أخبار الشرقيةسلايد

أوقاف الشرقية تمنع استخدام مكبرات الصوت في المساجد إلا للآذان وخطبة الجمعة خلال شهر رمضان

12391826_10153254809741752_5994873482463074848_n

كتب | أحمد الدويري

بناء علي الشيخ مجدي بدران وكيل وزارة الأوقاف بالشرقية بضرورة تنفيذ جميع تعليمات الدكتور «مختار جمعة» وزير الأوقاف قام الشيخ «محمد العريني» مدير الدعوى بإبلاغ جميع مديري الادارات علي الفور لابلاغ الائمة لهذه التعليمات خلال شهر رمضان  ضرورة الالتزام بالوقت المحدد للخطبة ما بين 15-20 دقيقة ، وعدم تجاوز هذا الزمن المحدد ، مع الالتزام بموضوع الخطبة الموحد، الالتزام ببرنامج عمل الإمام في الدروس اليومية.

عدم تجاوز درس التراويح عشرة دقائق بأي حال من الأحوال ، وعدم السماح لأي شخص غير مرخص له بالخطابة بإلقاء أي دروس بالمساجد وملحقاتها وما في حكمها ، أو الإشراف على الاعتكاف أو أداء خطبة العيد.

عدم استخدام صحن المسجد في أي موائد على الإطلاق ، وفى حالة وجود مائدة إفطار يجب أن يكون مكان المائدة مستقلاً تمامًا عن صحن المسجد ، مع عدم استخدام صحن المسجد نفسه في أي لون من ألوان طهى الطعام على الإطلاق.

التأكيد على الاهتمام بنظافة المسجد وإعداده إعدادًا جيدًا يتناسب وزيادة إقبال المصلين على المساجد في شهر رمضان، التركيز على القيم الأخلاقية والإنسانية وقيم التسامح والعلاقات الأسرية والمجتمعية والإنسانية السوية، التركيز في الأسبوع الأول في دروس العصر على شرح أحكام الصيام وآدابه.

عدم الإسراف في استخدام الكهرباء بأي شكل من الأشكال ، والحرص على ترشيد الطاقة ، وعدم تحمل أي نفقات تتصل بأعمال الزينة.
الالتزام في آذان المغرب والفجر بما ورد من مواقيت من هيئة المساحة المصرية ، والتي ننشرها مرفقه مع هذه التعليمات .

قصر استخدام مكبرات الصوت الخارجية على الآذان وخطبة الجمعة ، وأن تكون السماعات الداخلية مناسبة لداخل المسجد فقط وعلى قدر الحاجة.

الإشراف على الاعتكاف بنفس ضوابط العام الماضي شريطة وجود إمام مشرف من الأوقاف ومرفق ضوابط اعتكاف العام الماضي.
عدم إقامة أي ساحات لصلاة العيد إلا الساحات المعتمدة من الأوقاف ولها إمام أو خطيب مصرح له وتحت الإشراف الكامل للوزارة.

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى