صحةسلايد

ابتعد عنها فورا.. 5 أطعمة تصيبك بضعف الذاكرة والزهايمر

أطعمة تصيبك بضعف الذاكرة والزهايمر
أطعمة تصيبك بضعف الذاكرة والزهايمر

يعتبر فقدان الذاكرة والزهايمر من المشاكل المنتشرة بين عدد كبير من الأشخاص على مستوى العالم، وذلك بسبب بعض السلوكيات الخاطئة والعادات مثل الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالسكر، والأطعمة المقلية، والكحول، واللحوم المصنعة، وكذلك الإفراط في تناول الكربوهيدرات البسيطة.

أطعمة تصيبك بضعف الذاكرة والزهايمر

يوجد عدد كبير من الأشخاص الذين يكونون عرضة للإصابة بضعف الذاكرة والزهايمر، ويقدم لهم الأطباء نصائح بالابتعاد عن تناول بعض الأطعمة التي تزيد من فرص الإصابة بالزهايمر والخرف أو ضعف الذاكرة مع تقدم العمر.

أطعمة تصيبك بضعف الذاكرة والزهايمر
أطعمة تصيبك بضعف الذاكرة والزهايمر

حيث تعمل بعض الأطعمة التي نتناولها بشكل دائم في حياتنا اليومية على تعرض بكتيريا الأمعاء للخطر وبالتالي تضعف الذاكرة والتركيز.

ويستعرض موقع الشرقية توداي في السطور التالية الأطعمة التي ينصح الأطباء بالتقليل من تناولها لتعزيز صحة الدماغ والتفكير الحاد ومحاربة الخرف والزهايمر، وهي:

  • السكر

أثبتت الدراسات العلمية أن الأشخاص الذين يتبعون الأنظمة الغذائية التي تعتمد على نسبة عالية من السكر أكثر عرضة للإصابة بضعف الذاكرة.

وعلى الرغم من أن الدماغ يستخدم الجلوكوز الذى يعد شكلا من أشكال السكر كوقود لتغذية الأنشطة الخلوية، إلا أن تناول الأطعمة المصنعة غير الصحية مثل الصودا والمخبوزات والتي تحتوي على نسبة عالية من السكريات، يمنح الدماغ كميات كبيرة من الجلوكوز والذي يؤثر بالسلب على الذاكرة.

ومن جانبها أوضحت جمعية القلب الأمريكية، أن الحد الأقصى للنساء من تناول السكر يوميا هو 25 جراما، والحد الأقصى للرجال 36 جراما، ولتفادي تناول السكر بكمية أكثر من الحد الأقصى المسموح به دون قصد، يجب الالتزام بقراءة المكونات المدونة على الأطعمة التي تتناولها خلال اليوم.

إقرأ أيضا

شرب الرجال للقهوة يقلل من إصابتهم بهذا المرض.. تعرف على التفاصيل

  • الأطعمة المقلية

أطعمة تصيبك بضعف الذاكرة والزهايمر
أطعمة تصيبك بضعف الذاكرة والزهايمر
تعتبر الأطعمة المقلية من الأطعمة المفضلة لدى قطاع كبير من الأشخاص، وخاصة الأطفال حيث يعشقون البطاطس المقلية والشيبسي، ولكن ينصح الأطباء بالتقليل من تناول الأطعمة المقلية لتعزيز صحة الدماغ.

وقد أثبتت دراسة علمية والتي أجريت على 18080 شخصا، أن الإفراط من تناول الأطعمة المقلية يؤدي إلى انخفتض مستويات التعلم والذاكرة، حيث تتسبب الأطعمة المقلية في الإصابة بالالتهابات التي تؤدي إلى تلف الأوعية الدموية التي تغذي الدماغ بالدم.

لذلك ينصح الأطباء الأشخاص الذين يتناولون الأطهمة المقلية يوميا بالحد من تناولها بشكل تدريجي، حتى يصل الحد الأقصى لتناول المقليات خلال الأسبوع مرة واحدة، وبعد ذلك تناولها لمرة واحدة شهريا، حتى تتمكن من العيش أوقات أكثر سعادة.

إقرأ أيضا

سلعة إلكترونية يستخدمها الكثيرين تهدد خصوبة الرجال.. احذرها

  • الكربوهيدرات البسيطة

أطعمة تصيبك بضعف الذاكرة والزهايمر
أطعمة تصيبك بضعف الذاكرة والزهايمر

يوجد نوعين للكربوهيدرات، النوع الأول هو الكربوهيدرات المعقدة مثل الأطعمة الغنية بالألياف والحبوب الكاملة، وهي من الأطعمة المفيدة والصحية للجسم.

أما النوع الثاني من الكربوهيدرات هو البسيط، مثل الأطعمة المصنوعة من الدقيق المكرر وتشمل المكرونة والخبز الأبيض، وهذا النوع من الكربوهيدرات هو نوع ليس صحي على الجسم.

حيث يتعامل الجسم مع الكربوهيدرات البسيطة بنفس طريقة التعامل مع السكر، لذلك ينصح الأطباء بالابتعاد عن تناول الكربوهيدرات البسيطة واستبدالها بالكربوهيدرات المعقدة بالحبوب الكاملة والألياف الغذائية والتي تمد الجسم بالطاقة.

  • الكحول

أثبت دراسة علمية أجريت على 9087 شخصًا، وأجرتها الدكتورة أرشانا سينغ مانوكس، أستاذة الأبحاث ومديرة المعهد الفرنسى للصحة والبحوث الطبية، أن الأشخاص الذين يتناولوا الكحول بشكل دوري ومستمر أكثر عرضة للإصابة بالخرف والزهايمر، بالمقارنة بالأشخاص الذين يمتنعون عن تناول الكحول أو يقللون من استخدامه.

إقرأ أيضا

الدكتور حسام موافي يقدم نصائح ذهبية لعلاج الضغط (فيديو)

  • اللحوم المصنعة

تعمل اللحوم المصنعة على الإصابة بالاضطرابات النفسية والاكتئاب، وذلك نظرا لاحتواء اللحوم المصنعة على مادة النترات التي تستخدم كمادة حافظة ولتعزيز اللون والمذاق.

وقد أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن تناول الأطعمة المصنعة التي تحتوي على مادة النترات قد تؤدي إلى تغير بكتيريا الأمعاء بطريقة تقلب الموازين نحو الاضطراب ثنائي القطب، لذلك ينصح الأطباء بالتقليل من تناول اللحوم المصنعة وعدم تقديمها للأطفال تحت أي ظرف.

أطعمة تصيبك بضعف الذاكرة والزهايمر
أطعمة تصيبك بضعف الذاكرة والزهايمر
أطعمة تصيبك بضعف الذاكرة والزهايمر
أطعمة تصيبك بضعف الذاكرة والزهايمر

أحمد سمير

أحمد سمير حاصل على بكالوريوس إعلام جامعة الأزهر .. أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2015 .. عملت في موقع الشرقية توداي كاتب صحفي .. وصحفي فيديو .. وحاليا محرر صحفي .. عاشق للتصوير والمونتاج والإخراج
زر الذهاب إلى الأعلى