أخبار الشرقيةسلايد

الصحة تحدد أماكن لقاح كورونا في الشرقية استعدادًا لبدء التطعيم

أماكن لقاح كورونا في الشرقية
أماكن لقاح كورونا في الشرقية

أماكن لقاح كورونا في الشرقية.. تستعد محافظة الشرقية لتطعيم المواطنين بلقاح كورونا، وذلك في إطار خطة الدولة لمواجهة فيروس كورونا المستجد والعمل على محاربته والحفاظ على صحة المواطنين.

ووفقًا لتعليمات الدكتورة “هالة زايد” وزيرة الصحة والسكان والدكتور “ممدوح غراب” محافظ الشرقية، قام كلًا من الدكتور “هشام مسعود” وكيل وزارة الصحة بالشرقية، والدكتور “محمود عبد العظيم” وكيل وزارة الشباب والرياضة بالشرقية، واللواء “محسن شعبان” نائب مدير أمن الشرقية.

بجولة تفقدية بأنحاء المحافظة، وذلك لمعاينة واختيار الأماكن المناسبة لتطعيم المواطنين الأكثر عُرضه للإصابة بالفيروس بلقاح كورونا.

أماكن لقاح كورونا في الشرقية

حيث تفقدوا خلال جولتهم إستاد جامعة الزقازيق وصالة الألعاب الرياضية المغطاة بمنطقة التجنيد بالزقازيق، وأيضًا مركز شباب بلبيس والنادي الرياضي ومركز التدريب الزراعي ببلبيس.

بالإضافة لتفقد مركز شباب فاقوس، والنادي الرياضي ومركز شباب الزاوية الحمراء وقاعة للمناسبات بفاقوس.

وذلك للوقوف على الأماكن المناسبة للتطعيم، والتأكد من توافر الاشتراطات الصحية ومطابقتها لاتخاذ الإجراءات الوقائية والاحترازية وتلاشي التكدس.

بالإضافة للتأكد من أن هذه الأماكن مناسبة للتأمين الأمني والطبي، وتتوافر بها أماكن لاستقبال واستراحة المواطنين، وأنها ذات مساحات مناسبة تسهل أخذ اللقاح في الجرعتين الأولى والثانية.

وأيضًا من أنها تتوافر بها أماكن لحفظ التطعيمات لتغطية المواطنين بمختلف مناطق المحافظة.

أماكن لقاح كورونا في الشرقية
أماكن لقاح كورونا في الشرقية

مصر تتسلم لقاح كورونا

ومن جانبه أوضح الدكتور “هشام مسعود” بأن هذا الإجراء يأتي بعد إستلام وزيرة الصحة الدفعة الأولي من لقاح فيروس كورونا، وهو من إنتاج شركة “سينوفارم” الصينية.

وقادمة من دولة الإمارات العربية المتحدة بمطار القاهرة، لتصبح مصر أول دولة أفريقية يتم توفير لقاح الفيروس بها.

مشيرًا إلى أن لقاح فيروس كورونا الصيني كان قد تم إجراء التجارب الإكلينيكية عليه في مصر مسبقًا منذ عدة أشهر، حيث يتم أخذ اللقاح في عضلة الكتف على جرعتين يفصل بينهما 21 يوماً.

مؤكدًا أن اللقاح أثبت نجاحه وفعاليته، وحصل علي موافقة الطوارئ من منظمة الصحة العالمية.

أماكن لقاح كورونا في الشرقية
أماكن لقاح كورونا في الشرقية

أماكن لقاح كورونا في الشرقية والفئات الأكثر أولوية

وأضاف “مسعود” أنه تنفيذاً لتوجيهات الرئيس “عبد الفتاح السيسي” رئيس الجمهورية، ستتم إتاحة اللقاح للفئات الأولي بالمجان، كما سيتم توفير شحنات أخري تباعًا خلال الفترة القادمة.

معلنًا أن الأولوية في توزيع اللقاح وفقاً لإرشادات منظمة الصحة العالمية ستكون للأطقم الطبية من العاملين بالقطاع الصحي بمستشفيات العزل والصدر والحميات.

والمواطنين الأكثر عرضه للإصابة من مرضي الفشل الكلوي والأورام، وكبار السن، وأصحاب الأمراض المزمنة.

وأنه سيتم التعاقد مع التحالف الدولي للأمصال واللقاحات “جافي” للحصول علي المزيد من اللقاحات.

مركدًا على أن وزارة الصحة قد ذكرت أنه سيتم تدشين موقع إلكتروني لحجز اللقاح للفئات المؤهلة، وإتاحة كافة التفاصيل الخاصة باللقاح عليه، بالإضافة إلى الخط الساخن 15335.

أماكن لقاح كورونا في الشرقية وطريقة حجز اللقاح

اعتمدت وزارة الصحة، خطة صرف وتوزيع لقاح كورونا الصيني، على الفئات الأولى بالتطعيمات عن طريق الحجز عبر الموقع الإلكتروني.

ونرصد لكم كل ما تريد معرفته عن طرق حجز اللقاح الصيني المضاد لفيروس كورونا المستجد.

1.تطلق وزارة الصحة، الموقع الإلكتروني الخاص بمنظومة توزيع وصرف لقاح كورونا الصيني مع نهاية الأسبوع الجاري.

2. يسمح الموقع بحجز وتسجيل الفئات الأولي بالتطعيمات وهم الفريق الطبي بمستشفيات العزل والفرز علي مستوى الجمهورية ثم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

3.وكذلك حجز موعد للفئات غير المدرجة في المراحل الأولى من التطعيمات.

4.ثم يقوم الموقع بارسال رسالة SMS للمنتفع بها كود وموعد لزيارة المستشفى على أن يكون معه كل الأوراق التي تفيد استحقاقة للقاح.

6. ويتم تحديد موعد الصرف مع تأمين حصوله على الجرعتين بين الأولى والثانية 21 يومًا حقن عضل.

7. التطعيم سيكون اختياريًا ووفقًا لارشادات منظمة الصحة العالمية.

أماكن لقاح كورونا في الشرقية
أماكن لقاح كورونا في الشرقية

وفي ظل التساؤلات المتكررة بشأن أكثر اللقاحات فاعلية وأمانًا، يقول الدكتور “غسان سعيد” رئيس الجمعية الطبيىة العربية الأمريكية، أن لقاح سينوفارم يعد الآمن بين اللقاحات الأخرى، ومن بينها لقاح فايزر فهو يعتمد على الطريقة التقليدية فى التلقيح.

وتضيف “نها عاصم” مستشار وزيرة الصحة للأبحاث، أن الأبحاث على اللقاح الصيني تتم بدقة وبمتابعة مستمرة، ولم يتم رصد أية آثار جانبية ناجمة عنه حتى الآن.

وأضافت عاصم: لم نرصد أي آثار جانبية قصيرة للقاح سينوفار على المواطنين الذين خضعوا له، ووزيرة الصحة شاركت في التجربة الإكلينكية للقاح الصيني.

وتجاوزت نسبة فاعلية لقاح “سينوفارم” المضاد لفيروس كورونا 97% ممن تم إعطاؤهم اللقاح في المرحلة النهائية من تجربة فى إندونيسيا.

وأثبت اللقاح فاعليته بنسبة 97% في التجارب السريرية المبكرة هناك، ولكن معدل الفعالية النهائي لن ينتهي إلا في يناير، بعد إعلان نتائج المرحلة الثالثة.

أماكن لقاح كورونا في الشرقية ومصر

فيما تواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس “كورونا المستجد”، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية.

كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية،.

منها الخط الساخن “105”، و”15335″ ورقم الواتساب “01553105105”، بالإضافة إلى تطبيق “صحة مصر” المتاح على الهواتف الذكية.

أماكن لقاح كورونا في الشرقية
أماكن لقاح كورونا في الشرقية

وصنفت منظمة الصحة العالمية يوم 11 مارس الماضي، مرض فيروس كورونا بـ”وباء عالمي”، مؤكدة على أن أرقام الإصابات ترتفع بسرعة كبيرة، معربة عن قلقها من احتمال تزايد أعداد المصابين بشكل كبير.

وكانت السلطات الصينية، قد أبلغت في يوم 31 ديسمبر الماضي، منظمة الصحة العالمية بتفشي الالتهاب الرئوي الناجم عن فيروس “كورونا” في مدينة ووهان.

ومنذ ذلك الحين انتقل الفيروس إلى العديد من الدول، وسجلت آلاف حالات الوفاة بسبب الفيروس في إيطاليا وإيران وكوريا الجنوبية وفرنسا والولايات المتحدة والعراق، وغيرهم من دول العالم.

أماكن لقاح كورونا في الشرقية وموعد تطعيم الأطباء

قال الدكتور “أحمد شوقي” عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة، أنه من المقرر بدء تطعيم الفرق الطبية والفئات ذات الأولوية بلقاح فيروس كورونا المستجد، مع بداية العام الجديد.

وأضاف شوقي في تصريحات اليوم الثلاثاء: سنبدأ على الفور مع بداية السنة الجديدة، ومن المحتمل في الأسبوع الأول من يناير.

وحددت وزارة الصحة والسكان الفئات ذات الأولوية للحصول على لقاح فيروس كورونا المستجد، لتشمل المرحلة الأولى الفئات الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا المستجد والفئات الأكثر تأثرًا بالإصابة حال حدوثها.

وهي: الأطقم الطبية المعنية بتشخيص وعلاج حالات الفيروس، تليها الأطقم الطبية بشكل عام.

أما الفئات الأكثر تأثرًا بالإصابة حال حدوثها فهي الفئات التالية:

  • المصابون بأمراض مزمنة (السكري، ارتفاع ضغط الدم، الأمراض الصدرية المزمنة، مرضى الفشل الكلوي).
  • المرضى ناقصو المناعة سواء بسبب أمراض أو أدوية.
  • مرضى الأورام.
  • كبار السن.

كانت قد قالت وزيرة الصحة الدكتورة “هالة زايد”: أنه سيتم توزيع اللقاح على الفرق الطبية بمستشفيات العزل والحميات والصدر كبداية للمرحلة الأولى، مع تجهيز مراكز مخصصة بالمحافظات لتوفير اللقاح للفئات المستحقة من المواطنين.

وأوضحت أنه سيتم تسجيل الفئات المستهدفة بتلقي اللقاح، من خلال تطبيق إلكتروني مخصص للتسجيل ومربوط بنظام تشغيل محدد، حيث يشمل التسجيل الأطقم الطبية في مستشفيات العزل والحميات والصدر كمرحلة أولى.

كما سيتم إدخال البيانات الخاصة وإتاحة كافة المعلومات الخاصة باللقاح للاطلاع عليها، وسيتم توفير الجرعات للأطقم الطبية في أماكنهم بالمستشفيات بعد التسجيل من خلال التطبيق، ومتابعتهم والتأكد من تلقي الجرعة الثانية بعد 21 يومًا.​​

أماكن لقاح كورونا في الشرقية

ولمعرفة المزيد حول إصابات كورونا في مصر وآخر المستجدات بشأن الوضع الصحي بمصر ولقاح كورونا، يمكنك متابعة الصفحة الرسمية لوزارة الصحة والسكان المصرية، على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك من هنـــــــــا

 

هل هناك لقاح أو دواء أو علاج لمرض كوفيد-19؟

هناك عدة تجارب سريرية ‏جارية، وقد تم التوصل لبعض اللقاحات الجديدة مثل لقاح فيروس كورونا الصيني الذي تم إجراء التجارب الإكلينيكية عليه في مصر مسبقًا منذ عدة أشهر، ولقاح شركة فايزر.

كيف ينتشر مرض كوفيد-19؟

ينتشر كوفيد-19 من خلال الأشخاص المصابين بالفيروس بالفعل، وينتقل من شخص لآخر عن طريق القُطيرات الصغيرة التي يفرزها الشخص المصاب بكوفيد-19 من أنفه أو فمه عندما يسعل أو يعطس أو يتكلم.

ما هو الخط الساخن لفيروس كورونا؟

فعلت وزارة الصحة خدمة الخط الساخن على “105”، و”15335″ ورقم الواتساب “01553105105”، بالإضافة إلى تطبيق “صحة مصر” المتاح على الهواتف الذكية.

أسماء رياض

أسماء رياض، صحافية مصرية حاصلة على ليسانس آداب من قسم الإعلام جامعة الزقازيق، أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2013.. عملت في موقع الشرقية توداي كمراسلة صحفية، ومعدة ومقدمة تقارير، وحاليًا أعمل بقسم التحرير الصحفي، تفتنني الكتابة واللغة لذلك أكتب في كل ما يهم الناس..
زر الذهاب إلى الأعلى