أخبار مصرسلايد

احذروا أطعمة تسبب عدوى طفيلية خطيرة

أطعمة تسبب عدوى طفيلية خطيرة
أطعمة تسبب عدوى طفيلية خطيرة

أطعمة تسبب عدوى طفيلية خطيرة .. حذر الدكتور محمد أبو عامر متخصص الفيروسات والطفيليات جامعة المنوفية من تناول السمك نيا أو غير مطبوخ بدرجة كافية لأنه يمكن أن يسبب عدوى و العديد من الالتهابات الطفيلية الخطيره جدا صحياَ .

مشيرا أنه ذك يحدث عدوى بالطفيليات المعوية (تينيا) بعد تناول اليرقات المعديه و الموجودة في أسماك المياه العذبة مثل سمك السلمون و الذي يدخل ضمن مكونات وجبات السوشي النيه و التي تسبب تلك العدوى الطفيليه الخطيرة.

وأكد عامر أن الدراسات أثبتت وجود طفيليات من انواع مختلفة في لحم الأسماك النيئه التي لم تتعرض للحراره أو التجميد ، وهو ما أكدت عليه هيئة إدارة الغذاء والدواء FDA في ابحاثها .

أطعمة تسبب عدوى طفيلية خطيرة

و قالت إن تجميد الأسماك لمدة اسبوع في درجة (-20) و تخزينها بطريقة صحيحة هي أفضل طريقة لقتل الطفيليات الخطرة و أطوارها المعديه و التي من الممكن تواجدها و استخدامها في بعض الأكلات النيه مثل السوشي.

و يمنع تناول هذا الطعام النيء لكلاََ من الاطفال و كبار السن و مرضى الأمراض المزمنه و الحوامل و مرضى الأمراض المناعية.

وذكر عامر واقعة حدثت في مدينة كانتون بالصين عندما شعرت احدى السيدات بآلام شديده في المعده و الصدر و حساسيه شديده و حكه في الجلد ، وعند زياره الطبيب طلب منه الطبيب المتخصص ان يجري فحص اشعه سينيه ( X Ray) .

و عندها تفاجأ الطبيب بعثوره على كميه كبيره من الديدان المتحوصله في داخل تجاويف جسم هذا الشخص المريض Cysticircosis Rice grain calcification ، هذا و قد أظهرت الأشعة.

كما في الصوره المرفقه أن جسده بالكامل مصاب بأحد انواع الديدان الشريطيه و التي تسمي ال (تينيا Taenia ) ، و أعلن الأطباء المتخصصين أن السبب في ذلك هو الكمية الكبيرة من الأسماك النيئة (الساشيمي او المعروفه باسم السوشي ).

التي تناولتها لفترات طويلة و متتالية و التي تكون ملوثه ببعض الأطوار المعديه لهذه الديدان ،وقد زادت حده انتشار هذه الحالات و الأصابات الطفيليه في البلاد لديهم بسبب تزايد شعبية الإقبال على تناول طعام و وجبات السوشي النيه .

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى