منوعات

أفكـار بسيطــة لجعـل الشتاء أكثــر سعادة

main265-774x440

مسكين هو فصل الشتاء فغالبا ما يكون هو المتهم الأول لمن يصابون بحالة من الاكتئاب في هذا الفصل، ربما يكون هذا صحيح إذ يعزي الخبراء ذلك إلى قلة التعرض لنور الشمس، إلى جانب أن بعض ممارساتنا و نشاطاتنا تتغير تماما في الشتاء فتصبح أقل مما كانت عليه في باقي فصول السنة..

لهذا إليك هذه الأفكار الممتعة لتنعم بشتاء أكثر سعادة :

لا تخف من وقت الفراغ

قد يكون الفراغ إحدى العوامل المسببة لاكتئاب الشتاء هذا ، و بدل من جعل هذا الأمر يؤثر سلبا عليك ، حاول أن تعمل على تطويع هذا الوقت بأمور تجلب لك طاقة ايجابية ، استغل وقت فراغك أيضا في اكتشاف قدراتك الذاتية والإبداعية و القيام بأعمال لم تقم بها من قبل.

1605

اذهب إلى النوم مبكرا

 

قد تمنعنا طبيعة الشتاء و ما يجلبه من برق و رعد من النوم ، و لكن لتجعل من فصل الشتاء فرصة لك لكسب ساعات نوم إضافية خلال الليل تمكنك من استقبال الصيف بنشاط أكبر ، هذا إلى جانب أن الذهاب إلى النوم مبكرا يعود على صحتك بكثير من الفائدة.

2450

أضــيء شموعــا

 

يبعث ضوء الشمعة السكينة في النفس ، كما أن تلألؤ الشموع أمام عينيك  وكذلك تأملها يجلب إليك الهدوء و الراحة  ، تمتلئ الأسواق بأشكال و ألوان متعددة للشمع ، قم بشراء ما يعجبك منها و اجعل ليالي الشتاء أكثر دفئا.

3379

دون مذكراتك على ضوء الشموع

قم بجلب دفتر مذكراتك و دون يومياتك على ضوء الشموع، سيساعدك ذلك في التركيز بشكل أكثر على ذاتك و معرفة مكنوناتها من خلال تدوين ايجابياتك و سلبياتك ، كذلك نقاط ضعفك و قوتك .

أعـــدّ كوبــا مــن الشـــاي

 

كوبا من الشاي الساخن أو القهوة أو  أي مشروب آخر دافئ كفيل بشحن طاقتك و إبعاد الكسل و الخمول عنك في هذا الفصل ، أعد كوبا لك و لعائلتك و استمتعوا معا بالوقت .

5292

مارس رياضة المشي

 

مع حلول الشتاء يلزم الكثير من الناس منازلهم عقب مواعيد العمل مباشرة و يتجنبون المشي نظرا لبرودة الطقس ، إلا أنني أنصحك  بالقيام بهذه الرياضة الممتعة فرديا أو حتى مع مجموعة من الأصدقاء فذلك سيعود عليك بفوائد جسدية و نفسية ، إذ يكفيك استنشاقك لهواء نقي و التعرض لضوء النهار.

6248

خـــذ حمــامـــا دافئـــا

 

المياه الساخنة شأنها شأن الشموع ، إذ تقوم بتجديد دورتك الدموية لتشعر بعدها بنشاط أكبر و قدرة على القيام بأمور كنت تؤجل عملها لشعورك بالكسل.

7190

تناول طعام صحيا

 

إذا كنت من الأشخاص الذين لا يفعلون شيئا خلال الشتاء سوى ملأ بطونهم بوجبات دسمة و ذات سعرات حرارية عالية ، فقم بتغيير هذه العادة فورا استبدل تلك الوجبات بأصناف متنوعة من الطعام الصحي .

8170

قَول لا، يقلل من تواصلك الاجتماعي

 

نرفض كثيرا في الشتاء المشاركة في المناسبات الاجتماعية و كذلك نرفض دعوات الأصدقاء ، على عكس ما يحدث في فصل الصيف  إذ نشارك في الكثير من المناسبات حتى ننهك ، قم بالموازنة خلال الشتاء فمشاركة الأصدقاء و لو قليلا سيجدد من نشاطك ،  فالوحدة و العزلة ستزيد من كآبتك .

9147

عبـــر عــن مشاعـــرك

 

لا تقوم بكتم مشاعرك أو تفريغ حزنك بطرق خاطئة  كالإفراط من تناول الطعام أو مشاهدة التلفاز ، قم بالتعبير عن مشاعر حزنك بطريقة صحيحة من خلال الكتابة مثلا أو أداء تمارين رياضية خفيفة أو حتى التحدث مع صديق مقرب.

10136

قم بتمارين التأمل

ينصح الكثير من علماء النفس بالقيام بعمل بعض تمارين الاسترخاء و التأمل بين الفينة و الأخرى ، فتلك التمارين تعمل على تصفية الذهن و العقل .

دون أحلامـــك

مع زيادة ساعات الليل و النوم تكثر الأحلام ، فلم لا تقوم بتدوينها سيكون ذلك شيقا و ممتعا ، إلى جانب ذلك لم لا تدون أحلامك و أهدافك في هذه الحياة و تستغل الشتاء في التخطيط للأيام القادمة .

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى