توك شو

أول سيدة متطوعة بالجيش المصرى تكشف تفاصيل أول مهمة بعزة

أول سيدة متطوعة بالجيش المصرى تكشف تفاصيل أول مهمة بعزة

كتبت | آلاء بربر

«بعد أن قرأت إعلانًا منشور بالجرائد يطلب 75 فتاة للتطوع بالجيش المصري، بعد بدء حرب فلسطين، تقدمت فورًا لاجتياز المقابلة بأحد الأماكن بمنطقة كوبري القبة، بعدها تم اختيار 10 فتيات فقط، كنت أنا إحداهن» ، هكذا روت السيدة ابتسامات عبد الله، أولى السيدات المتطوعات بالجيش المصري، قصة تطوعها.

وقالت ابتسامات أن والدتها سودانية الجنسية ووالدها كان ضابط بالجيش المصرى، وسافر الى السودان فى رحلة عمل،  وطلب الزواج من سيدة سودانية ابنة  أحد مشايخ القبائل، أثناء وجوده داخل السوادن، ولم يشاهد والدتى قبل الزواج وفقا للتقاليد السودانية وقتها، وبالفعل وافق على عدم رؤيتها، ولم يدفع أموال ولكن المهر كان عبارة عن جمال وبقر، وتزوج بها وعندما جاء الى مصر، عاش معها، وأنجب منها 3 فتيات وصبى.

وأضافت ابتسامات  أن سفير السودان كرمها منذ عدة أشهر داخل السفارة، وأنها قررت الأنضمام بعد وفاة والدها ووالدتها للجيش، مشيرة إلى أنه تم عمل جنازة عسكرية لوالدها عند وفاته، وكان وقتها عمرها 13 عام، وكانت فرحة بسبب الجنازة العسكرية لوالدها .

وتابعت خلال حوارها مع الإعلامية شريهان أبو الحسن ببرنامج ست الحسن على قناة اون تى فى،كان والدى صديق الشيخ محمد رفعت، وجاء لقراءة القران الكريم وقت العزاء، مما جعل العزاء مزدحما، وبعدها أنضممت للجيش بعد الإعلان عن إتاحة التطوع للفتيات للعمل بالتمريض، مؤكدة أنها كانت ضمن وفد قابل اللواء محمد نجيب لتهنئته بالمنصب الجديد بعد قيامه بثورة 23 يوليو، وتنصيبه رئيسا للجمهورية.

ولفتت إلى «حصولها على الملابس العسكرية الخاصة بها، بعد تطوعها بالجيش، لتبدأ عملها بإحدى المستشفيات العسكرية، و طلب الجيش المصري سفر 10 مجندات إلى قطاع غزة، بعد أن اشتدت حرب فلسطين عام 1948، بشرط موافقة الأهل، فرفعت يدي بدون استشارة أي فرد من أسرتي، واتجهنا إلى غزة بعد أسبوع واحد» .

واستطردت «الحرب كانت مأساة شديدة، واستمر عملها لمدة 10 أيام فقط، شاهدت خلالها الكثير من الجرحى ممن انفجرت الألغام في وجوههم، أو من يتطلب بتر ذراعهم أو أرجلهم، أو ممن كانوا يتوفون لعمق جروحهم».

واستكملت حديثها قائلة:« بعدها عدنا لمصر للعمل بمستشفى العجوزة التابع للقوات المسلحة، ليستمر عملي 5 أعوام أخرى توقفت بعدها عن العمل بالجيش بعد أن تم تكريمي أنا والمجندات العائدات من غزة من قبل الملك فاروق وحصولنا على هدايا ثمينة جدًا» .

أول سيدة متطوعة بالجيش المصرى تكشف تفاصيل أول مهمة بعزة

 

زر الذهاب إلى الأعلى