سياسة

الرئيس السيسى للاتحاد الإماراتية :«علاقتنا بواشنطن استراتيجية»

16

أكد الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى، أن دولة الإمارات العربية المتحدة بقيادة الشيخ خليفة تنتهج سياسة الحكمة والاعتدال فى علاقاتها مع الجميع، مؤكدا أن العلاقات مع واشنطن استراتيجية.

وأضاف فى حوار شامل أجرته معه صحيفة الاتحاد الإماراتية، “أن قوة الروابط الإماراتية المصرية نابعة من أواصر الود بين الشعبين”.

وأكد الرئيس السيسى أن العلاقات الإماراتية – المصرية قديمة وعريقة منذ عقود ويجب أن نعترف بأن قادة الإمارات منذ عهد المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه إلى هذا اليوم بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبى رعاه الله، والفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولى عهد أبوظبى نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة يتميزون بالاعتدال والحكمة فى العلاقات مع الجميع حتى مع من يختلفون معه، لذا فإنه من السهل أن يتم التواصل والعمل بنجاح شامل.

وحول آفاق حل الأزمة السورية ورؤية مصر فى هذا الشأن، قال الرئيس السيسى إن لدى مصر ثوابت لا تحيد عنها، وهى أن نحافظ على بلدنا وعلى الأمن القومى العربى ومن المهم جدا بالنسبة لمصر أن نحافظ على أمن ووحدة سوريا وألا نسمح بأى انقسام أو تقسيم لهذا الجزء المهم من جسد الأمة العربية .

وعن إمكانية أن يكون الرئيس السورى بشار الأسد جزءا من الحل السياسى، قال الرئيس السيسى إنه إذا تم الاتفاق والتوافق بين جميع الأطراف، وقال الرئيس السيسى إن رؤية مصر للوضع الليبى لا تختلف كثيرا عن رؤيتها للوضع السورى فأمن الشعب الليبى هو الأهم ووحدة ليبيا وعدم تقسيمها هو مايهمنا ويهم جميع العرب”.

وعن العلاقات المصرية – الأمريكية، قال الرئيس السيسى إنها علاقات إستراتيجية ومهمة وفى العلاقات بين الدول لا يمكن أن يكون هناك اتفاق على كل شىء أو اتفاق دائم وحسبما نرى فإن التفهم الأمريكى للوضع المصرى يتحسن وفى تقدم مستمر.

وأكد الرئيس السيسى أن مصر تدير علاقاتها ولا تتبع سياسة الاستقطاب أو سياسة المحاور، والعلاقات المصرية – الروسية ليست جديدة.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى