صحة

أضرار النودلز الكثيرة منها سرطان المعدة والسكتة الدماغية

تتسبب النودلز في أمراض كثيرة
النودلز

كتبت | ماهينار العشري

المكرونة سريعة التحضير، المنتشرة باسم النودلز، والمعروفة أيضاً بمذاقها الشهي، وثمنها الرخيص، وأنها سريعة التحضير، و يمكن لجميع الطبقات الاقتصادية شراءها.

لكن في الوقت الأخير، تسببت في العديد من المخاوف المتعلقة بالصحة، وسوف يتم توضيح الآثار السلبية لنودلز وفق تقرير لعدة جامعات ودراسة بريطانية.

أضرار النودلز

1. تسبب الإدمان:

تحتوي على مادة جلوتامات أحادي الصوديوم المضافة إلى المكرونة، تسبب في الإدمان بالتأثير على مراكز المتعة في الدماغ، مما يزيد في الرغبة لدى الشخص بتناول المزيد منها.

2. انخفاض قيمتها الغذائية:

تحتوي على مجموعة كبيرة من السعرات الحرارية والسكر والدهون المشبعة، وتفتقر البروتينات والألياف.

3. تحتوي على نسبة عالية من جلوتامات الصوديوم:

أوضحت العديد من الدراسات، بأن الجرعات الزائدة من جلوتامات أحادي الصوديوم، لها آثار ضارة مثل زيادة الوزن وزيادة ضغط الدم والتأثير على الدماغ بالسلب.

اقرأ أيضًا:البطاطس المقلية تسبب الإصابة بمرض السرطان

4. غنية بالصوديوم:

يرتبط الفائض من الصوديوم في المكرونة سريعة التحضير بالعديد من الحالات الخطيرة، مثل ارتفاع ضغط الدم وفشل القلب وحصي الكلى و السكتة الدماغية و سرطان المعدة.

5. تحتوي على ملوثات:

تم العصور على بعض المعادن المتواجدة داخل النودلز مثل: الرصاص والزئبق والزرنيخ والنحاس في عينات من المكرونة سريعة التحضير،
مما يؤدي إلي الإصابة بتسمم المعادن التي لها عواقب شديدة مثل تلف الأعضاء، وتؤدي أيضاً إلى التغيرات السلوكية وتدهور القدرات المعرفية.

وقد علق دكتور هاني الناظر رئيس المركز القومي للبحوث سابقا على هذه المعلومات والتقارير ووصفها بالخاطئة أو الكاذبة.

ونفى الناظر ما يتردد حول تسبب الإندومي أو مرقة الدجاج في الإصابة بالسرطان.

زر الذهاب إلى الأعلى