صحةسلايد

“مختلفة تماما عن دلتا”.. طبيبة بجنوب إفريقيا: تكشف أعراض أوميكرون الجديد

أعراض أوميكرون الجديد
أعراض أوميكرون الجديد

“مختلفة تماما عن دلتا”.. طبيبة بجنوب إفريقيا: تكشف أعراض أوميكرون الجديد

خلال الشهور الماضية وبعد انخفاض أعداد مصابي كورونا، بدأ العديد من الدول حول العالم رفع القيود المختلفة التي فرضت لفترة طويلة لمواجهة فيروس كورونا.

ولكن سرعان ما ظهر المتحور الجديد من الفيروس وما سببه من استنفار جديد في جميع دول العالم، وعل الرغم من التطمينات المبدئية حول السلالة الجديدة، إلا أن هناك العديد من التساؤلات التي لا تزال تطرح حول أعراض المتحور الجديد “أوميكرون” .

وفي هذا السياق، قالت الطبيبة أنجليكا كوتزي، رئيسة الجمعية الطبية لجنوب إفريقيا، أن المتحور الجديد “أوميكرون” مخلتف تماما عن السلالة السابقة “دلتا”.
أعراض أوميكرون الجديد
أعراض أوميكرون الجديد

حيث قالت أنجليكا كوتزي أن الأعراض التي ظهرت على المصابين بـ”أوميكرون” خلال الفترة الماضية في القارة الأفريقية قبل انتقاله إلى العديد من الدول الأخرى تشبه أعراض الأنفلونزا.

وأوضحت المصابين يعانون من التهاب خفيف في الحلق، وكذلك صداع وآلام في الجسم، دون سيلان في الأنف أو سعال سيئ أو حتى احتقان، كما هو الحال مع عدوى الجهاز التنفسي العلوي.

وكشفت رئيسة الجمعية الطبية لجنوب إفريقيا أن المصابين بالمتحور الجديد لا يعانون من فقدان حاسة الشم أو التذوق، كما لم يعانون من مشاكل التنفس ولم يكونوا بحاجة إلى أكسجين إضافي، كما أن الأطباء المشرفين على المصابين لم يرصدوا زيادة معدل ضربات القلب، وهو العرض الذي تم رصده لدى المصابين بمتحور “دلتا” سابقا.

أعراض أوميكرون الجديد
أعراض أوميكرون الجديد

جدير بالذكر أن منظمة الصحة العالمية خلال الأيام القليلة الماضية قد أعلنت أن الأدلة الأولية تشير إلى أن السلالة الجديدة من فيروس كورونا “أوميكرون” من الممكن أن يكون أسرع انتشارا من متحور دلتا، ولكن أعراضه أقل خطورة.

ولكن كانت قد شددت منظمة الصحة العالمية أنه من السابق لأوانه في الوقت الحالي التوصل لاستنتاجات مؤكدة بهذا الشأن.

ومن جانبها، حذرت ماريا فان كيركهوف، رئيسة فريق فيروس كورونا بمنظمة الصحة العالمية، من أنه أيضا من السابق لأوانه تحديد شدة المرض الناتج عن الإصابة بأوميكرون، مشيرة إلى أنه حتى الوقت الحالي الموجود مجرد معلومات سردية عن ذلك.

أعراض أوميكرون الجديد
أعراض أوميكرون الجديد

حيث قالت: “لدينا بالتأكيد معلومات من جنوب إفريقيا تفيد بأن العديد من المرضى الذين تم تحديد إصابتهم بمتحور أوميكرون لديهم أعراض متوسطة من المرض”.

جاء هذا الإعلان حينها، وسط تزايد المخاوف بشأن سلالة كورونا الجديدة التي ظهرت لأول مرة في جنوب إفريقيا خلال شهر نوفمبر الماضي، حيث قررت الدول وقتها غلق حدودها أمام القادمين من عدة دول إفريقية.

أحمد سمير

أحمد سمير حاصل على بكالوريوس إعلام جامعة الأزهر .. أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2015 .. عملت في موقع الشرقية توداي كاتب صحفي .. وصحفي فيديو .. وحاليا محرر صحفي .. عاشق للتصوير والمونتاج والإخراج
زر الذهاب إلى الأعلى