أخبار الشرقيةسلايد

إتحضر للأخضر .. الشرقية تبدأ أولى خطوات تنفيذ المبادرة

موارد الري 1

كتب | أحمد الدويري

في إطار تنفيذ تكليفات الرئيس «عبد الفتاح السيسي» رئيس الجمهورية والدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزارء للحفاظ على الموارد المائية والري وترشيد إستهلاك المياه وتقليل المهدر منها وتفعيلاً لمبادرة إتحضر للأخضر.

أكد الدكتور «ممدوح غراب» محافظ الشرقية أهمية التعاون الوثيق بين وزارة الموارد المائية والري وكافة الجهات المعنية بالموارد المائية والمحافظة لمجابهة التحديات الراهنة والمستقبلية المتوقعة للموارد المائية ، وتفعيل دور لجنة الموارد المائية لمحافظة الشرقية المشكلة بالقرار رقم 771 لسنة 2017.

وذلك لتحديث الخطة الخطة القومية للموارد المائية «2017 / 2037م» للمساهمة فى تحقيق رؤية التنمية المستدامة من خلال توفير المياه لكافة القطاعات المستخدمة للمياه واستخدامها بشكل فعال وتحقيق نظام بيئي متوازن ، مشيراً إلى أن الخطة القومية للموارد المائية تهدف إلى تحسين نوعية المياه، وترشيد ورفع كفاءة استخدامات المياه، وتنمية الموارد المائية، وتهيئة البيئة الملائمة للإدارة المتكاملة للمياه.

اقرأ أيضًا محافظ الشرقية يستقبل رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والري الجديد

وتنفيذاً لخطة المحافظة في هذا الشأن ترأس اللواء الدكتور حسين الجندى سكرتير عام المحافظة اجتماع لجنة الموارد المائية لمحافظة الشرقية ، في حضور المهندس مجدي الشحات حمد رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والرى ورئيس اللجنة ، والمهندس أحمد فوزى مدير مديرية الطرق ، و ممثلين عن مديريات الزراعة – الصحة – الإسكان – الأوقاف – الطرق – شركة مياه الشرب والصرف الصحي – مركز المعلومات – الجمعيات الأهلية ذات العلاقة.

لمراجعة الخطة السنوية للموارد المائية بالمحافظة بالتعاون مع شركاء العمل ووضع الأهداف الخاصة بالخطة الخمسية الخاصة بالموارد المائية بالمحافظة وتفعيل بروتوكول التعاون بين وزارة الموارد المائية والرى ووزارة التنمية المحلية لتحقيق أقصى إستفادة لمحافظة الشرقية .

أوضح اللواء الدكتور حسين الجندى سكرتير عام المحافظة أن الإجتماع ناقش خطة لجنة الموارد المائية لعام 2018/2019م ، وكذلك سبل ترشيد إستخدام المياه والحفاظ علىها بإعتبارها تمثل قضية أمن قومي ومستقبل مصر ، مشيراً إلى أن المحافظة قامت باتخاذ خطوات جادة نحو ترشيد إستخدام المياه في الدواوين والمؤسسات الحكومية وإطلاق حملات لتوعية المواطنين بأهمية ترشيد إستخدام المياه ، وذلك بالتنسيق بين شركة مياه الشرب والصرف الصحي والأوقاف والأزهر والكنيسة.

و خلال الاجتماع استعرض المهندس مجدي الشحات حمد رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والرى مجهودات المديرية في تنفيذ الخطة القومية للموارد المائية ، مؤكداً أن المديرية تقوم بأعمال التطهير الترع 3 مرات سنوياً لرفع مابها من مخلفات وورد النيل منها لضمان وصول المياه الترع والحفاظ عليها من التلوث ولتحسين نوعية المياه ، مشيراً إلى أن حصة الشرقية من المياة ثابتة ومحدودة حيث تبلغ 7 مليار و140 مليون م3 ، مشدداً على ضرورة الحفاظ عليها وعدم هدرها وترشيد إستخدامها بطرق علمية سليمة.

وأكد المهندس أحمد فوزى مدير مديرية الطرق بالشرقية أن المديرية تقوم بفرض غرامات على المواطنين الذين يقومون برش المياة على الطرقات تطبيقاً للقانون وحفاظاً على المياه .

ومن جانبه أوضح المهندس السيد حسن ممثل شركة مياة الشرب والصرف الصحي أن الشركة قامت بتوفير أجهزة حديثة للكشف عن المياة المهدرة في الشبكات سواء من خلال التعرف على تحديد كسور المواسير وإصلاحها فوراً ، وضبط وصلات المياة غير المرخصة لتقنين وضع أصحابها والحفاظ على المياه المهدرة ، مشيراً إلى أنه من المتوقع خلال عامين وصول نسبة تغطية المحافظة بمشروعات صرف صحي بنسبة 60% وذلك حفاظاً على البيئة من التلوث.

و أضاف الدكتور محمد فرج ممثل مديرية الصحة أن المديرية تقوم بسحب عينات أسبوعية من مياة الشرب لتحليلها بالمعامل المركزية للتأكد من جودتها حفاظاً على البيئة وصحة المواطنين

ولترشيد إستخدام المياه في الزراعة أوضح المهندس على لاشين ممثل عن مديرية الزراعة أن الزراعة يقع عليها العبء الأكثر في ترشيد إستهلاك المياة لأن الشرقية بها 880670 فدان منزرع ، مشيراً إلى أن المديرية قامت بتحديد بعض المناطق في أبوكبير وكفر صقر لتطوير نظم الرى بها من الرى بالغمر إلى الرى بالتنقيط والرشح واستخدام طرق الري الحديثة التي تقلل من إستخدام المياه لافتاً إلى أنه تم هذا العام زراعة 30 ألف فدان قمح بالمصاطب لتقليل هدر المياة

حرص محافظ الشرقية على إستقبال أعضاء اللجنة لتحديث دورهم خلال الفترة القادمة ولمضاعفة العمل والجهد لتنفيذ الخطة القومية للموارد المائية 2019 /2037 م بهدف تحسين نوعية الميا وتقليل معدلات التلوث وزيادة الموارد المائية المتاحة.

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى