سياسة

“إخوان بلا عنف” تتقدم بمبادرة “حقن الدماء والدعوة للعمل والبناء”

أحداث الحرس الجمهورى
تقدمت حركة إخوان بلا عنف، بمبادرة جديدة إلى مؤسسات الرئاسة والأزهر ومكتب إرشاد الجماعة والمؤسسة العسكرية، وكل مصرى غيور على وطنه حريص على الوحدة، راغب فى بناء الدولة ووحدة الصف، تحت مسمى “مبادرة حقن الدماء والدعوة للعمل والبناء”.

وأوضحت الحركة فى بيانها الذى صدر اليوم، الخميس، عن تقديم هذه المبادرة حفاظاً على دماء المصريين التى سالت فى جميع الميادين، وحرصا على عدم إراقة دماء أخرى، وطالبت الحركة، الجميع بتغليب الصالح العام على الخاص للخروج من واقع مرير إلى عيش كريم.

ولخصت الحركة بنود المبادرة فى الكف عن كافة أعمال العنف من كافة الأطراف فوراً، والخروج الآمن لكل من الدكتور محمد مرسى وكافة قيادات الإخوان والشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل، وتعديل الإعلان الدستورى الصادر من الرئيس المؤقت بالدعوة إلى انتخابات رئاسية مبكرة قبل الانتخابات البرلمانية، وإضافة نص منع المحاكمات العسكرية للمدنيين، ووضع ضوابط لتشكيل لجان تعديل الدستور.

وتضمنت المبادرة سرعة فتح جميع القنوات الدينية المغلقة مع تعهد مسئولوها بنبذ كل أشكال العنف، والدخول فى حوار وطنى بناء بمشاركة جميع القوى الوطنية ووضع خطوط عريضة للمرحلة الانتقالية، وتشكيل لجنة تقصى حقائق تضم أشخاصاً مستقلين من قضاه وغيرهم ممن تتوافر فيهم الحيدة والموضوعية لتحديد المسئولين عن أعمال العنف التى مرت بها البلاد فى الآونة الأخيرة، وخاصة أحداث دار الحرس الجمهورى الدموية، مع عرض هذا التقرير على القضاء لاتخاذ الإجراءات القانونية حياله.

وفى النهاية ناشدت الحركة الجميع الاستجابة للمبادرة للخروج من هذه المرحلة الحرجة التى تشهدها البلاد، وإعلاء المصلحة العليا للوطن على أى اعتبار، والجلوس على مائدة الحوار للتوحد على كلمة سواء.

المصدر 

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى