أخبار العالم

إبراهيم محلب يقترح على رئيس جيبوتى إنشاء شركة مقاولات «مصرية – جيبوتية»

إبراهيم-محلب1

التقى المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، برئيس جيبوتى إسماعيل عمر جيله، بحضور وزيرى الكهرباء والإسكان، ونائب وزير الخارجية، والسفير المصرى بإثيوبيا.

فى البداية أعرب المهندس إبراهيم محلب عن تقدير القيادة والحكومة المصرية للدور الإيجابى لجيبوتى الداعم للتطورات السياسية والاقتصادية الجارية بمصر، وأن ذلك يعد أساسا قويا ومتينا لتنمية العلاقات الثنائية فى مختلف القطاعات، وبخاصة التشييد والبناء والتبادل التجارى.

واقترح محلب إنشاء شركة مقاولات مصرية جيبوتية مشتركة، على نسق ما تم فى عدة دول أخرى، حيث سيفتح ذلك مجالات للتعاون المشترك، وسيوفر فرص عمل جديدة، وسيؤدى إلى نقل الخبرات، وتفعيل مجالات التدريب.

كما أكد محلب على أهمية العلاقات الثقافية والتعليمية، وعلى دور الأزهر الشريف، الذى يعد أساسا لمكافحة الأفكار المتطرفة.

وقال الرئيس الجيبوتى نرحب بالشركات ورجال الأعمال المصريين، الذين لهم دور فى التنمية ببلاده، ونتطلع لزيادة وجود رجال الأعمال المصريين فى جيبوتى، وتحقيق مزيد من التعاون مع مصر فى المجالات الاقتصادية والعلمية، والتدريب الفنى.

وأكد أن لديهم مشروعات كبرى متاحة فى قطاع الإسكان والمقاولات الحكومية، يمكن للجانب المصرى المشاركة فيها، وبخاصة بما لديه من كوادر وخبرات كبيرة، مشيرا إلى أن عمل الشركات المصرية فى جيبوتى سيعد بوابة لعملها فى دول الجوار.

كما أثنى الرئيس الجيبوتى على قرارات القمة العربية الأخيرة، وعلى نجاح المؤتمر الاقتصادى بشرم الشيخ، وأكد توافق الرؤى المصرية الجيبوتية فى مختلف القضايا.
كما طلب المسئولون الجيبوتيون عودة انعقاد اللجنة المشتركة بين البلدين، التى توقفت منذ خمس سنوات تقريبا.

وقال وزير الكهرباء المصرى: نحن على استعداد لتدريب الكوادر الجيبوتية فى قطاع الكهرباء.

المصدر

 

زر الذهاب إلى الأعلى