المشمشية والبلح والتين

فكما يبحث الجميع عن الياميش أيضًا يتجهوا للبلح والتمر وغيرها من المكسرات الشعبية التي تشتهر في رمضان 2022.

يقول أحمد أبو البلد صاحب محل ياميش بشارع باب البحر برمسيس، أن الأسعار ارتفعت عن العام الماضي بنسب متفاوتة نظرًا لارتفاع تكاليف الاستيراد والجمارك.

أسعار المشمشية والبلح والتين
أسعار المشمشية والبلح والتين

حيث إن أسعار المشمشية والقراصية والتين المجفف ارتفعت حوالى 100% عن العام السابق فمثلًا سعر القراصية 130 جنيه للإسبانى و170 للمغربي .

فيما يبدأ سعر المشمشية بـ 290 جنيهًا للسوري، بينما وصل سعر الكيلو التركى إلى 220 جنيهًا وأما التين المجفف فقد سجل سعر الكيلو السورى 170 جنيهًا والتركى 210 جنيهات.

أسعار المكسرات

وأضاف أن أسعار المكسرات ارتفعت عن العام الماضي بنسبة ١٠٪ فسعر البندق واللوز الحصي بالقشر ٩٠ جنيها للكيلو، بينما سعر كيلو اللوز والبندق المقشر المحمص200جنيه للكيلو.

أسعار المشمشية والبلح والتين .. وسعر عين الجمل يبدأ من ١٤٠ وحتى ٢٠٠ جنيه، والفسدق الأمريكى سعر الكيلو ٢٦٠ والأقل سعر هو الإيرانى وسعره ٢٤٠ جنيها.

أسعار البلح

وحول أسعار البلح وأنواعه قال إن أنواع البلح السكرى متعددة وأفضلها هو البلح السعودى ويبدأ من ٦٤ لـ ١٠٠ جنيه السكرى، والمتوسط سعرًا هو السورى ويباع بـ ٤٥جنيهًا للكيلو.

أسعار البلح
أسعار البلح

أما البلح المجفف والذي يستخدمه المصريون لعمل الخشاف يبدأ من ١٨ وينتهى عند ٣٨ جنيهًا.

وعن الإقبال على شراء الياميش هذا العام أضاف أن هناك ركودًا بنسبة ٥٠ % بسبب ارتفاع الأسعار والغالبية من الزبائن أصبح يقبل على شراء القليل من الياميش لإعداد الخشاف.

أسعار المشمشية والبلح والتين .. وتراجعت مبيعات المكسرات عن العام السابق فكل أسرة أصبحت تشترى على قدر احتياجها فقط.

أسعار الياميش المصري

وقال محمد بركات صاحب محل جملة بشارع باب البحر إن جميع العبوات المتواجدة هى أسعار الكرتونة لكل منتج جملة وهى أسعارها مناسبة.

بينما العديد من التجار يقومون بشراء منتجات مصرية وبأسعار زهيدة وبيعها للزبائن كمستوىدة والحقيقة غير ذلك؛ حيث إن هناك العديد من المنتجات المصرية.

أسعار الياميش المصري
أسعار الياميش المصري

التى تنافس المستورد وجودة أعلى، فمثلا سعر كرتونة التين المجفف التى تزن 12 كيلو حجم صغير175جنيه بينما الخمسة كيلو مقاس 3 وهو الأكبر 155جنيهًا.

وسعر كرتونة القراصيا الفرنساوى الـ10كيلو 145 والأرجنتينى 135، بينما سعر كرتونة القمر الدين الـ50لفة من 440جنيهًا للمصري وحتى 810جنيهات للمستورد، والتين المجفف 36 لفة تزن الواحدة 300جرام سعر الكرتونة 110 وحتى 120 جنيهًا.

أسعار الياميش المستورد

وأكد عصام عبد التواب صاحب محل ياميش أن سعر كيلو جوز الهند الظفر الكبير بـ100 بينما المبشور72 جنيهًا، ولفة قمر الدين المشمش أو المانجو السورى بـ45 جنيهًا.

أسعار المشمشية والبلح والتين .. أما المصري وسعره الأقل على الإطلاق ويطلق عليه (قمر الغلابة) يبدأ من ١٥ وحتى ٢٠ جنيهًا، فيما ارتفع سعر الزبيب الإيرانى لـ88 جنيهًا للكيلو .

أسعار الياميش المستورد
أسعار الياميش المستورد

والمصري يبدأ من56 والزبيب الأحمر 65 جنيه، واما عن سعر الكاجو 220 جنيه بزيادة 20 جنيهًا على العام، وكذلك سعر لفة التمر هندى ٢٠ جنيهًا.

والسوبيا 56 سعر الكيس النصف كيلو الماضى، مؤكدا أن الأسعار داخل منطقة باب البحر الياميش فى محلات العطارة تقل عن سعر المحلات التجارية بحوالى ٣٠% .

وأن هناك العديد من الزبائن، من جميع محافظات مصر اعتادوا على شراء مستلزمات رمضان منها كل عام لانخفاض أسعارها عن مثيلاتها بالسوبر ماركت والهايبرات.

أسعار الياميش بمحافظات أخرى

– تراوح سعر كيلوجرام القراصيا ما بين 90 و110 جنيهات.

– أما المشمشية فسجلت ما بين 140 و160 جنيها.

– وتراوح سعر كيلو الزبيب بين 95 و110 جنيهات.

– اختلف سعر كيلو جوز الهند فتراوح ما بين 90 و100 جنيه.

– وصل سعر كيلو قمر الدين بين 70 و80 جنيها.

أسعار المكسرات والياميش

أسعار المكسرات والياميش
أسعار المكسرات والياميش

– تراوح سعر كيلو التين المجفف بين 100 و110 جنيهات.

أسعار المشمشية والبلح والتين

– تراوح سعر كيلو لوز الحصى بين 110 و140 جنيها.

– سجل اللوز المقشر بين 130 و150 جنيها.

– تراوح سعر البندق المقشر بين 160 و180 جنيها.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى