خدماتسلايد

بفائدة تصل لـ 15%.. أفضل بديل لشهادات الاستثمار في البنوك

أفضل بديل لشهادات الاستثمار
أفضل بديل لشهادات الاستثمار

أفضل بديل لشهادات الاستثمار.. يرغب الكثير من المواطنين في ادخار أموالهم بطريقة آمنة من خلال الاستثمار في البنوك مثل شراء شهادات الاستثمار أو حسابات التوفير.

من بين بدائل الاستثمار السندات وأذون الخزانة التي تقدمها البنوك كل أسبوع.

أفضل بديل لشهادات الاستثمار

ومن مزايا هذه السندات أن معدل الفائدة عليها أعلى من سعر الفائدة على سفن التوفير المعروفة ، بالإضافة إلى حقيقة أن لها عائدًا ثابتًا على المدى المتوسط ​​والطويل.

يتم طرح أذون وسندات الخزانة من قبل البنك المركزي المصري نيابة عن وزارة المالية ، ويتم إصدار أذون الخزانة يومي الأحد والخميس من كل أسبوع ، بينما يتم إصدار أذون الخزانة يوم الاثنين فقط من كل أسبوع.

يمكن للمواطنين شراء أذون وسندات الخزانة بسعر فائدة مرتفع يتراوح بين 12.3٪ و 14.5٪ ، ويتم شراؤها من خلال البنوك العاملة في السوق المحلي.

أفضل بديل لشهادات الاستثمار
أفضل بديل لشهادات الاستثمار

ونستعرض في هذا المقال أسعار الفائدة على أذون وسندات الخزانة على النحو التالي:

مدة سندات الخزينة طويلة الأجل ، وتتراوح من أكثر من عام إلى 15 عامًا

تتراوح أسعار الفائدة على سندات الخزانة بين 14.3٪ لمدة 3 سنوات و 14.5٪ لمدة 7 سنوات ، بحسب بيانات البنك المركزي المصري.

وتتراوح أسعار الفائدة على أذون الخزانة من 12.3٪ لأذون الخزانة لأجل 91 يومًا ، و 12.6٪ لأذون الخزانة لأجل 273 يومًا و 182 يومًا.

بينما تبلغ حوالي 13٪ لأذون الخزانة لأجل لمدة 364 يومًا.

تتراوح مدة أذون الخزانة من 3 أشهر إلى سنة.

تُدفع الفائدة على سندات الخزانة بشكل دوري كل 6 أشهر أو سنويًا.

أفضل بديل لشهادات الاستثمار
أفضل بديل لشهادات الاستثمار

ما هي صناديق الاستثمار؟

صندوق الاستثمار عبارة عن محفظة من رأس المال مملوكة من قبل العديد من المستثمرين الذين يستخدمونه بشكل جماعي لشراء الأوراق المالية ، بينما يحتفظ كل مستثمر بملكية أسهمه أو أسهمها والتحكم فيها.

ويقدم صندوق الاستثمار مجموعة واسعة من الفرص الاستثمارية وخبرة إدارية أكبر ورسوم استثمار أقل مما يمكن للمستثمرين الحصول عليه بمفردهم. 

وتدار الأموال وفقًا للخطة والأهداف التي وضعها مدير الصندوق ، والتي تضمن التنويع ودرجة منخفضة من مخاطر الاستثمار.

تتيح هذه الأدوات للأشخاص الوصول إلى الأسواق حيث قد يجدون صعوبة في الاستثمار بشكل فردي وتساعد أيضًا في تنويع الاستثمارات ، حيث إنها تضع مدخرات المستثمرين في أيدي مديري الاستثمار الذين يقومون بمسح السوق بحثًا عن أفضل الفرص لتحقيق الربح.

وتأتي مكاسب هذه الصناديق بشكل رئيسي في شكل مكاسب رأسمالية تتحقق من خلال زيادة قيمة الأوراق المالية “على سبيل المثال ، الأسهم”،

وكذلك توزيعات الأرباح لهذه الأسهم “الأرباح التي حققتها الشركات نتيجة أنشطتها الأساسية”.

مع الصناديق المشتركة ، لا يتخذ المستثمرون الأفراد قرارات حول كيفية استثمار أصول الصندوق، ولكن ببساطة يختارون الصندوق بناءً على أهدافه ومخاطره ورسومه وعوامل أخرى.

أفضل بديل لشهادات الاستثمار
أفضل بديل لشهادات الاستثمار

أنواع صناديق الاستثمار

هناك العديد من أنواع الصناديق المشتركة ، ولكل منها خصائصه الخاصة ولكن من المهم معرفة أن بعض هذه الأنواع قد لا يتم ترخيصها بعد في عدد من البلدان.

صندوق استثمار ذو العائد الدوري

يركز هذا الصندوق استثماراته في أدوات الدخل الثابت التي توزع الكوبونات بشكل منتظم وخاصة السندات التي تناسب احتياجات المستثمر المحافظ الذي يريد الحصول على توزيعات دورية دون مخاطر عالية.

صندوق النمو الرأسمالي

يستثمر هذا النوع من الصناديق في الأسهم التي ينمو رأس مالها على فترات طويلة ، وهذا الصندوق مناسب للمستثمر الذي يرغب في الاستثمار على المدى الطويل.

أفضل بديل لشهادات الاستثمار
أفضل بديل لشهادات الاستثمار

الصندوق المتوازن

هذا النوع من الصناديق له ثلاثة أهداف هي الربح ونمو رأس المال المعتدل والحفاظ على رأس المال ، وهذا الصندوق يناسب المستثمر المعتدل الذي يرغب في تحقيق عوائد معقولة وتحمل مخاطر معتدلة.

الصناديق ذات السياسة الاستثمارية المندفعة

يشبه هذا النوع من الصناديق صندوق نمو رأس المال ، لكنه يستثمر في الأوراق المالية التي تتميز بمخاطر عالية على أمل أن يحقق المستثمرون عائدًا أعلى ، وهذه الصناديق مناسبة للمستثمر الذي يرغب في تحمل مخاطر عالية.

صناديق المؤشرات

يستثمر هذا النوع من الصناديق في مجموعة من الأسهم المدرجة في مؤشر سهم معين ، على سبيل المثال هناك صندوق يستثمر في الشركات المدرجة في مؤشر EGX30 فقط.

صندوق سوق المال قصير الأجل

تستثمر هذه الصناديق فقط في أدوات سوق المال قصيرة الأجل مثل أذون الخزانة وشهادات الادخار وما إلى ذلك ، والتي لها أجل استحقاق لا يزيد عن 90 يومًا ، وهذه الأموال مناسبة للمستثمر الذي يريد الحفاظ على معدلات سيولة عالية للوفاء بها معهم. احتياجاته.

سالي سند

سالي سند، صحفية مصرية عملت كمراسلة صحفية ومعدة تقارير بموقع الشرقية توداي منذ عام 2016، وعملت سابقًا كاتبة محتوى لدى مواقع متعددة وأعمل حاليًا محررة صحفية، أعشق الكتابة وخاصًة كتابة المقالات
زر الذهاب إلى الأعلى