أخبار العالم

أول تعليق من زاهي حواس على واقعة تمثال المطرية

%D8%A3%D9%88%D9%84 %D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%81 %D9%85%D9%86 %D8%B2%D8%A7%D9%87%D9%8A %D8%AD%D9%88%D8%A7%D8%B3 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D9%88%D8%A7%D9%82%D8%B9%D8%A9 %D8%AA%D9%85%D8%AB%D8%A7%D9%84 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D8%A9

أكد الدكتور زاهي حواس، وزير الآثار الأسبق، أن التمثال الذي تم الكشف عنه في سوق الخميس بالمطرية يعود للملك رمسيس الثاني وليس لأي ملك آخر، كما أن عملية رفع جزء من رأس التمثال تمت بحرفية شديدة.

«سوق الخميس هو موقع أثري هام جدًا وقد بدأت فيه شخصيًا بأعمال الحفائر وعثرنا بداخله على بقايا معابد للملك إخناتون والملك تحتمس الثالث والملك رمسيس الثاني، ولكن تعاني منطقة المطرية من مشكلة كبيرة جدًا وهي أن جميع المنازل والمباني الحديثة مبنية فوق بقايا معابد ومقابر أثرية، كما أن أغلب الآثار الموجودة بها سواء من التماثيل أو المعابد موجودة أسفل المياه الجوفية بأعماق تتراوح ما بين اثنين وأربعة أمتار تحت المياه، ما يوجد صعوبة في نقل هذه الآثار من أسفل المياه الجوفية إلى أعلى سطح الأرض، وقد قمت بالحفر والكشف عن مقبرتين إحداهما كانت موجودة تحت المياه الحوفية.

وأحب أن أؤكد أن جميع الآثار والتماثيل التي عثر عليها في منطقة المطرية لا يوجد بها تمثال واحد كامل، حيث إن هذه التماثيل قد تم تدميرها وتكسيرها خلال العصور المسيحية، حيث اعتبرها المسيحيون مبانٍ ومعابد وثنية وأغلقوها ودمروا جميع التماثيل والمعابد واستخدموا أحجارها في بناء الكنائس والمنازل والمباني الخاصه بهم، لذلك لن يعثر في المطرية على تمثال واحد كامل.

وقد اتصلت بعالم الآثار الألماني، ديتريش رو، رئيس البعثة الألمانية في حفائر المطرية لمعرفة أبعاد الاكتشاف، وقد أرسل لي بيانًا مصورًا كاملاً بأعمال الحفائر، كما أرسل صورًا توضح الخطوات التي قام بها في عمليات النقل.

كما أحب أن أحيط علمًا بأن عملية نقل أي تمثال بحجم كبير كتلك التمثال الذي تم اكتشافه في المطرية، كان يشترك فيه رؤوساء العمال من مدينة قفط وهم مدربون على أعلى مستوى لنقل التماثيل الثقيلة ولدينا مثال من هؤلاء العمال في سقارة هم عائلة الكريتي الذين نقلوا العديد من التماثيل والتوابيت التي تزن في بعض الأحيان ٢٠ طن.

ونظرًا لما تم في العصور المسيحية، فقد تم تكسير التمثال المكتشف في المطرية إلى عدد من القطع، ونظرًا لضخامة التمثال فأوكد أنه للملك رمسيس الثاني وليس لأي ملك آخر حيث تم العثور على معبديخص هذا الملك في هذا المكان، وقد عثرت البعثة على قطعتين من التمثال، تتمثل القطعة الأول في جزء من التاج والقطعة الثاني هي عبارة عن جزء كبير الحجم من جسم التمثال والذي يزن ٧ أطنان، واتضح أن التاج يمثل جزءا كبيرا من الرأس يتكون من جزء كبير من التاج والأذن اليمني رائعة وكامله وجزء من العين اليمني.

وقد قامت البعثة باستخدام الونش لاستخراجه من باطن الأرض وهذا تصرف سليم مائة بالمائة حيث يستخدم الونش في جميع المناطق الأثرية، وقد أكد لي رئيس البعثة «ديترش رو» أن عملية رفع الجزء من الرأس قد تمت بحرفية شديدة وأنه لم يحدث له خدش واحد وأن التهشم الموجود في الوجه قد حدث في العصور المسيحية، ولذلك تم نقل هذه القطعة الصغيرة بسهوله تامة أما باقي التمثال والذي يمثل الجزء الكبير منه فموجودة بالموقع الآن وسوف يتم نقلها الإثنين المقبل عن طريق الونش لأنه لا يوجد بديل آخر لها لأنها موجودة تحت المياه الجوفية، حيث سيتم تدعيم القطعة بألواح خشبية كما تم مع الجزء من الرأس، وإذا لم يتم نقلها بهذه الطريقة فلم ولن تنقل أبدًا.

وهذا هي الطريقة المتبعة في جميع دول العالم لنقل أي قطعة أثرية بهذا الحجم موجودة على عمق مترين تحت المياه الجوفية، لذلك فأنا أوكد أن ما قامت به البعثة فهو عمل علمي متكامل في إنقاذ التمثال الذي عثر عليه، كما أنه لا يوجد أي طريقة أخرى أمام البعثة سوى استخدام هذه الآلات التي حافظت على التمثال، وأنا سعيد جدًا بنقل هذا التمثال والكشف عنه لأنه أحدث دعاية كبيرة جدًا في العالم أجمع.

وقالت وزارة الآثار، في بيان لها، الجمعة، إنه في أعقاب ما أثير حول الاكتشاف الأثري الذي أعلنت عنه الوزارة في منطقة سوق الخميس بالمطرية أرسل عالم الآثار ووزير الأثار الأسبق، الدكتور زاهي حواس، بيانًا للوزارة يشرح فيه وجهة نظره في هذا الكشف وملابسات الجدال حوله وطلب من الوزارة إرساله إلى جميع المؤسسات الصحفية المصرية والعالمية لتكون شهادة حق للتاريخ… وجاءت شهادته كالتالي:

سوق الخميس هو موقع أثري هام جدًا، وقد بدأت فيه شخصيًا بأعمال الحفائر وعثرنا بداخله على بقايا معابد للملك إخناتون والملك تحتمس الثالث والملك رمسيس الثاني، ولكن تعاني منطقة المطرية من مشكلة كبيرة جدًا وهي أن جميع المنازل والمباني الحديثة مبنية فوق بقايا معابد ومقابر أثرية، كما أن أغلب الآثار الموجودة بها سواء من التماثيل أو المعابد موجودة أسفل المياه الجوفية بأعماق تتراوح ما بين اثنين وأربعة أمتار تحت المياه، ما يوجد صعوبة في نقل هذه الآثار من أسفل المياه الجوفية إلى أعلى سطح الأرض، وقد قمت بالحفر والكشف عن مقبرتين إحداهما كانت موجودة تحت المياه الحوفية.

وأحب أن أؤكد أن جميع الآثار والتماثيل التي عثر عليها في منطقة المطرية لا يوجد بها تمثال واحد كامل، حيث إن هذه التماثيل قد تم تدميرها وتكسيرها خلال العصور المسيحية، حيث اعتبرها المسيحيون مبانٍ ومعابد وثنية وأغلقوها ودمروا جميع التماثيل والمعابد واستخدموا أحجارها في بناء الكنائس والمنازل والمباني الخاصه بهم، لذلك لن يعثر في المطرية على تمثال واحد كامل.

وقد اتصلت بعالم الآثار الألماني، ديتريش رو، رئيس البعثة الألمانية في حفائر المطرية لمعرفة أبعاد الاكتشاف، وقد أرسل لي بيانًا مصورًا كاملاً بأعمال الحفائر، كما أرسل صورًا توضح الخطوات التي قام بها في عمليات النقل.

كما أحب أن أحيط علمًا بأن عملية نقل أي تمثال بحجم كبير كتلك التمثال الذي تم اكتشافه في المطرية، كان يشترك فيه رؤوساء العمال من مدينة قفط وهم مدربون على أعلى مستوى لنقل التماثيل الثقيلة ولدينا مثال من هؤلاء العمال في سقارة هم عائلة الكريتي الذين نقلوا العديد من التماثيل والتوابيت التي تزن في بعض الأحيان ٢٠ طن.

ونظرًا لما تم في العصور المسيحية، فقد تم تكسير التمثال المكتشف في المطرية إلى عدد من القطع، ونظرًا لضخامة التمثال فأوكد أنه للملك رمسيس الثاني وليس لأي ملك آخر حيث تم العثور على معبديخص هذا الملك في هذا المكان، وقد عثرت البعثة على قطعتين من التمثال، تتمثل القطعة الأول في جزء من التاج والقطعة الثاني هي عبارة عن جزء كبير الحجم من جسم التمثال والذي يزن ٧ أطنان، واتضح أن التاج يمثل جزءا كبيرا من الرأس يتكون من جزء كبير من التاج والأذن اليمني رائعة وكامله وجزء من العين اليمني.

وقد قامت البعثة باستخدام الونش لاستخراجه من باطن الأرض وهذا تصرف سليم مائة بالمائة حيث يستخدم الونش في جميع المناطق الأثرية، وقد أكد لي رئيس البعثة «ديترش رو» أن عملية رفع الجزء من الرأس قد تمت بحرفية شديدة وأنه لم يحدث له خدش واحد وأن التهشم الموجود في الوجه قد حدث في العصور المسيحية، ولذلك تم نقل هذه القطعة الصغيرة بسهوله تامة أما باقي التمثال والذي يمثل الجزء الكبير منه فموجودة بالموقع الآن وسوف يتم نقلها الإثنين المقبل عن طريق الونش لأنه لا يوجد بديل آخر لها لأنها موجودة تحت المياه الجوفية، حيث سيتم تدعيم القطعة بألواح خشبية كما تم مع الجزء من الرأس، وإذا لم يتم نقلها بهذه الطريقة فلم ولن تنقل أبدًا.

وهذا هي الطريقة المتبعة في جميع دول العالم لنقل أي قطعة أثرية بهذا الحجم موجودة على عمق مترين تحت المياه الجوفية، لذلك فأنا أوكد أن ما قامت به البعثة فهو عمل علمي متكامل في إنقاذ التمثال الذي عثر عليه، كما أنه لا يوجد أي طريقة أخرى أمام البعثة سوى استخدام هذه الآلات التي حافظت على التمثال، وأنا سعيد جدًا بنقل هذا التمثال والكشف عنه لأنه أحدث دعاية كبيرة جدًا في العالم أجمع».

 

المصدر 

زر الذهاب إلى الأعلى