صحة

أضرار تناول التين الشوكي

0 195

يعد التين الشوكي من أشهر الفواكه الصيفية التي يفضلها كثيرون نظرا لمذاقه الجيد وفوائده الصحية المتعددة، و لكن الإفراط في تناوله قد يتسبب في الإصابة ببعض المشكلات الصحية، و التي نذكرها لكم طبقا لما ذكر موقع “goodhealthall”.

1- الحصول على نسبة عالية من مضادات الأكسدة:

على الرغم من أن مضادات الأكسدة جيدة بالنسبة لنا وتوفر عدد من الفوائد، إلا أن المستوى العالي لها داخل نظامنا يتسبب في إلحاق الضرر بنا.

وطبقا إلي الدراسة بحثية التي أجراها المعهد الوطني للسرطان، وجد أن المدخنين الذين تناولوا جرعات عالية من مكملات بيتا كاروتين بشكل منتظم و كانوا هم أكثر عرضة إلي الإصابة بسرطان الرئة،وذلك مقارنة بالأشخاص الذين لم يتلقوا مكملات بيتا كاروتين.

ووجدت دراسة أخرى تم إجرائها علي مكتب المكمل الغذائي حيث أن الجرعات العالية من فيتامين E إلي فترة طويلة قد تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية النزفية.

ومع ذلك، فإن عندما يكون مستوى مضادات الأكسدة مرتفعا داخل نظامنا، يتفاعل أولا مع الجذور الحرة الخاصة بالجسم، ثم يبدأ في التفاعل مع الخلايا الصحية الخاصة بالجسم، ويؤدي إلي الضرر التأكسدي لهم، وبالتالي يزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

2-كثرة الألياف الغذائية:
و الكثير من الألياف الغذائية قد تؤدي إلى سوء امتصاص في العناصر الغذائية، ومشاكل أخرى مثل :الانتفاخ المعوي،و الغازات المعوية، وعدم الراحة في المعدة.

كما أن تناول كميات كبيرة من الألياف الغذائية دون شرب الكثير من الماء قد يؤدي إلى مشاكل صحية، مثل :عسر الهضم و الجفاف وآلام المعدة وعدم الراحة.

3-ردود فعل تحسسية لدى بعض الأفراد:
حيث يكون لدى البعض حساسية من التين الشوكي، لذا ينبغي أن يتجنبوهن وإلا فقد يؤدي ذلك إلى تفاعلات تحسسية، مثل :اللسان ،و تورم الشفاه ،وجفاف الفم والحكة في الحلق،و التهيج ،والطفح الجلدي،والحكة في الحلق وما إلى ذلك.

4- زيادة الوزن:
قد يؤدي الاستهلاك المفرط للتين الشوكي إلى إضافة الكثير من السعرات الحرارية وذلك بسرعة إلى نظامنا الغذائي، مما قد يزيد من خطر زيادة الوزن.

5- نقص السكر في الدم:
يخفض الاستهلاك المفرط الخاص بالتين الشوكي نسبة السكر في الدم، وهو حالة ينخفض فيها مستوى السكر في الدم إلى أقل من المعدل الطبيعي، وتتميز بأعراض مثل :لتعرق المفرط و الجوع المفرط والتعب والإغماء والقئ والغثيان .

فضلا عن ، إذا كنت مريضا بداء السكري بالفعل وتناولت الدواء، فإن الإفراط في التناول قد يتداخل مع الدواء وقد يؤدي إلى تفاقم الموقف.

6- انخفاض ضغط الدم:
الكثير من البوتاسيوم داخل نظامنا قد يخفض من ضغط الدم لدينا، وبالتالي قد يؤدي إلى انخفاض في ضغط الدم.

وإذا كنت مصاب بانخفاض في ضغط الدم وتناولت الدواء بالفعل، فإن ذلك يتداخل مع الدواء وقد يؤدي إلى تفاقم الوضع.

7- يضر بالحوامل:
الكثير من الألياف الغذائية قد تؤدي إلي عدم الراحة في المعدة ومشاكل أخرى داخل الجهاز الهضمي، مثل :الانتفاخ المعوي ،و الغازات المعوية وانتفاخ في البطن وسوء امتصاص في العناصر الغذائية الأساسية من الطعام من خلال الأمعاء، وبالتالي يؤثر ذلك على الحمل بطريقة سلبية تماما.

فضلا عن أن تناول الكثير منه، يقلل من مستوى السكر داخل الدم أقل من المعدل الطبيعي، ومن ثم يزيد من خطر نقص السكر داخل الدم لدى الأمهات الحوامل.

و أيضا يجب على الأمهات المرضعاتأن تنتبه إلى الكميات التي تتناولها،وذلك لأن الجرعات العالية من المعروف أنها تؤدي إلي عدم الراحة في المعدة والغازات والانتفاخ، وما إلى ذلك عند الأم وكذلك الرضع.

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى